ماذا تعني لمبة ECO في طبلون السيارة؟

إذا قمنا بالمقارنة بين لوحة عدادات السيارات القديمة ولوحة عدادات السيارات الحديثة سنجد أن هناك العديد من الخصائص والأنظمة الجديدة التي تم إضافتها لسيارات الألفية الجديدة، ومن بين تلك الأنظمة نظام ECO.

اقرأ أيضاً: ما هي لمبة حساس ضغط الإطارات؟

 

الهدف من نظام ECO

نظام ECO هو أحد الأنظمة الحديثة التي تهدف في الأساس إلى مصادقة البيئة عن طريق الاقتصادية في استهلاك الوقود، وعندما تقوم بتفعيل نظام ECO في سيارتك، يقوم النظام بتحسين وتوفير إستهلاك الوقود، وذلك من خلال التحكم في كل من محرك السيارة والمكيف وبعض الأنظمة الأساسية الأخرى مثل ناقل الحركة ونظام مثبت السرعة.

كيفية تفعيله ولمبته

يمكنك تفعيل النظام من خلال الضغط على زر ECO الموجود عادة في الكونسول الوسطي أو لوحة القيادة، ويمكنك إلغاء تفعيله بالضغط مرة أخرى على نفس الزر.

وستجد أن هناك لمبة خاصة بنظام ECO في طبلون سيارتك تضيء عند تفعيل النظام وتظل مضاءة طوال فترة استخدامه، وتتحول من اللون الأخضر أو الأبيض إلى الأحمر عندما تكون قيادتك غير اقتصادية أو ضارة بالمحرك، وتنطفىء تماماً عند إيقاف النظام.

 

وظيفة أخرى في بعض السيارات...

في بعض السيارات الإقتصادية، نظام ECO هو مجرّد لمبة تضيء عندما يقود السائق بطريقة اقتصادية، وتطفئ عندما يقود بشكل غير اقتصادي، أي أنه لا يوجد زر يتحكم بمحرك السيارة أو أنظمة أخرى تؤثر على استهلاك الوقود.

سيارات نصائح معلومات معلومات ميكانيكية
loaing icon