ما هي الطريقة الأكثر فاعلية لشراء سيارة في السعودية؟

تخضع عملية شراء سيارة في السعودية لبعض الشروط ولن يبيعك أي تاجر سيارة ما لم تكن تمتلك رخصة قيادة، ولن يقوم أي معرض بنقل الملكية بدون واحدة. كذلك، هناك حقيقة، وهي أنه لا يسمح للجميع في المملكة بامتلاك شاحنات البيك أب، وهي مركبات تجارية مصنفة، ولا يمكن امتلاكها إلا لمواطني المملكة العربية السعودية.

بعض التعاريف

شراء سيارة

قبل أن ندخل في التفاصيل الجوهرية لشراء سيارة في المملكة العربية السعودية، سنحدد أولاً بعض العبارات ذات الصلة بالمناقشة.

- الفحص: يعرف بالفحص الدوري للمركبة. ويتم وضع ملصق دائري على الزجاج الأمامي للسيارة لإظهار ذلك.

- الاستمارة: وهي بطاقة تسجيل السيارة. يجب دائمًا الاحتفاظ ببطاقة التسجيل مع السيارة ويجب تجديدها كل ثلاث سنوات. ويجب أن تتم جميع عمليات نقل السيارات المستعملة في المملكة العربية السعودية من خلال طرف ثالث.

- المرور: هذا هو مركز شرطة المرور حيث تقوم بتعبئة المستندات الخاصة بشراء أو بيع سيارة مستعملة.

نصائح وإرشادات عند شراء سيارة جديدة

شراء سيارة في السعودية

عند الانتقال إلى دولة جديدة واستثمار الأموال، من الضروري إجراء دراسة شاملة قبل الشراء. وقم دائمًا بالبحث عن ماركة السيارة التي ترغب في شرائها، واقرأ العديد من المنتديات، واستفسر عن مكيف الهواء وهو أمر بالغ الأهمية في السعودية، وما إذا كانت السيارة تتعطل غالبًا لسبب ما. كذلك، انظر أيضًا إلى تكلفة قطع الغيار، حيث قد يؤثر ذلك على قرارك بشراء علامة تجارية معينة.

ومن الجيد أيضًا إجراء بعض الأبحاث حول أسعار التأمين وأقساطه حتى تعرف ما تحتاجه وما يجب أن تساوم عليه. وعند شراء سيارة جديدة في المملكة العربية السعودية، يُنصح عادةً بالذهاب إلى وكالة سيارات مرموقة. وسيعرض الوكيل المواصفات الكاملة للسيارة، مما يمنح المشتري راحة البال. علاوة على ذلك، إذا كانت الوكالة تتمتع بسمعة طيبة، فمن الشائع أن نفترض أنها ستدير عملية تسجيل السيارة والتأمين وحتى قرض السيارة من أجلك.

ولا تفترض ذلك فحسب، بل اطلب دائماً من التاجر القيام بجميع الأعمال الورقية قبل إغلاق البيع. سيكون هناك دائمًا مندوب مبيعات يتحدث الإنجليزية للإجابة على أسئلة المشترين الوافدين. وتذكر أنه لا يزال بإمكانك المساومة على السعر والحزمة عند شراء سيارة جديدة. التفاوض سائد في الشرق الأوسط وطلب عرض أفضل لا يعتبر أمرًا غير لائق. علاوة على ذلك، خلال مواسم معينة من العام، مثل شهر رمضان المبارك، تباع السيارات بسعر مخفض. إنها لفكرة ذكية أن تعرف متى تحدث هذه المبيعات لأن المدخرات عادة ما تستحق الانتظار.

ماذا عن شراء سيارة مستعملة؟

شراء سيارة في السعودية

دائمًا ما يكون شراء سيارة مستعملة محفوفًا بالمخاطر لأن المشتري ليس لديه فكرة عن كيفية قيادة السيارة أو صيانتها، أو ما إذا كانت قد تعرضت لحادث.

وقبل أن تشتري سيارة مستعملة حدد الميزانية أولاً، وقم ببعض الأبحاث لمعرفة السعر المعقول للسيارة المستعملة بناءً على عمرها ونموذجها وصنعها. ويمكن العثور على سيارة مستعملة في صالة عرض بيع أو سوق سيارات أو على أحد المواقع الإلكترونية العديدة التي تعلن عن السيارات المستعملة. 

وعندما تكتشف السيارة التي تريدها، خاصة إذا وجدتها عبر الإنترنت، حدد موعدًا لرؤيتها. ونظرًا لأن السيارات لا تصدأ في بيئة الشرق الأوسط، قد يكشف الفحص الأعمق عن بعض الأضرار في بعض الأحيان، لذا تأكد من فحص السيارة جيدًا بواسطة ميكانيكي، وخاصة الهيكل السفلي. ومن المهم أيضًا، أخذ السيارة لاختبار القيادة مع الميكانيكي لمعرفة ما إذا كانت التروس والمحرك في حالة جيدة.

وعلى الرغم من أنها قد تبدو مهمة تستغرق وقتًا طويلاً، إلا أن الفحص الشامل للسيارة يستحق الجهد المبذول. كذلك، تجنب السيارات التي يزيد عمرها عن خمس سنوات أو التي قطعت مسافات طويلة لأنها تتطلب صيانة إضافية. وتذكر أن السيارات التي لها تاريخ من الحوادث قد تتطلب أيضًا مزيدًا من الصيانة ويكون إعادة بيعها أكثر صعوبة. كذلك، ساوم دائمًا على السعر بغض النظر عن مدى عدالة السعر المعروض.

الأعمال الورقية اللازمة

شراء سيارة

عند شراء سيارة، هناك العديد من الأعمال الورقية التي يجب تقديمها. أهمها خطاب من الكفيل أو صاحب العمل السعودي. واعتاد معظم أرباب العمل على تلقي مثل هذه الرسائل وهم على دراية بتنسيقها. يجب أن يكون الخطاب مصدقًا من الغرفة التجارية إذا لم تكن الشركة مؤسسة حكومية.

وإذا كانت السيارة مركبة عائلية، فيجب تضمين الحالة العائلية للموظف في الخطاب. مطلوب أيضًا إثبات التأمين ويجب تقديمه عند اكتمال المعاملة.

عند شراء سيارة مستعملة، قد يطلب منك إكمال الأعمال الورقية في المرور بنفسك. ومع ذلك، فإن بعض المعارض ستفعل ذلك مقابل كلفة معينة. وهناك العديد من الوثائق التي يجب تسليمها إلى المرور إذا قمت بهذه العملية بنفسك. وتأكد من أن جميع الوثائق قد تمت ترجمتها إلى العربية في حال كانت في غير اللغة العربية. وسيصدر المرور لك استمارة للسيارة باسمك، بمجرد تقديم جميع المستندات الخاصة بك إذا كان كل شيء على ما يرام.

إطلع الآن على الموقع الرائد لشراء سيارة جديدة في السعودية حيث يمكنك أن تبحث، تقارن، تجرّب سيارة وتشتري بحسب ميزانيتك! 

السعودية شراء سيارة سيارة يمكن أن تشتريها
loaing icon