ما هي السيارات التي لا يمكن استيرادها إلى السعودية؟

بين الحين والآخر، قد يفضل بعض من المواطنين أو المقيمين في المملكة استيراد سياراتهم بأنفسهم من خارج البلاد، بدلا من الإعتماد على الوكلاء أو غيرهم، وذلك لأجل تقليل التكاليف أو لاختيار سيارة محددة لا تتواجد بالسوق المحلي، ولهذا قامت إدارة الجمارك السعودية بنشر عدة نقاط هامة حول السيارات الممنوع والمسموح شحنها من دول أخرى، وسوف نعرض اليوم أبرز تلك النقاط.

 

1- السيارات المستعملة

لا يسمح باستيراد السيارات التي تم استعمالها بالخارج كمركبات تابعة للشرطة أو تاكسي، كما يمنع أيضاً إدخال أي سيارة ذات رقم تعريفي مخدوش او متغير، وهو ما يُعرف أيضاً برقم VIN، إضافة لعدم السماح بالسيارات ذات المقود الأيمن، وذلك لأسباب متعلقة بالأمان.

 

2- حدود الاستيراد

لا يسمح للأفراد الطبيعيين باستيراد أكثر من سيارتين سنوياً، ففي حالة الرغبة باستيراد كمية أكبر، يجب عليهم أولاً التقدم للحصول على رخصة تجارية لاستيراد وبيع السيارات، مع أهمية اتباع هذه السيارات للمواصفات والمعايير الخاصة بالدولة.

 

3- استيراد القطع

يُسمح لأي شخص باستيراد قطع الغيار الرئيسية المستعملة مثل المحرك وناقل الحركة، بشرط أن تكون مغلفة داخل صناديقها الأصلية وتحمل كافة معلوماتها.

 

4- المركبات الخفيفة

يمكن استيراد المركبات الخفيفة بشكل عام، شريطة ألا يتجاوز عمرها الخمسة أعوام.

 

5- السيارات الكلاسيكية

يسمح لمحبي جمع السيارات الكلاسيكية والقديمة باستيرادها من الخارج، ولكن بشرط أن يكون قد مر على تاريخ صنعها أكثر من 30 عاماً.

 

6- الشاحنات والحوادث

لا يسمح باستيراد الشاحنات أو الحافلات التي يتعدى عمرها العشرة أعوام، كما لا يمكن استيراد أي مركبة عانت من أضرار متعلقة بحرائق أو فيضانات بسبب مدى تأثير ذلك على أنظمة أمانها.

اقرأ أيضاً: رولز رويس جوست بنكهة صحراوية في أبوظبي

سيارات معلومات سيارات كلاسيكية السعودية سيارات مستعملة
loaing icon