لامبورغيني أوروس إس إي: أول سيارة دفع رباعي فائقة الأداء مزودة بنظام هجين قابل للشحن الخارجي

تستهل شركة أوتوموبيلي لامبورغيني فصلاً جديداً في تاريخها مع إطلاق سيارة أوروس إس إي (Urus SE)، التي تعتبر أول سيارة رياضية متعددة الاستخدامات فائقة الأداء تعمل بنظام هجين قابل للشحن الخارجي، والتي تم الكشف عنها خلال الحدث الإعلامي لمجموعة فولكس فاجن قبل العرض  الأول لها خلال فعاليات  معرض الصين للسيارات في بكين 2024.

يتميز إصدار PHEV (المركبة الكهربائية الهجينة القابلة للشحن الخارجي) بتصميم جديد ومزايا لتحسين الديناميكية الهوائية، وتقنيات جديدة غير مسبوقة في عالم السيارات، ومحرك هجين بقوة 800 حصان.

وتعد أوروس إس إي الأبرز ضمن سيارات أوروس من لامبورغيني من حيث الراحة، والأداء، والكفاءة، والانبعاثات، ومتعة القيادة. وبفضل اعتماد النظام الهجين  تتمتع السيارة بأعلى  قيمة لعزم الدوران والقوة على الإطلاق، وهذا ما يمنحها مكانة فريدة ضمن فئتها، إلى جانب تقليلها الانبعاثات بنسبة 80%.

وفي تعليق له، قال ستيفان وينكلمان، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة لامبورغيني: "قمنا في سيارة أوروس بتغيير نماذج عالم سيارات الدفع الرباعي، إيذاناً بدخول شريحة جديدة. وفي غضون سنوات قليلة فقط، أصبحت أوروس السيارة الأكثر مبيعاً لعلامتنا التجارية، وهذا ما مكن لامبورغيني من استقطاب عملاء جدد وتعزيز مكانتها في أهم الأسواق. ومع سيارة أوروس إس إي، اتخذنا خطوة أخرى نحو المستقبل بما يتماشى مع استراتيجية Direzione Cor Tauri 2.0، والمضي قدماً في التحول نحو الأنظمة الكهربائية، والطريق نحو تخفيض الانباعاثات الكربونية  الذي بدأ مع تقديم سيارة ريفويلتو الرياضية الفائقة في مارس 2023".

تجربة قيادة لا مثيل لها

لامبورجيني

توفر سيارة أوروس إس إي تجربة قيادة لا مثيل لها أيضاً بفضل النظام الهجين الإضافي، الذي يساعد على تحسين أداء السيارة ومزاياها الديناميكية على مختلف الطرقات والظروف، إذ يتم توفير المزيد من عزم الدوران والقوة مهما كانت سرعة دوران المحرك في الدقيقة، عن طريق الحلول التقنية المبتكرة، مثل إدخال نظام توجيه عزم الدوران الكهربائي بين المحورين والترس التفاضلي الخلفي الإلكتروني.

وقال روفين موهر، الرئيس الفني للامبورغيني: "كانت المهمة الأساسية للمشروع واضحة وهي تقديم أداء متطور يتماشى مع الهوية المتفردة التي تتميز بها لامبورغيني. تحتل سيارة أوروس إس إي مكانة رائدة في فئتها من حيث متعة وديناميكية القيادة . إنها مركبة تجمع بشكل متناغم بين صفات مختلفة، وتشمل الراحة المطلقة والأداء ومتعة القيادة، ما يضمن تجربة لا مثيل لها".

أعيد تصميم المحرك ثماني الاسطوانات V8 توين  توربو 4.0 ليعمل بتناغم مثالي مع مجموعة نقل الحركة الكهربائية. يولد المحرك قوة تبلغ 620 حصاناً (456 كيلووات) و800 نيوتن متر من عزم الدوران؛ يتم دمج وحدة الاحتراق مع مجموعة نقل الحركة الكهربائية التي توفر 192 حصاناً إضافياً (141 كيلوواط) و483 نيوتن متر من عزم الدوران.

ولتحقيق أقصى قدر من الاستطاعة ، كان التركيز الرئيسي على استراتيجية المعايرة بين محرك الوقود والمحرك الكهربائي، حيث وصل إجمالي الناتج إلى 800 حصان لضمان منحني  القوة  الأمثل في كافة وضعيات القيادة ومختلف الطرقات. وتمتلك أوروس إس إي بطارية ليثيوم أيون بقدرة 25.7 كيلووات في الساعة أسفل الصندوق الخلفي  وفوق الترس التفاضلي الخلفي المُتحكم به  إلكترونياً.

يمكن للمحرك الكهربائي التزامني  ذو المغناطيس الدائم الموجود داخل ناقل الحركة الأوتوماتيكي ذو الثمان  سرعات أن يعمل بمثابة نظام معزز لمحرك الاحتراق ثماني الاسطوانات V8، ولكنه يمثل أيضاً عنصر تماسك، ما يجعل سيارة أوروس إس إي مركبة كهربائية رباعية الدفع بنسبة 100% قادرة على السفر لمسافة تزيد على 60 كيلومتراً عند اختيار وضع القيادة الكهربائية EV.

ولأول مرة في سيارة أوروس إس إي يظهر نظام توجيه عزم الدوران الكهربائي الطولي الجديد ذو الموقع المركزي مع القابض الكهروهيدروليكي متعدد الألواح، والذي يوزع عزم الدوران بشكل متغير ومستمر بين المحورين الأمامي والخلفي. كما تعمل علبة النقل مع الترس التفاضلي الإلكتروني الجديد محدود الانزلاق المثبت على المحور الخلفي، والذي يدير توجيه عزم الدوران عن طريق المكابح، ما يمنح السيارة توجيهاً إضافياً "عند الطلب" لإضفاء الإحساس بالسيارة الرياضية الفائقة الأصيلة.

تم تصميم كلا النظامين ومعايرتهما ليتناسبا بشكل أفضل مع أي نوع من ظروف التماسك وأسلوب القيادة، ما يوفر أقصى قدر من التماسك وخفة الحركة سواء كانت القيادة على مضمار السباق أو الكثبان الصحراوية أو الطرق الثلجية و الترابية .

تعتبر سيارة أوروس إس إي فريدة من نوعها ضمن فئتها، حيث توفر عزم دوران وقوة أكبر عند أي سرعة لدوران المحرك في الدقيقة و في مختلف ظروف القيادة. يقوم النظام بإنتاج  إجمالي طاقة تبلغ 800 حصان (588 كيلوواط) عند 6,000 دورة في الدقيقة وعزم دوران إجمالي يبلغ 950 نيوتن متر متوفر عند 1,750 دورة في الدقيقة وما يصل إلى 5,750 دورة في الدقيقة، ما يضمن الأداء الأفضل في الفئة.

ويعود الفضل في ذلك أيضاً إلى نسبة الوزن إلى القوة المحسنة: 3.13 كجم/CV (مقارنة بـ 3.3 في سيارة أوروس إس). تتسارع أوروس إس إي من صفر إلى 100 كم/ساعة خلال 3.4 ثانية فقط (بينما سيارة أوروس إس: 3.5 ثانية) ومن صفر إلى 200 كم/ساعة خلال 11.4 ثانية فقط (مقارنةً ب12.5 ثانية لسيارة أوروس إس)، وتصل سرعتها القصوى إلى 312 كم/ساعة (مقارنةً بـ 305 كم/ساعة لسيارة أوروس إس). هذه الأرقام تجعل من أوروس إس إي أقوى سيارة أوروس على الإطلاق، فضلاً عن أنها المعيار الجديد في فئة سيارات الدفع الرباعي الفائقة.

التصميم والديناميكية الهوائية

لامبورجيني

تُعيد أوروس إس إي تعريف الأسس التي يقوم عليها الطراز الذي غيّر مفهوم سيارات الدفع الرباعي، في حين تتميز في الوقت نفسه بجملة من التحديثات على خطوط جسم السيارة لتحقيق هدف واضح يتمثل في تحسين كفاءة الديناميكية الهوائية.

ويسلط التصميم الضوء على ديناميكيات الشكل، بحيث يبرز الطابع الرياضي للسيارة وقوتها. ويتميز القسم الأمامي بغطاء محرك جديد بتصميم عائم، حيث يعطي غياب الخط المقطوع إحساساً بالاستمرارية مُبرزاً النمط الرياضي للسيارة، مع إضافة بعض مفاهيم التصميم الجديدة التي قدمتها سيارة ريفويلتو. وتشمل العناصر الجديدة الأخرى مجموعات المصابيح الأمامية التي تتميز بتقنية مصفوفة أضواء الليد (Matrix LED)، التي تقدّم تصميماً جديداً للمصابيح والمستوحى من ذيل الثور في علامة لامبورغيني، إلى جانب المصّد المُعاد تصميمه والشبكة الأمامية.

وقال ميتجا بوركرت، رئيس التصميم في لامبورغيني: "تتميز سيارة أوروس بتصميم وأبعاد لا مثيل لها، الأمر الذي يضفي عليها هوية لامبورغيني المتفرّدة".

وأضاف "في الوقت نفسه، يحمل طراز أوروس إس إي تطوراً لافتاً للغاية بما يتوافق مع فلسفتنا الجديدة في التصميم الفائق والمتميز، والأهم من ذلك أنها توفر شعوراً مُعززاً بالفخامة مع المزيد من إمكانات التخصيص المميزة".

وأردف "لقد استوحينا الإلهام من ريفويلتو من خلال غطاء المحرك العائم، وهذا ما حقق تصميماً أمامياً أنيقاً وقوياً للغاية. يشتمل نظام الإضاءة الأمامي المتطور على تصميم جديد ومميز للمصابيح النهارية (DRL). ويبرز الجزء الخلفي بتصميمه الأعرض مع التركيز على مشتت الهواء الجديد وحوامل لوحات الترخيص المنخفضة، في حين تستوحي الشبكة الخلفية تصميمها من طرازات لامبورغيني الرياضية الفائقة مثل سيارة غالاردو. ويتبع التصميم الداخلي فلسفتنا المتمثلة في "الشعور وكأنك طيار" مما يعزز التفاعل بين السائق والنظام الرقمي".

وفي الجانب الخلفي من السيارة، تمت إعادة تصميم باب الصندوق الخلفي بالكامل، وذلك عبر تقديم تصميم مستوحى من طراز غالاردو والذي يضفي تناغماً بين الخطوط من خلال وصل مجموعات المصابيح الخلفية ذات الأضواء على شكل حرف "Y" مع المشتت الخلفي الجديد، مما يمنح السيارة أبعاداً رياضية أكثر. ومع الجناح الجديد، يعمل مشتت الهواء على زيادة القوة الضاغطة الخلفية (Rear Downforce) بنسبة 35% عند السرعات العالية مقارنة بأوروس إس، الأمر الذي يعزز ثبات السيارة.

كما تم تحسين كفاءة الديناميكية الهوائية من خلال فتحات الهواء الجديدة أسفل الجسم وقنوات الهواء المجددة، والتي توجه المزيد من الهواء لتبريد المكونات الميكانيكية ومكونات المحرك، بزيادة قدرها 15% بالمقارنة مع سيارة أوروس. كما يلعب كل من التصميم الجديد للقسم الأمامي والتحسين الحاصل على التصميم السلفي للديناميكية الهوائية دوراً هاماً في تحسين إدارة تدفق الهواء المُخصص لنظام الكبح، مع تحسّن بنسبة 30% في تبريد الهواء مقارنة بالنظام السابق.

التخصيص

لامبورجيني

تأتي سيارة أوروس إس إي بمجموعة من خيارات التخصيص المتفردة التي لا مثيل لها، إذ تم تحديث عجلات خليط الألمنيوم من خلال تقديم عجلات Galanthus بقياس 23 إنشاً التي تأتي بإطارات Pirelli P Zero الجديدة. كما تم توسيع نطاق الألوان المتوفرة للسيارة، إذ يتوفر الآن أكثر من 100 خيار للون هيكل السيارة، ويشمل ذلك لونين جديدين معروضين عند الإطلاق، وهما: Arancio Egon (برتقالي) بمقصورة داخلية بلون Arancio Apodis (برتقالي)، ولون Bianco Sapphirus (أبيض) مع مقصورة داخلية بلون Terra Kedros (فخار التيراكوتا).

وتشمل خيارات الألوان الداخلية للسيارة على 47 مجموعة ألوان وأربعة أنواع من تطريز Q-citura، مع الإمكانات الإضافية التي يقدمها برنامج التخصيص Ad Personam، والذي يتيح للمالكين جعل سيارة أوروس إس إي الخاصة بهم فريدة من نوعها.

التصميم الداخلي

لامبورجيني

تم تحديث مقصورة أوروس إس إي لإبراز الهوية التصميمية الخاصة بلامبورغيني "الشعور وكأنك طيار"، وذلك مع الخصائص الجديدة في جميع أنحاء الجزء الأمامي من لوحة القيادة، والذي يبرز الإحساس بخفة الوزن الذي يقدمه طراز ريفويلتو.

وتأتي مقصورة السيارة بشاشة معلومات أكبر، قياس 12.3 إنش، متوضعة وسط لوحة القيادة ذات الإصدار الجديد من واجهة الآلة البشرية (HMI) الذي يتميز برسوميات محدّثة وسهولة استخدام أعلى، وتتوافق الشاشة الجديدة مع تلك المستخدمة في طراز ريفويلتو. كما وجّه المصممون في مركز لامبورغيني للتصميم (Lamborghini Centro Stile) تركيزهم على فتحات التكييف، وعناصر الزخرفة المصنوعة من الألومنيوم المؤكسد التي تتميز بشكل Y، بالإضافة إلى كل من أغطية المقاعد ولوحة الأزرار ولوحة القيادة الجديدة. كما تمنح لوحة أزرار الضغط الميكانيكية ملمساً فريداً للأزرار.

ويمكن للسائق الوصول إلى جميع الإعدادات المطلوبة بسهولة تامة عبر لوحة العدادات الرقمية بقياس 12.3 إنش، وشاشة المعلومات اللمسية المذكورة أعلاه بقياس 12.3 إنش والمدمجة في وسط لوحة القيادة، وفي قلب نظام لامبورغيني للمعلومات والترفيه (LIS) الذي يتضمن أيضاً نظام قياس عن بعد مخصص لسيارة أوروس إس إي، بالإضافة إلى شاشات عرض جديدة لنظام مساعدة القيادة تسمح بمعرفة أفضل للبيئة المحيطة.

أربع شخصيات مختلفة

لامبورجيني

تحوي لوحة قيادة أوروس إس إي في وسطها على مفتاح "تامبورو" الذي يتيح اختيار بين أوضاع القيادة المختلفة. وبفضل تقديم مجموعة نقل الحركة الهجينة، تم دمج أوضاع القيادة الستة المعروفة لسيارة أوروس مع أربع أوضاع استراتيجية جديدة للأداء الكهربائي (EPS)، ليصبح مجموع وضعيات القيادة المتاحة أحد عشر وضعية، إذ أصبحت أوضاع Strada وSport وCorsa (المخصصة لللطرق والحلبات)، وأوضاع Neve وSabbia وTerra (المخصصة للأسطح ذات التماسك المختلف عن الأسفلت) مصحوبة الآن بخيارات EV Drive وHybrid وPerformance وRecharge.

وقال ستيفانو كوسالتر، مدير خط إنتاج لانزادور وأوروس: "تمثل سيارة أوروس إس إي خطوة تطورية أساسية، ليس فقط من حيث الاستدامة بفضل التخفيض الهائل في الانبعاثات الكربونية، ولكن أيضاً من حيث الأداء والطابع الرياضي، وذلك بفضل اعتمادها على الحلول التقنية المتطورة بدءاً من مجموعة نقل الحركة الهجينة. تعد أوروس إس سيارة الدفع الرباعي الفائقة تعتمد على نظامين: أحدهما بالاحتراق الداخلي المرتبط بجذورنا، والآخر كهربائي مستقبلي، وعبر عمل هذين النظامين بشكل منسجم، فإنها تقدم مفهوماً جديداً لشخصية لامبورغيني المتفردة، مع الارتقاء بها إلى مستوى جديد".

يتيح وضع EV Drive للسائق تجربة واستغلال كافة الإمكانات الكهربائية للسيارة، وتم تطوير هذا النظام ومعايرته خصيصاً للقيادة في المناطق العمرانية، إذ يوفر مدى قيادة يزيد عن 60 كيلومتراً وبسرعة قصوى 130 كيلومتراً في الساعة، وعند تخطي هذه السرعة يقوم المحرك ثماني الأسطوانات تلقائياً بدعم المحرك الكهربائي، وبالمثل إذا تجاوز عزم الدوران الحد الأقصى المتاح من المحرك الكهربائي.

يوفر وضع Hybrid، الذي يمكن اختياره عند القيادة في وضع Strada، أقصى قدر من الكفاءة والراحة إلى جانب التوازن الأمثل بين محرك الاحتراق والمحرك الكهربائي، وبالتالي فهو الخيار الأفضل للقيادة اليومية. تعمل ميزة إعادة الشحن، والتي يمكن اختيارها في أوضاع Strada وSport وCorsa وNeve، على إعادة شحن ما يصل إلى 80% من البطارية مع الحفاظ على الأداء الأمثل. ويوفر وضع performance تجربة لأولئك الذين يرغبون في تقدير الإمكانات الكاملة لسيارة أوروس إس إي ليس فقط في أوضاع Strada وSport وCorsa ولكن أيضاً في وضعي Sabbia وTerra، بهدف إبراز المزايا الديناميكية لسيارة الدفع الرباعي الفائقة بعيداً عن الطرقات المعبدة.

اعتماداً على وضع القيادة المحدد، يتم ضبط النوابض الهوائية في السيارة لتعديل ارتفاع السيارة عن الأرض، حيث يتراوح المدى بين 15 مم في وضع Corsa إلى 75 مم عند تنشيط نظام الرفع. كما أن المعايير التي تضبط التوجيه وقابلية القيادة وصوت المحرك ثماني الأسطوانات مزدوج التوربو متغيرة أيضاً، وهو ما تبرزه شخصية سيارة أوروس إس إي.

وتولي أوروس إس إي اهتماماً خاصاً لمعايرة نظام التعليق الهوائي لإبراز كل وضع من أوضاع القيادة. فبالنسبة إلى وضع Strada، أدت عمليات التطوير إلى تحسين مستوى الراحة المميز في سيارة أوروس إس. ويضفي الوضع الرياضي Sport مزيداً من متعة القيادة، ما يعزز خصائص ناقل الحركة الجديد لتسهيل البدء والاستمرار في الانزلاق (الدرفت).

وفي وضع Corsa المصمم خصيصاً للقيادة على الحلبات، تعبّر أوروس إس إي عن إمكاناتها الديناميكية الكاملة، ويرجع الفضل في ذلك جزئياً إلى وحدة التحكم الإلكترونية في نظام التعليق، التي تتحكم في حركة الشاسيه (الميلان والانعطاف والتسارع والضخ) لتكون السيارة مستقرة للغاية وسريعة الاستجابة بين حواجز مضمار السباق، وكذلك على الأسطح الصعبة والمنخفضة بفضل القضبان المضادة للدوران التي يتحكم بها النظام الإلكتروني 48v.

وتم تحسين أوضاع Neve وSabbia وTerra لتحقيق أقصى قدر من حركة العجلات والاتساق للقوى الأرضية للحصول على أفضل تماسك على أي سطح.

اقرأ أيضًا: لن ترى لامبورجيني هوراكان بعد الآن: وداعاً مع STJ آخر وأقوى نسخة

لامبورجيني بيان صحفي اطلاق جديد Lamborghini
loaing icon