تاريخ مرسيدس جي كلاس: أيقونة القوة والأداء الألماني منذ 40 عام!

غالبا ما نبحث عن التجدد خصوصا لدى شراء سياراتنا، فنحن في بحث دائم عن التصاميم الجديدة والمبتكرة، ولكن ما الذي يشدنا الى مرسيدس جي كلاس التي لم تحاول يوما تغيير تصميمها؟ ولم هذا الاقبال الكثيف عليها؟ قد يكون في شهرة الـ جي كلاس سرا مخبأ في قصتها...

فهل كنت تعرف مثلا أن لهذه السيارة، التي يصل سعرها اليوم الى 230,000 دولار، والتي تعتبر من بين اكثر السيارات شهرة في صفوف القادة والمشاهير، جذوراً عسكرية؟

تعرف علي تاريخ مرسيدس جي كلاس: أيقونة القوة والأداء الألماني منذ 40 عام!

  • في التفاصيل، وخلال السبعينات، اقترح شاه إيران على مرسيدس بناء اس يو في رباعية الدفع، ما حفز مرسيدس على التعاون مع صانعة المركبات العسكرية النمساوية شتاير دايملر بوتش (Steyr-Daimler-Puch) لأجل صنع جيلندفاجن (Geländewagen) أي ما يعرف بالمركبة العابرة للبلدان، والتي هي معدة في الاصل للاستخدام العسكري والمدني في آن.
  • يضمن برنامج السيارة تطوير بعثات لمختلف الاماكن حول العالم، من الصحاري العربية وحتى الدائرة القطبية، وتم صنع جيلندفاجن داخل مصنع غراتس عينه التي تصنع به اليوم. اما من حيث التصاميم، فقد دشنت نسختها الأولى في 1979 بـ 3 فئات: طويلة القاعدة بأربعة ابواب، وفئة قصيرة القاعدة باربعة ابواب او بابين.

  • استندت G-Class الأصلية على شاصيه صلب، وذلك من اجل تأدية وتحمل المهام الصعبة، فيما توفرت بخيارات مختلفة للمحركات تضمنت 4 و 6 سلندر، وهو ما ساهم في نجاحها حول العالم بشكل هائل ليتم ضمها إلى خدمة 63 جيش مختلف حول العالم، حتى أن حلف الناتو جعل مرسيدس تعده بأنها ستستمر في صناعة الطراز حتى عام 2025!
  • ومع مرور الوقت، وجدت مرسيدس أن حتى النسخ المدنية من سيارتها لم تعد تلقى إعجاب عدد كاف من المستهلكين بسبب وجود مشاكل عدة، خصوصاً على مستوى الراحة، وهذا بالرغم من سعرها الباهظ.

اليك .. كيف حدثت مرسيدس جي كلاس طرازها عبر التاريخ 

  • مع منافسة رنج روفر لها، قررت الصانعة الالمانية في عام 1981 تحديث الطراز بشكل كامل عبر إضافة ناقل حركة أوتوماتيكي مع مكيف هواء، ليتم بالعام التالي إضافة مقاعد أمامية مريحة أكثر مع نظام تدفئة، لتستمر التحديثات حتى عام 1987 فتحصل جي كلاس على نوافذ كهربائية وأغطية للأمتعة وهوائي كهربائي.

  • هذا وفي عام 1989، احتفلت مرسيدس بمرور 10 أعوام على G-Class عبر جعلها رباعية الدفع بشكل قياسي مع إضافة تقنية مانع انغلاق المكابح وزخارف خشبية مع مقصورة فاخرة، حتى تغير كل شيء في عام 2004 عندما قررت الصانعة الألمانية تحسين الأداء، فضلاً عن رفع مستويات الفخامة، وذلك عبر إتاحة نسخة معدلة من قسم AMG بمحركات تيربو V8 وV12 التي بلغت قوتها 612 حصان من دون التقليل من قدراتها بالطرقات الوعرة ومع الحفاظ على التصميم الأيقوني، فلم تتغير G-Class كثيراً من الخارج خلال تاريخها البالغ 40 عاماً، وهو ما يستمر حتى الساعة.

  • وها هي اليوم تظهر بجيلها الثاني الذي تم طرحه العام الماضي، والذي مازال يحافظ على جوهر الجيل الاول، ان كان من حيث الاداء او التصميم الذي يلفت الانظار اينما حل، ليؤكد ان للصانعة الالمانية قدرة هائلة على الجمع بين الاداء والجاذبية حتى في سياراتها العسكرية.

اقرأ أيضاً: كم سوزوكي جيمني يمكنها سحب مرسيدس G63؟

مرسيدس Mercedes اس يو في جي كلاس اوف رود سيارات المانية قصص سيارات G-Class
loaing icon