ماذا تعني VTi وSiR على سيارات هوندا؟

تحمل سيارات هوندا العديد من العلامات التي تدل على ما تحمله السيارة من تقنيات وما يوجد تحت غطاء المحرك. ومن بين هذه العلامات VTi وSiR التي يمكن رؤيتهما على سيارات هوندا سيفيك، بدءاً من عام 1984.

ماذا تعني VTi ؟

هوندا

يعمل VTi من هوندا بتقنية حقن الصمام المتغير، وهو محرك سيارة تم إنشاؤه بالاشتراك بين كل من هوندا وبيجو وسيتروان ومجموعة بي ام دبليو.

هذا المحرك مجهز بوحدة تحكم صغيرة تعمل بناءً على المعلومات الواردة من مستشعرات المحرك، تتحكم في تدفق الوقود وتحدد التسلسل وتوقيت الإشعال في الأسطوانة. وهذه المحركات التي تعتبر أقوى بكثير من منافسيها، قدمت بالإضافة إلى ذلك توفيرًا محسنًا في استهلاك الوقود.

هنالك نسخة أكثر قوة من VTi تعرف بـVTi L، وهو الطراز الأكثر تكلفة الذي يأتي مع مجموعة من مساعدات السائق النشطة التي تشمل التحكم التكيفي في القيادة والفرملة التلقائية في حالات الطوارئ، والتحذير من الاصطدام الأمامي، والتحذير من مغادرة المسار، والمساعدة في الحفاظ على المسار.

ما هو معنى SiR في هوندا سيفيك؟

هوندا

تم تقديم تقنية Si  التي تعني Sport Injected للجيل الثالث من هوندا سيفيك عام 1984. وأصبحت هذه التقنية معروفة باسم SiR للأجيال السادسة والسابعة.

وشارة Si الموجودة على سيارة هوندا سيفيك تعني الحقن الرياضي، بينما يشير الحرف R إلى ترقيات الأداء. وتم بناء Honda Civic SiR على شاسيه EG6 كهيكل هاتشباك بثلاثة أبواب مع محرك سعة 1.5 لترات ينتج 168 حصانًا.

عام 1992 حصلت سيفيك Si على فتحة سقف كهربائية، ونظام التحكم في السرعة، وساعة لوحة القيادة، ومقياس سرعة الدوران 9000 دورة في الدقيقة بخط أحمر 7200 دورة في الدقيقة، وأغطية عجلات بلاستيكية على عجلات مقاس 14 بوصة، ومرايا جانبية كهربائية ومقابض أبواب بلون الهيكل، ومحرك D16Z6 VTEC بكامة علوية واحدة سعة 1.6 لترات بقوة 125 حصاناً مع ناقل حركة يدوي بخمس سرعات.

وفي عام 1994، تمت إضافة مكبرات صوت خلفية ومكابح اختيارية مانعة للانغلاق.

اقرأ أيضًا: ماذا تعني VTEC على خلفية سيارات هوندا؟

هوندا Honda أخبار السيارات علامات السيارات
loaing icon