لماذا تتعطل المحركات بسبب البخار؟ وكيفية تجنب ذلك

على الرغم من أهمية السيارات في العالم الحديث، إلا أن المركبات ومحركاتها كانت مصدرًا منتظمًا للضغوط المالية والعاطفية لأصحابها منذ اختراع أول سيارة. وفي حين ساعدت التطورات التي استمرت لأكثر من قرن من الزمان في تخفيف بعض المشكلات الأكثر شيوعًا التي تعاني منها السيارات في العالم، فإن إحدى المشكلات التي غالبًا ما يتم التغاضي عنها والتي لا تزال تعاني منها السيارات القديمة والجديدة هي قفل البخار، بسبب سخونة الوقود.

قفل البخار

قفل البخار

نعتقد أن هناك الكثير من الأشخاص الذين لا يعرفون ما هو قفل بخار المحرك. إذا كنت تنتمي إلى هذه الأغلبية المحتملة، فيمكننا أن نخبرك أن المشكلة تشبه المحرك المغلق بالماء، ولكن بدلاً من أن يتسبب الماء في حدوث مشاكل، يحدث قفل البخار عندما يتم تسخين الوقود السائل فيه حتى الغليان ويتبخر قبل دخول مكربن ​​السيارة. هذه مشكلة كبيرة لأنها تعني أن الوقود لا يصل إلى المحرك بشكل كافٍ، مما قد يؤدي بدوره إلى تعطل سيارتك، وصعوبة بدء التشغيل، والتسارع ببطء، وحتى التوقف تمامًا.

أسباب قفل بخار المحرك

أما عن أسباب قفل بخار المحرك، فهناك عدد من الأسباب التي قد تؤدي إلى وصول الوقود في محركك إلى مثل هذه الحالة من السخونة الزائدة. يمكن أن تشمل هذه الأسباب درجات الحرارة الجوية الشديدة، وحرارة المحرك المفرطة، ووضع خطوط الوقود بالقرب من مكونات المحرك ذات الحرارة العالية. وفي المناخات الباردة، يمكن أن يحدث قفل البخار إذا كنت لا تزال تستخدم مزيج وقود شتوي في سيارتك عندما يكون الطقس دافئًا بشكل كبير.

قفل البخار

تجنب المحرك المغلق بالبخار

بالطبع، لا تحتوي العديد من السيارات الحديثة على مكربنات، بل تم تجهيزها بدلاً من ذلك بنظام حقن الوقود الإلكتروني، وهو تغيير يقلل بشكل كبير من احتمالية قفل بخار المحرك. وتكمن المشكلة هنا في أن ظهور أنظمة حقن الوقود الإلكتروني الفعالة والموثوقة ومضخات الوقود الكهربائية أدى قريبًا إلى تغييرات في وقود السيارات نفسه. فالبنزين الحديث الذي يستخدم الإيثانول له نقطة غليان أقل بكثير مما كان عليه في الماضي، ما يقلل خطر قفل البخار، على الرغم من أنه سيظل مشكلة محتملة لمعظم السيارات على الطريق اليوم.

والخبر السار هو أن هناك خطوات معينة يمكنك اتخاذها إذا كنت تريد محاولة تجنب المشكلة تمامًا. على رأس هذه القائمة قيادة سيارة تم تصنيعها بعد أن أزالت شركات صناعة السيارات المكربنات من المعادلة. إذا لم يكن هذا خيارًا، فيمكنك أيضًا محاولة تجنب قيادة سيارتك في الأيام التي تكون فيها الحرارة الشديدة عاملاً. وبالمثل، من المحتمل أن تتمكن من تقليل فرص حدوث قفل البخار في المحرك من خلال عدم السماح لسيارتك بالعمل في وضع الخمول لفترة طويلة في الأيام الحارة. وكما ذكرنا سابقًا، إذا كنت تعيش في مناخات باردة حيث من الشائع استخدام مزيج وقود شتوي، فقد يكون من الحكمة التحول إلى الوقود العادي في اللحظة التي يبدأ فيها الطقس في الدفء.

إصلاح محرك المقفل بالبخار

الآن بعد أن أصبح لديك فكرة حول كيفية منع قفل البخار في المحرك، يصبح السؤال: ما هي الخطوات التي يجب عليك اتخاذها إذا حدث ذلك لسيارتك؟ كما هو الحال مع أي مشكلة في محرك سيارتك، فإن الخطوة الأولى في إصلاح المشكلة هي التشخيص الصحيح لما تسبب في حدوثها في البداية. نظرًا لأن قفل البخار ليس مشكلة عادية لمعظم السيارات الحديثة، فقد لا يكون أول ما يفكر فيه الميكانيكيون عند فحص محركات السيارات الحديثة. فإذا أدركت أن محركك مقفل بالبخار، فيمكنك المساعدة في تخفيف المشكلة بنفسك عن طريق ركن السيارة بأمان وترك المحرك يبرد. يجب أن يساعد هذا في عودة أي وقود إلى الحالة السائلة وتشغيل محركك مرة أخرى بنجاح. قبل أن يحدث ذلك، ستحتاج إلى طرد أي بخار قد يكون متبقيًا في نظام الوقود. يمكن تحقيق ذلك بالضغط على دواسة الوقود مع تدوير محرك السيارة في نفس الوقت. بمجرد تشغيل المحرك، استمر في الضغط على دواسة الوقود حتى يعمل المحرك دون أي قفزات أو بدء تشغيل أو اهتزازات.

قد يلزم إجراء إصلاحات أخرى لتجنب قفل البخار بواسطة متخصص في السيارات. هذا صحيح بشكل خاص إذا كانت خطوط الوقود الخاصة بك تقع بالقرب من مكونات المحرك المولدة للحرارة، حيث قد تحتاج إلى نقلها أو إعادة توجيهها لمنع حدوث قفل البخار في المستقبل.

اقرأ أيضًا: صح أن خطأ: نظام الهواء البارد يزيد من كفاءة وقوة السيارة

نصائح نصائح للقيادة نصائح ميكانيكية نصائح تقنية نصائح السيارات
loaing icon