عقل خارق فائق الذكاء: تعرف إلى بي ام دبليو Vision Neue Klasse X

في خريف عام 2023، كشفت بي ام دبليو عن السيارة الاختبارية Vision Neue Klasse، وهي سيارة سيدان كهربائية بالكامل تستعرض التصميم والهندسة التي يمكن أن نتوقعها من جيل جديد من سياراتبي ام دبليو. و اليوم، تطلق لشركة لأول مرة سيارة Vision Neue Klasse X، الكروس أوفر في عائلة EV الجديدة.

مصدر الإسم

بي ام دبليو

إن اسم "Neue Klasse" يحمل معنىً كبيراً لعشاق بي ام دبليو. وصاغت الشركة هذا اللقب لأول مرة، وهو ببساطة مصطلح ألماني يعني "الفئة الجديدة" في أوائل الستينيات، حيث طبقته على مجموعة جديدة تمامًا من سيارات السيدان الرياضية والحديثة. أنتجت مدرسة Neue Klasse سيارة بي ام دبليو الأسطورية 2002، وأنقذت الشركة من الانقراض.

أدمغة فائقة

بي ام دبليو

تقول شركة بي ام دبليو إن منصة Neue Klasse X ستتخلص من وحدات التحكم الإلكترونية التقليدية الخاصة بالنظام لصالح "الأدمغة الفائقة" وهي "أجهزة الكمبيوتر عالية الأداء التي تعمل معًا بذكاء بقوة حاسوبية تصل إلى 10 أضعاف قوة وحدة التحكم الإلكترونية التقليدية". 

وسيسمح هذا بالتحكم في جميع جوانب ديناميكيات القيادة، بدءًا من توصيل عزم الدوران إلى إدارة الجر إلى سلوك التعليق أو تعديلات وضع القيادة. وهناك عقل خارق آخر سيتعامل مع جميع جوانب القيادة الآلية، بدءًا من مجموعة أجهزة الاستشعار وحتى الملاحة عبر نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) وحتى التوجيه والكبح.

وتعد شركة بي ام دبليو بأن هذا الإعداد فائق الذكاء سيعمل على تحسين قوة المعالجة وسرعتها، مع تبسيط البنية الإلكترونية للسيارة وتقليل حجم ووزن الأجهزة المطلوبة.

بطاريات جديدة

بي ام دبليو

واشارت بي ام دبليو إن سيارات Neue Klasse X  الكهربائية ستستخدم نسخة الجيل السادس الجديدة كليًا من تقنية الدفع eDrive الخاصة بالشركة. وتعد بطاريات الليثيوم أيون المستديرة الجديدة بكثافة طاقة أكبر بنسبة 20 بالمائة من الخلايا الحالية.

واكدت بي ام دبليو إن سيارات Neue Klasse ستستخدم بنية 800 فولت للشحن السريع، مما يتيح نطاق بطارية يصل إلى 300 كلم مع توصيل لمدة 10 دقائق. ولم يتم حتى الآن تقديم أرقام القوة والأداء لسيارة Vision Neue Klasse X.

هندسة مستقبلية من الخارج والداخل

بي ام دبليو

الجانب الأكثر لفتًا للانتباه في Vision Neue Klasse X هو تصميمها. وكما هو الحال في سيارة السيدان Vision Neue Klasse الاختبارية، فإن ملامح جسم X بسيطة بشكل مذهل. أما في الداخل، تحتضن Vision Neue Klasse X البساطة المكتشفة حديثًا، على الرغم من أنها تعد بمستوى جديد تمامًا من تكامل الاتصالات، مع إمكانية التحكم في شاشة العرض المركزية عن طريق اللمس أو عبر أدوات التحكم الموجودة على عجلة القيادة.

وتعرض شاشة ثانية كاملة العرض في قاعدة الزجاج الأمامي السرعة وحالة البطارية وغيرها من المعلومات التي تجدها عادةً على لوحة أدوات السائق، والتي تقول بي ام دبليو إنها ستعززها شاشة عرض رأسية. وبصرف النظر عن مجموعة صغيرة من الأزرار المادية الموجودة على الكونسول الوسطي، فإن قمرة القيادة بأكملها خالية من الأزرار بشكل أساسي.

كما هو الحال مع سيارة السيدان Neue Klasse الاختبارية العام الماضي، تتميز السيارة بمفروشات نسيجية  Verdanaوالتي يقال إنها ذات أساس نباتي ومعادن وخالية تمامًا من المواد البترولية. أما المكونات الداخلية مصنوعة من البلاستيك البحري المعاد تدويره.

ويمنح الظل المرجاني للمفروشات، إلى جانب السقف البانورامي الضخم، إحساسًا جذابًا وراقياً للتصميم الداخلي للسيارة. وتقول بي ام دبليو بأن أول سيارة كروس أوفر من طراز  Vision Neue Klasse Xستدخل حيز الإنتاج في عام 2025.

اقرأ أيضًا: BMW تلهم زوار معرض "آرت دبي" 2024 من خلال التناغم اللافت بين الإبداع والتنقل الفاخر

بي ام دبليو BMW اطلاق جديد أخبار السيارات
loaing icon