رالي داكار السعودية 2024: لوب يفوز بالمرحلة السابعة ويزيد الضغط على ساينز في صراع الصدارة

بعد يوم الراحة المستحق لجميع المتنافسين وبعد أسبوع قاسٍ من التحديات، بدأت اليوم منافسات النصف الثاني من النسخة 46 لرالي داكار السعودية 2024، والذي تستضيفه المملكة بالكامل للعام الخامس على التوالي، حيث انطلقت المرحلة السابعة من الرياض إلى الدوادمي، لمسافة 873 كيلومتر، منها 483 كيلومتر للمرحلة الخاصة الخاضعة للتوقيت.

مجريات السباق

داكار

حسم الفرنسي سيباستيان لوب سائق فريق "برودرايف" صراع المرحلة السابعة مسجلاً فوزه الثالث بإحدى مراحل رالي داكار السعودية هذا العام والفوز رقم 26 في رالي داكار، كما قلّص الفرنسي الفائز ببطولة العالم للراليات الصحراوية تسع مرات، الفارق مع كارلوس ساينز في صراع الصدارة مستفيداً من خروج سائق أودي الآخر ماتياس إكستروم من المنافسة بعد تعطل مركبته اليوم.

وتقدّم الفرنسي بفارق 7 دقائق و6 ثواني على ملاحقه البرازيلي لوكاس مورايس سائق فريق "تويوتا غازو" والذي حلّ في المركز الثاني، فيما أكمل القطري ناصر العطية سائق "برودرايف" ترتيب مراكز منصة التتويج وبفارق 9 دقائق و47 ثانية عن زميله لوب، وجاء الإسباني كارلوس ساينز سائق أودي ومتصدر الترتيب العام في المركز الرابع، تلاه الفرنسي جيرلان شيشيريت سائق "أوفردرايف" في المركز الخامس، ثمّ الفرنسي ماثيو سيرادوري سائق فريق "سينشري" في المركز السادس.

وبتسجيله زمناً أسرع بـ 10 دقائق و31 ثانية عن زمن كارلوس ساينز خلال المرحلة الخاصة لليوم، قلص سيباستيان لوب الفارق مع الإسباني ضمن الترتيب العام إلى 19 دقيقة فقط، فيما صعد البرازيلي لوكاس مورايس إلى المركز الثالث بفارق ساعة و35 ثانية، أمام البلجيكي غيوم دي ميفيوس في المركز الرابع، والجنوب إفريقي جينيل دي فيلييه في المركز الخامس،

وتعرّض صاحب المركز الثاني السابق في الترتيب العام، السويدي ماتياس إكستروم سائق فريق أودي، إلى كسر في المِحور الخلفي الأيسر لسيارته "آر أس كيو إي ترون"، بعد مرور 47 كم من مرحلة اليوم الخاصة، حيث توقف لانتظار المساعدة من زميله ستيفان بيترهانسيل إلا أنه لم يتمكن من مساعدته ليضطر السويدي إلى انتظار سيارة المساعدة ليخسر المزيد من الوقت وتضيع معها آماله في الفوز باللقب أو على الأقل إنهاء الرالي على منصة التتويج.

خوان "ناني" روما ينسحب

كما اضطر السائق الإسباني خوان "ناني" روما للانسحاب من رالي داكار السعودية 2024 بعد اجتيازه 24 كيلومترًا من المرحلة الخاصة السابعة، وذلك بسبب مشكلةٍ ميكانيكية، حيث أفادَ بأنه لا يستطيع مواصلة الرالي.

وكان خوان "ناني" روما قد أُجبر على عدم المشاركة في رالي داكار السعودية 2023 بعد تشخيص إصابته بالسرطان في ربيع عام 2022. وقد تعافى الإسباني وعاد للمشاركة في الرالي للمرة الـ 27 في مسيرته الرياضية، على متن سيارة "فورد رينجر" مع "أم سبورت"، وقد أنهى المرحلة الخاصة السادسة في المركز الـ 15 بشكل عام، بفارق أقل من ساعة عن مواطنه كارلوس ساينز المتصدّر.

وسجّل التشيلي إغناسيو كورنيخو دراج فريق "مونستر إنرجي هوندا" الزمن الأسرع في المرحلة الخاصة السابعة لفئة الدراجات النارية، ليحصد فوزه الثالث بإحدى مراحل رالي داكار هذا العام بعد فوزه بالمرحلتين الثانية في الدوادمي والرابعة في الهفوف.

وتصدّر التشيلي المرحلة بفارق 3 دقائق و12 ثانية عن الأرجنتيني لوسيانو بينافيديس درّاج فريق "هوسكفارنا"، فيما حلّ الأرجنتيني كيفين بينافيديس درّاج فريق "ريد بُل كيه تي إم" في المركز الثالث بفارق 3 دقائق و32 ثانية عن المتصدر بعد أن تعرّض لعقوبة زمنية لمدة 3 دقائق أبعدته عن المركز الثاني، وأكمل السلوفاكي ستيفان سفيتكو درّاج فريق "سلوفنافت" المرحلة في المركز الرابع أمام متصدر الترتيب العام الأمريكي ريكي برابك دراج فريق "مونستر إنرجي هوندا" في المركز الخامس، والبتسواني روس برانش دراج فريق "هيرو" في المركز السادس.

وبهذه النتيجة، يواصل الأمريكي برابك صدارة الترتيب العام بفارق ثانية واحدة فقط أمام البتسواني برانش، فيما صعد الفائز بمرحلة اليوم التشيلي كورنيخو إلى المركز الثالث بفارق 6 دقائق و48 ثانية خلف المتصدر، وتراجع الفرنسي أدريان فان بيفيرين إلى المركز الرابع، أمام الأرجنتيني كيفين بينافيديس في المركز الخامس والأسترالي توبي برايس في المركز السادس.

وحقق الفرنسي أليكسندر جيرو دراج فريق "ياماها ريسينغ" الفوز بالمرحلة السابعة اليوم في فئة الكوادز، مسجلاً فوزه الثالث هذا العام، متقدماً على الأرجنتيني مانويل أندوخار دراج فريق "دراجون" والذي كان في طريقه لتسجيل أسرع زمن في المرحلة الخاصة لليوم، حيث بلغ خطّ النهاية في الصدارة، إلاّ أنّه فشل في عبور إحدى نقاط التحقق على المسار لينال عقوبة 15 دقيقة ويخسر فرصة الفوز بالمرحلة، وبالتالي أصبح الفوز من نصيب جيرو الذي استفاد من الوضع لتقليص الفارق مع الأرجنتيني ضمن الترتيب العام.

وتصدر الفرنسي المرحلة بفارق 13 دقيقة و50 ثانية أمام أندوخار، فيما حلّ السلوفاكي يوراج فارجا درّاج فريق "فارجا" في المركز الثالث بفارق 29 دقيقة و16 ثانية. وبهذه النتيجة حافظ أندوخار على صدارة الترتيب العام أمام الفرنسي جيرو وبفارق 6 دقائق 20 ثانية، فيما جاء السلوفاكي فارجا في المركز الثالث بفارق ساعتين و27 دقيقة و46 ثانية.

وأعلن الدراج البرازيلي مارسيلو ميديروس درّاج فريق "تاجواتور" انسحابه من منافسات رالي داكار السعودية 2024، بعدما كان البرازيلي في صدارة المرحلة الخاصة ضمن فئة "الكوادز" قبل أن يتعرَض لحادث عند الكيلومتر 165، حيث يُعاني من بعض ألام في الصدر إلا أنها بلا خطورة، لكن ذلك كان كافياً لخروجه من السباق خالي الوفاض، وهذه المرّة الثالثة التي ينسحب فيها من رالي داكار بشكل مبكّر خلال 6 مشاركات.

ميتش غوتري يحسم فوزه الثاني

حسم الأمريكي ميتش غوتري سائق فريق "تاوروس" فوزه الثاني هذا العام بإحدى مراحل رالي داكار السعودية، بعدما حقق الفوز بالمرحلة الخاصة السابعة، مستفيداً من تعثّر مواطنه أستون جونز في المقطع الأخير من المرحلة وخسارته نحو نصف ساعة بعدما كان متصدراً للمرحلة منذ بدايتها، ليُفسح المجال لغوتري للفوز بالمرحلة بفارق 5 دقائق و30 ثانية عن الليتواني روكاس باسيوشكا سائق فريق "كان أم"، وحلّ السعودي صالح السيف سائق فريق "دارك هورس" في المركز الثالث بفارق 8 دقائق و38 ثانية عن المتصدر.

واستبعد أمس الاتحاد الدولي للسيارات سائقا فريق "إترجي لانديا" إريك غوكزال متصدر الترتيب العام لفئة تشالنجر والفائز بخمس مراحل هذا العام، وعمه ميشال غوكزال، من منافسات الرالي، بعد اكتشاف خرق لأنظمة الاتحاد الدولي للسيارات التقنية، بعد إجراء فحص وتدقيق فني خلال يوم الراحة أمس، حيث تبين للفاحصين أن مكونات قابض الحركة مصنوعة من مواد كربونية، وهي مادة محظور استعمالها في هذا العنصر، وبناء على ذلك تم استبعاد الثنائي وإلغاء نتائجمها في المراحل السابقة.

ويتربّع غوتري على صدارة الترتيب العام لفئة تشالنجر متقدّماً بفارق 33 دقيقة و36 ثانية عن الإسبانية كريستينا غوتيريز سائقة فريق "ريد بُل أوفروف جونيور" في المركز الثاني، ثمّ التشيلي فرانسيسكو لوبيز كونتاردو سائق فريق "كان أم" في المركز الثالث بفارق 40 دقيقة و16 ثانية عن الأمريكي المتصدر.

وتمكّن البرتغالي جواو فيريرا سائق فريق "كان أم" من عبور خطّ النهاية مع أسرع زمن في فئة "سايد باي سايد" أمام الفرنسي كزافييه دي سولتريه سائق فريق "إس إل أر" بفارق 35 ثانية فقط، وسجّل البرتغالي فوزه الثاني هذا العام بعد فوزه بالمرحلة الرابعة، وجاء السويسري جيروم دي ساديلير سائق "إم إم بي" في المركز الثالث بفارق 8 دقائق و46 ثانية، والأمريكية سارة برايس في المركز الرابع بفارق 10 دقائق و45 ثانية، وحلّ السعودي ياسر بن سعيدان في المركز الخامس بفارق 13 دقيقة و35 ثانية عن المتصدر.

وعلى الرغم من إخفاقه في الفوز بمرحلة اليوم بفارق ثوانٍ عن جواو فريرا، تقدّم كزافييه دي سولتريه بالقدر الكافي على ياسر بن سعيدان ليحتلّ صدارة الترتيب العام مع أفضلية 7 دقائق و30 ثانية أمام السعودي الذي تراجع للمركز الثاني وحافظت الأمريكية سارة برايس على مركزها الثالث في الترتيب العام بفارق 7 دقائق و38 ثانية عن الفرنسي.

كما سجّل التشيكي مارتن ماسيك سائق فريق "إم إم تكنولوجي" فوزه الثالث على التوالي والرابع هذا العام في فئة الشاحنات، ليحلّق بعيداً في صدارة الترتيب العام للفئة، وحسم ماسيك الصدارة بفارق دقيقة و30 ثانية أمام الهولندي ميتشل فان دن برينك سائق فريق "يورول رالي سبورت"، وحلّ التشيكي أليس لوبرايس سائق فريق "إنستافوركس لوبرايس" في المركز الثالث بفارق 19 دقيقة و4 ثواني.

وبهذه النتيجة وسّع ماسيك فارق الصدارة إلى ساعة و35 دقيقة و46 ثانية أمام مواطنه لوبرايس في الترتيب العام للفئة وساعة و51 دقيقة و29 ثانية عن الهولندي ميتشل فان دن برينك والذي يحتل المركز الثالث.

مرحلة اليوم

ينطلق المشاركون غداً في المرحلة الثامنة التي تصل بين الدوادمي وحائل ولمسافة 678 كيلومتر، منها 458 كيلومتر للمرحلة الخاصة الخاضعة للتوقيت، في مسار تغلب عليه الرمال من جديد كما ستشهد المرحلة وجود مقاطع حصوية تشكّل مسارات وعرة للغاية ستُجبر المتنافسين على الالتزام بالحذر.

اقرأ أيضًا: رالي داكار السعودية 2024: العطية يسجّل فوزه الأول ويقفز للمركز الثاني خلف الراجحي

بيان صحفي سباقات رالي داكار
loaing icon