تعرف على كيفية عمل محرك الهايبرد؟

يبدو أن العالم اليوم بات يتجه نحو التخلص تدريجياً من المحركات التي تعتمد على المواد البترولية والتي تسببه في زيادة التلوث البيئي.

> في اليابان.. عدد محطات شحن السيارات الكهربائية تخطى محطات البنزين

إن ما ذكر في المقطع الأول أمر صحيح، ذلك أن الكثير من السيارات اليوم أصبحت مزودة بمحركات هجينة أو بمحركات كهربائية فقط والتي بالتأكيد سوف تخفف بطريقة مباشرة من نسبة التلوث البيئي في الهواء.

ولكن يجهل الكثير منا طريقة عمل المحرك الهايبرد أو ما يُعرف بالمحرك الهجين، لذلك وإذا كنت من هؤلاء كل ما عليك فعله هو الاطلاع على الآتي.

إن السيارات التي تعتمد على المحرك الهجين تعمل من خلال المحركين، محرك الاحتراق الداخلي والمحرك الكهربائي، خصوصاً وأن هذا الأخير يعتمد بشكل أساسي على طاقة يتم تخزينها في بطارية السيارة.

هذه البطارية تعيد شحنها نفسها من خلال عمل محرك الاحتراق ومن خلال عملية الفرملة المتكررة بحيث أن الأخيرة تساعد بشكل مباشر على استرداد الطاقة لإعادة توليدها في البطارية. أما محرك الاحتراق الداخلي فيساعد على إعادة شحن البطارية من خلال التسارع مثلاً.

ويتمتع المحرك الهجين بعدد من الخصائص المهمة أبرزها، أنه يساعد في التخفيف من نسبة استهلاك الوقود الأمر ما  ينعكس إيجاباً على السائق وعلى البيئة في آن معاً.  

إذاً هل سنشهد في السنوات المقبلة توقف إنتاج محركات الاحتراق والانتقال إلى تلك الهجينة ومن ثم الكهربائية.

معلومات مواضيع حصرية
loaing icon