ماذا تعني VTEC على خلفية سيارات هوندا؟

قد ترى شارة VTEC على سيارة، أو تراها مكتوبة على محرك هوندا إذا قمت بفتح غطاء المحرك. ومع ذلك، قد لا تعرف أن VTEC هي تقنية تهدف إلى ضبط حجم فتح الصمام أثناء السير، اعتمادًا على مقدار الهواء والوقود الذي يريده المحرك في الأسطوانات، مما يوفر طاقة أكبر بكثير من الأنظمة التقليدية.

ماذا تعني VTEC؟

هوندا فتك

تعني VTEC  التحكم الإلكتروني في توقيت الصمامات المتغير. وهو نظام مبتكر اخترعه مهندس هوندا إيكو كاجيتاني في أواخر الثمانينيات. وظهرت هذه التكنولوجيا لأول مرة في 1989 Honda Integra للسوق اليابانية والجيل الأول من Acura NSX في سوق أمريكا الشمالية.

طريقة عمل VTEC

هوندا فتك

أثناء تشغيل المحرك يتم فتح وتسكير الصمامات بطريقة ميكانيكية عبر عمود الكامات أو ما يعرف أيضًا بكرنك الصمامات الذي يحتوي على حدبات بيضاوية الشكل تدفش الصمام لفتحه أو تتركه ليغلق من تلقاء نفسه.

وفي محركات هوندا التي تعمل بتقنية VTEC، يوجد حجمان مختلفان من هذه الحدبات البيضاوية على نفس عمود الكامات. بعضها كبير وبعضها صغير. يدور كل من هذه الندوب مع عمود الكامة، وتتلامس مع الصمامات. وإذا كانت الحدبة التي تلامس الصمام صغيراً، فسيتم فتح الصمام بشكل أقل، وبالتالي، يسمح بدخول كمية أقل من الهواء إلى غرفة الاحتراق.

وهذه هي الطريقة القياسية التي ستعمل بها سيارة هوندا في ظل ظروف القيادة العادية مع انخفاض عدد الدورات في الدقيقة. أما عندما تريد أن تقود بشكل أسرع، سيبدأ VTEC في العمل. وسيحدث تشغيل إلكتروني أو هيدروليكي، مما يؤدي إلى ملامسة الحدبات الأكبر مع الصمامات.

وسيؤدي ذلك إلى إجبار صماماتك على الانفتاح أكثر، مما يسمح بدخول المزيد من الهواء إلى غرفة الاحتراق، مما يؤدي إلى إحداث إنفجار أكبر بكثير، بالتالي المزيد من الطاقة.

هل تستخدم الهوندا فقط هذه التكنولوجيا؟

هوندا فتك

التقليد هو أمر شائع في صناعة السيارات. فبعد تقديم هوندا لهذه التقنية بدأ صانعو السيارات الآخرين في تجربة هذه التكنولوجيا. وتوصلت العديد من الشركات الأخرى إلى أنظمتها الخاصة بهذه التكنولوجيا وأطلقت عليها تسميات مختلفة مثلVVT  أو VVTi أو   VVTi-E  أوMIVEC ، أو VVL.

هل لا تزال هوندا تستخدم  VTEC؟

هوندا فتك

لا تزال هوندا تستخدم VTEC ، لكنها لم تعد موجودة بنفس الطريقة كما كانت في الأيام الماضية. فعادة ما أصبح نظام VTEC مقترناً بشاحن توربيني كما في حالة Civic Type-R.  وأعادت هوندا تسويق تقنية VTEC باعتبارها تقنية انبعاثات أكثر من الأداء الذي كانت تروج له في الماضي. بالإضافة إلى ذلك، طورت معظم شركات السيارات الأخرى نسختها الخاصة من تلك التكنولوجيا حتى الآن، لذا فهي لم تعد مميزة خاصة.

اقرأ أيضًا: هل قرأت ذات مرة PGM-FI على سيارة هوندا؟ إليك ماذا تعني

هوندا Honda معلومات عامة نصائح ميكانيكية معلومات ميكانيكية علامات السيارات
loaing icon