نافذتها تقطع الأصابع: لماذا مرسيدس 600 هي أفضل مرسيدس في التاريخ

بعد القراءة مكثفاً عنها، اقتنعنا بأن مرسيدس بنز 600 هي أفضل مرسيدس غلى الإطلاق، لعدة أسباب سنسردها لك في التالي.

كل يوم صور وفيديوهات مسلّية من عالم السيارات، تابعنا على انستقرام!

 

1- للأثرياء فقط ونادرة جداً

استهدفت مرسيدس بنز الأثرياء الراغبين بالتميز عبر إطلاق طراز 600 الفاخرة في عام 1963، قبل أن توقف إنتاجها في عام 1981 بعد بناء 2,677 نسخة منها فقط.

 

2- كل شيء بها هيدروليكي

تستخدم مرسيدس بنز 600 نظاماً هيدروليكياً لجميع آلياتها، بداية من نظام التعليق والنوافذ والأبواب الخلفية وتعديل المقاعد، وكذلك فتحة السقف، وهو نظام موثوق به وهادئ بشكل مدهش إذا تمت صيانته بشكل صحيح، إلا أنه قد يحدث أضراراً كبيرة وستعرف السبب في السطور التالية.

3- تم بناؤها من دون اعتبار للتكاليف

تم تصميم السيارة الفاخرة الملقبة بـ "غروسر" (Grosser) من دون حد مالي معين لتكاليف بنائها، ويظهر ذلك جلياً في نظامها الهيدروليكي المعقد، وهيكلها الفولاذي الصلب عالي الجودة، وطولها الذي لا يقل عن 5.54 متر بنسختها القصيرة و6.24 متر بنسخة الليموزين الطويلة، وتستمد قوتها من محرك V8 سعة 6.3 لتر بقوة 250 حصان.

 

4- يمكنها إحداث الكثير من الضرر

بفضل نظامها الهيدروليكي القوي، سرعة إغلاق الأبواب والنوافذ في مرسيدس 600 تعتمد على قوة ضغط الراكب على الزر، ويمكن أن يكون إغلاق النافذة سريعاً وقوياً لدرجة أنه قد يقطع إصبعك! وهذا ليس من قبيل الصدفة، اذ ان هذا النظام كان مخصص للأثرياء الذين يعيشون في مناطق حرب ويحتاجون لإغلاق النوافذ بسرعة في بعض الأحيان.

5- بوق مرسيدس 600 يضاهي أبواق السفن

تتميز مرسيدس 600 ببوق ذات وضعين مختلفين، الأول القياسي، وهو مشابه لما قد تجده في أي سيارة أخرى، أما الوضع الأقوى، والذي يتم تفعيله بواسطة زر داخل السيارة، يجعل البوق عالي القوة لينافس أبواق السفن والشاحنات!

 

6- كانت السيارة المفضلة للمطربين ونجوم السينما وقادة الدول

بسبب سعرها الباهظ الذي بلغ 20,000 دولار في عام 1963 (أو 170,000 دولار اليوم بعد احتساب التضخم)، كان الأغنياء والمشاهير هم فقط القادرين على شراءها، وكان من بين مالكيها المشهورين عالمياً: صدام حسين وفيدل كاسترو وكيم جونغ إيل، بالإضافة إلى شخصيات فنية مثل الفيس بريسلي وجون لينون وجاي كاي من بين أسماء أخرى عديدة بارزة حول العالم.

7- تكاليف صيانتها باهظة الثمن

يُمكن أن يكلف الفحص الروتيني للسيارة الآن حوالي 23,000 دولار، بافتراض أنها لن تحتاج إلى استبدال أي جزء فيها؛ لذا، إلى جانب سعرها الأساسي، يُمكن أن يكلفك شرائها في يومنا هذا ما يصل إلى 60,000 دولار إضافية لإجراء بعض الإصلاحات عليها (من دون ذكر قيمتها التي تصل الى حوالي 1.7 مليون دولار مع بعض نسخها).

 

8- تم بناؤها يدوياً حسب الطلب

تم بناء جميع نسخها يدوياً في ألمانيا من قبل أفضل الفنيين والمهندسين؛ وبالرغم من مظهرها البسيط، إلا أن الاهتمام الذي أُعطي لها أثناء البناء كان كبيراً، في حين أنه من إجمالي عدد النسخ التي تم بناؤها، تم بناء 428 نسخة ذات قاعدة عجلات طويلة بـ 6 أبواب، و41 نسخة مضادة للرصاص.

9- مصممها صمم أفضل السيارات في الستينيات والسبعينيات

تم تصميم مرسيدس بنز 600 من قبل بول براك، والذي يشتهر بتصميمه للعديد من سيارات مرسيدس الأسطورية الأخرى مثل 280 SL "باجودا"، كما أنه عمل كمستشار فني أثناء بناء القطار فائق السرعة TGV، قبل أن يتولى إدارة قسم التصميم في بي ام دبليو بعد ذلك.

مرسيدس سيارات سيارات كلاسيكية Mercedes اسرار السيارات أخبار السيارات
loaing icon