أثناء سيره شاهد النافورة.. ما لا تعرفه عن التاريخ الغني وراء شعار مازيراتي

يعد شعار ترايدنت الشهير من مازيراتي واحداً من أرقى الشعارات التي تزين سلسلة من الطرازات الرياضية على الإطلاق. وتاريخها الغني مليء بالحقائق والأساطير التي تعود إلى حقبة إنشاء العلامة التجارية.

تاريخ تصميم الشعار

شعار مازيراتي

يوم الأحد 25 أبريل 1926، كشف الأخوة مازيراتي عن أول سيارة رياضية فعلية من مازيراتي في تارغا فلوريو في صقلية، وكانت تيبو 26. فعلى مدى أشهر في مقر إميليا ليفانتي الرئيسي في بولونيا، كان ألفيري وإيتوري وإرنستو مازيراتي يعملون بجد على تجميع سيارة ترقى إلى مستوى اسم العائلة.

وكانت النتيجة سيارة رياضية أنيقة مدعومة بمحرك سعة 1.5 لترات من ثماني الأسطوانات بقوة 120 حصاناً وسرعة قصوى تبلغ 180 كلم في الساعة. وكانت عدوانية وجذابة وحمراء.

لكن الشيء الوحيد المفقود هو الشعار المثالي الذي يتناسب مع شخصيتها. وهذا هو المكان الذي ترك فيه ماريو، المولود الخامس من مازيراتي، بصمته. فهو رسام وفنان درس في أكاديمية بريرا، ولم ينجذب إلى صناعة السيارات بنفس الطريقة التي إنجذب بها إخوته، وقرر أن يصنع اسمًا لنفسه في عالم الفن بدلاً من ذلك. وعندما طلبت عائلته مساعدته، كان سعيداً بالاستجابة، وبدأ العمل على إنشاء شعار يليق بالسيارة الرياضية.

وهنا تنقسم القصة بين الحقيقة والخيال. فتقول القصة الأولى، إن صديق العائلة ماركيز دييغو دي ستيرليتش اقترح على ماريو أن يستخدم رمح ثلاثي الشعب في الشعار الذي يرمز إلى المصارعين الرومان والإله نبتون، ويرمز إلى القوة والجاذبية والتوازن. وهذه هي الأشياء التي أرادها الأخوة مازيراتي، كي تكون سيارتهم الرياضية فريدة من نوعها تماماً.

شعار مازيراتي

القصة البديلة أكثر خيالية ولكنها ليست بعيدة الاحتمال تماماً. وتقول القصة إن ماريو مازيراتي وخرج لجمع أفكاره لتصميم الشعار. وعندما كان يمشي في شوارع بولونيا، ويتنقل من شارع إلى شارع، وصل إلى ساحة ماجيوري. وأثناء سيره حتى نهاية الساحة، شاهد النافورة الشهيرة مع تمثال نبتون المزخرف الذي يحمل رمحه الرائع. ومن المفترض أن هذا الرمز المميز لبولونيا دفعه إلى دمج رمح ثلاثي الشعب في الشعار.

تطور الشعار عبر التاريخ

شعار مازيراتي

منذ أن ظهر الشعار لأول مرة على سيارة تيبو 26 في عام 1926، أصبح يزين كل سيارات مازيراتي على مدار التسعين عاماً الماضية. وفي البداية، كان شعاراً أسود للرمح ثلاثي الشعب على شارة معدنية مستطيلة. ومع ذلك، بعد فترة وجيزة، في عام 1931، تلقى التغيير الأكثر جذرية، حيث تحول شكله من مستطيل إلى بيضاوي حتى يمكن وضعه على مقدمة السيارات المنحنية الجديدة.

كذلك، تميز الشعار بألوان مختلفة مع مرور الوقت ولكنه جمع دائماً الألوان الأحمر والأبيض والأزرق، حيث من المفترض أن يرمز الأحمر إلى القوة الجبارة لمازيراتي، بينما يمثل اللون الأزرق البحر، كإشارة إلى نبتون ومصدر قوته. أما اللون الأبيض/الفضي فيرمز للأرض التي تهيمن فيها سيارات مازيراتي على الطرق.

أما بالنسبة للجزء الأكبر، بقي التصميم على حاله، مع تغيير الأنماط للحفاظ على العصر. وفي السنوات الأخيرة، تم التخلي عن اللون الأحمر لصالح مظهر أكثر انسيابية. وفي عام 1963، قدمت العلامة التجارية أيضًا شعار "Saetta" الذي يزين الأعمدة C  في العديد من سيارات العلامة التجارية. هنا، يتم التأكيد على رمح ثلاثي الشعب لإستحضار صور للسرعة والأداء.

ولربط الرمح ثلاثي الشعب بتصميم بقية السيارة، تستخدم مازيراتي الشعار حيثما أمكن ذلك. ويمكن ملاحظة ذلك في مجموعات الضوء والشبكات وعجلة القيادة والفتحات والعجلات. فترايدنت هو كل شيء بالنسبة لمازيراتي، وعلى هذا النحو، فهو نقطة البداية والنهاية لكل طراز.

شركات صناعة السيارات الأخرى تحمل شارة ترايدنت

شعار مازيراتي

على الرغم من أنها العلامة التجارية الأكثر شهرة، إلا أن مازيراتي ليست العلامة التجارية الوحيدة التي تستخدم شعار ترايدنت. فلدى عدد قليل من الآخرين تفسيرهم الخاص للشعار ثلاثي المحاور. ومن بين هذه الشركات دبليو موتورز، وهي شركة سيارات تأسست في لبنان ولكنها انتقلت في النهاية إلى دبي. ويمثل شعارها حرف "W" في اسمها، ولكن من الصعب عدم رؤية التشابه الواضح مع رمح ثلاثي الشعب. كذلك تعتمد مجموعة بريليانس للسيارات شارة ترايدنت على سياراتها.

اقرأ أيضًا: ماذا يعني أن تقرأ Trofeo على مازيراتي؟

مازيراتي Maserati أخبار السيارات علامات السيارات
loaing icon