ما هو بلف الحرارة في السيارة؟

تعمل سيارتك من خلال محرك احتراق داخلي يقوم عبر انفجارات بسيطة لكميات محددة من الوقود بتحريك السيارة، ورغم وجود الكثير من القطع الهامة والضرورية لإتمام هذه العملية بنجاح، إلا أن أحد أهم القطع اللازمة للحفاظ على سلامة المحرك تعرف بإسم بلف الحرارة.

اقرأ أيضاً: شرح مبسّط: ما هي بواجي السيارة؟

 

ما هو بلف الحرارة؟

يتواجد بلف الحرارة في الرديتر، وهو مسؤول عن السماح لسائل التبريد بالخروج من المحرك عندما ترتفع درجة حرارته، ليمرّ بالرديتر ويتم تبريده، ليعود بعدها إلى المحرك مرة أخرى من خلال البلف نفسه. 

بلف الحرارة

يعد بلف الحرارة واحد من أهم القطع في كل السيارات، فهو المسؤول عن جعل حرارة محرك سيارتك مستقرة في كل الأوقات، إلا أن بعض الأشخاص - وتحديداً في منطقة الخليج العربي - يقدمون على إزالة بلف الحرارة معتبرين أن هذه العملية مفيدة جداً للمحرك خصوصاً في فصل الصيف الحار.

ولكن، بما أن بلف الحرارة هو المسؤول عن فتح وغلق ممر سائل التبريد، فإن إزالته ستؤثر بشكل مُباشر على درجة حرارة المحرك، إما بالارتفاع أو الانخفاض، فإن ارتفعت درجة حرارة المُحرك سيؤدي ذلك إلى اضطراب بعملية حرق الوقود وتلف بأجزاء المحرك المختلفة.

هذا، وإن انخفضت درجة حرارته عن الحد المسموح، سيبذل المُحرك جهد أكبر في حرق الوقود، ما قد يسبب تقطعه في العمل أو توقفه عن العمل تماماً، ولذلك من المهم أن تحفاظ على بلف الحرارة في سيارتك يعمل بأفضل شكل ممكن، حيث أن ظهور عطل به قد يؤدي لجعل محرك سيارتك بأكمله يعاني من أعطال جسيمة باهظة التكلفة.

سيارات معلومات ميكانيك السيارات شرح
loaing icon