كيف تعرف إذا كان محرك سيارتك يعمل بشكل غير صحيح؟

يمكن أن يختل عمل المحركات في أي وقت ودون أي تحذير مسبق. وفي حين أنه من السهل تشخيص بعض حالات اختلال عمل المحرك، إلا أن البعض الآخر يمثل تحديًا ملحوظًا، خاصةً إذا كان الاختلال متقطعًا.

فهم أخطاء المحرك

محرك السيارة

يختل عمل المحرك عندما لا تتمكن الأسطوانة من حرق خليط الهواء والوقود في غرفة الاحتراق. عندها يفقد المحرك قوته ويهتز بقوة، مما يزيد بشكل كبير من استهلاك الوقود والانبعاثات.

ويحدث الاختلال في التشغيل عادةً عند تلف أحد مكونات المحرك بشكل مفرط. والخبر السار هو أن معظم هذه الأجزاء يسهل الوصول إليها ويمكن صيانتها ذاتيًا بقليل من الدراية الفنية.

وإذا كان محركك يعمل بشكل غير صحيح، فمن المهم تشخيص الخطأ في أسرع وقت ممكن. وكلما تركته لفترة أطول:

  • زاد إهدار الوقود
  • زادت الانبعاثات السامة التي ستطلقها في الغلاف الجوي
  • زاد احتمال انتشار الضرر إلى مكونات المحرك الأساسية

وهنا لا بد من الإشارة إلى أنه ليس من الآمن القيادة لمسافات طويلة بمحرك لا يعمل بشكل صحيح.

أعراض اختلال المحرك

أعراض اختلال المحرك

من أبرز أعراض وعلامات إختلال عمل المحرك هي:

تشخيص اختلال عمل المحرك

تشخيص اختلال عمل المحرك

يمكنك استخدام سكانر لتشخيص اختلال عمل المحرك. ويسترد السكانر البيانات من سيارتك لتحديد سبب الاختلالات. ويمكن من خلاله تحديد الأسطوانة التي تحدث فيها الاختلالات وكم عدد حالات الاختلال التي حدثت، وما هي العناصر التي أدت إلى الإختلال.

ما الذي يتسبب الإختلال؟

محرك السيارة

عادةً ما يكون اختلال المحرك نتيجة واحدة من ثلاث مشاكل أساسية هي فقدان الشرارة، أو عدم توازن نسبة الوقود إلى الهواء أو فقدان الضغط. وفي كل حالة من هذه الحالات، تفشل واحدة أو أكثر من الأسطوانات في حرق المزيج، مما يؤدي إلى توقف عملية الاحتراق.

كذلك يمكن أن يحدث الاختلال نتيجة أحد المكونات المعطلة في نظام الإشعال أو مشكلة في نظام الوقود أو انخفاض ضغط في أسطوانة أو بسبب الصمامات التالفة أو المستشعرات التي تحسب نسبة الهواء إلى الوقود أو شمعات الإشعال التالفة.

كذلك، قد تكون أسلاك شمعة الإشعال أو ملف الإشعال أو وحدة التحكم في الإشعال أو الموزع أو توقيت الإشعال معيبة أيضًا. وإذا كان اختلال المحرك ناتجًا عن مشاكل في إمداد الوقود، فقد يكون سبب اختلال محرك سيارتك هو فلتر الوقود المسدود أو الوقود الملوث أو حاقن الوقود التالف أو منظم ضغط الوقود الخاطئ.

اقرأ أيضًا: صح أم خطأ: المحرك الأصغر هو دائما الأكثر كفاءة في استهلاك الوقود

نصائح نصائح للقيادة نصائح ميكانيكية نصائح تقنية إعرف أكثر
loaing icon