أربع قطع غيار مهمّة جدا لسيارتك.. ثلاث منها تحافظ على محرّك سيارتك

تتكون السيارة من العديد من الأجزاء الميكانيكية المتعددة، وبالطبع أهم هذه الأجزاء هو محرك السيارة، حيث أنه المسؤول بالدرجة الأولى عن إنتاج الطاقة الضرورية لتحريك السيارة، ولذلك فإن الحفاظ على سلامة المحرك أمر هام للغاية، وهنا يظهر مدى أهمية زيت السيارة، فلتر الهواء والبواجي. هذه القطع جميعها تعمل على الحفاظ على المحرك، لذلك لا تهملها أبدا! ثانية واحدة إضافية: القطعة الرابعة، لا تقلّ أهمية أيضا.

زيت المحرك 

زيت المحرك ايه سى دلكو

زيوت المحركات لديها تركيبة كيميائية خاصة تقوم بالعديد من المهام التي تساهم في إطالة عمر محرك سيارتك والحفاظ عليه وكذلك رفع كفاءته، حيث يعمل الزيت على تقليل الاحتكاك بين أجزاء المحرك ومنع تآكلها إثر هذا الاحتكاك، مع خفض درجات الحرارة الناتجة عن هذا الاحتكاك ونقلها من خلال دورة الزيت إلى خارج قلب المحرك.

كذلك يعمل زيت المحرك على حمل البقايا المعدنية الدقيقة الناتجة عن عمليات الاحتكاك المتتالية تلك والتي قد تتسبب في الإضرار بأجزاء المحرك، ليقوم الزيت بالتخلص منها خلال مرحلة التنقية التي يمر بها خلال دورة مروره داخل المحرك، إضافة إلى قيام الزيت بتنقية قلب المحرك من الشوائب التي قد يحملها الوقود والهواء وتتسرب إلى المحرك. وأخيرًا يعمل الزيت على خفض صوت المحرك بتنعيم أسطح الاحتكاك لتصبح سيارة أكثر هدوءًا على الطريق.

 إلا أنه في وقت معين يبدأ الزيت في فقدان خواصه بالتدريج، فيفقد قدرته على مقاومة الصدأ، ويفقد قدرته على تليين وتنعيم أسطح الاحتكاك داخل المحرك فيزيد تأثير هذا الاحتكاك على أجزاء المحرك لتهلك سريعًا وتقلل من القوة الإجمالية المنتجة من المحرك، لذا ينصح دائماً بالالتزام بمواعيد تغيير زيت السيارة. 

إطلع هنا على أهم أنواع زيوت المحركات!

فلتر الهواء 

ايه سى دلكو فلتر الهواء

تحتوي السيارة على العديد من الفلاتر لكن أهم ثلاثة فلاتر التي سنتطرق إليها اليوم هي فلتر الزيت، فلتر الهواء وفلتر المكيف. وتشترك هذه الفلاتر في أنها تقوم على تنقية الأشياء المارة بها سواء كانت سوائل أو هواء، وهي تمتلك عمرًا افتراضيًا يجب الانتباه له وتغييرها في الموعد المحدد.

يعتبر فلتر الهواء الموجود في السيارة الجزء الرئيسي والمهم للمحرك، إذ يعد المسؤول عن تنقية وتنظيف الهواء خلال عبوره إلى غرفة المحرك، وذلك لأن هذا الهواء سيمتزج بالوقود ويشتعل خلال الاحتراق، لذا يجب التأكد دائما من نقاء الهواء الداخل إلى محرك السيارة، حيث يعمل فلتر الهواء على التقاط الأوساخ، والحشرات، والماء وغيرها قبل أن تتمكن من الوصول إلى المحرك.

ويكون الفلتر في كثير من الأوقات محميًا داخل صندوق بلاستيكي؛ وذلك من أجل حماية المحرك من الملوثات بشكل أفضل، إذ يسبب دخولها إلى المحرك حدوث تآكل فيه، ويذكر أن هناك العديد من العناصر الموجودة داخل السيارة والتي يمكن المماطلة في تبديلها، إلا أن فلتر الهواء والزيت لا يمكن المماطلة في تبديلهما، إذ يجب مراجعة دليل المالك للسيارة، وذلك من أجل معرفة عدد المرات التي يجب تبديل الفلاتر وحجمها الصحيح.

وإليك هنا أفضل أنواع فلاتر هواء المحرّك

 

البواجي او شمعات الإشتعال 

البواجي ايه سى دلكو

يوجد داخل البواجي قطب كهربائي مركزي داخلي معزول عن الحرارة بواسطة غلافه الخزفي الأبيض. تحصل البواجي على الكهرباء لأداء الشرارة عبر القطب المركزي المتصل بملف الإشعال في سيارتك بواسطة سلك شديد العزل.

إلى جانب العمل كمصدر للاشتعال، فإن الدور المهم الآخر الذي تلعبه البواجي هو نقل الحرارة من غرفة الاحتراق إلى نظام التبريد. يتم تحديد هذه القدرة على تبديد الحرارة من خلال النطاق الحراري لشمعة الإشعال.

في كل مرة تخلق شمعة الإشعال قوسًا كهربائيًا، فإنها تقصر من عمر الأقطاب الكهربائية بشكل ضئيل للغاية. وبمرور الوقت، تزداد الفجوة بين الأقطاب الكهربائية. مع زيادة هذه الفجوة، سيكون هناك حاجة إلى مزيد من الكهرباء لإشعال خليط الهواء / الوقود. عند حدوث ذلك، يتدهور أداء الإشعال مما يؤدي إلى اشتعال غير مستقر. في النهاية، ستزداد الفجوة بشكل كبير لدرجة أن شمعة الإشعال لن تتقوس على الإطلاق.

تشمل الأسباب الأخرى لتلف البواجي ما يلي: 

  • ارتفاع درجة الحرارة بسبب الاشتعال المسبق
  • تلوث الزيت
  • تراكم الكربون / الرواسب

 كل هذه الأسباب سوف يسبب تآكلًا مبكرًا للبواجي، ولكن حسب التصميم. تم تصميم البواجي بحيث تبلى مع مرور الوقت. الاستمرار في القيادة باستخدام شمعات الإشعال البالية سيقصر من عمر ملف الإشعال في مركبتك.

 

شفرات المسّاحات 

 

اي سي ديلكو مساحات

 

يمكن أن تكون المسّاحات بعيدة عن موضوع حماية المحرك لكنها من قطع الغيار الأساسية للحفاظ على السلامة خصوصاً في الأجواء الممطرة، إذ تعتبر شفرات المساحات مكوناً مهماً لمعدات السلامة في السيارة . ويوصي الخبراء بأن يقوم السائقون بفحص شفرات المساحات بانتظام بحثاً عن علامات التآكل أو التلف، واستبدالها مرة واحدة على الأقل في السنة أو كلما بدأت تظهر عليها علامات التلف. 

ومن المهم أيضًا استخدام النوع المناسب من شفرات المساحات لسيارتك واتباع تعليمات الشركة المصنعة للتركيب والصيانة. لكنه غالباً ما يتم التغاضي عن شفرات المساحات من ميزات أمان السيارة، على الرغم أنها تلعب دوراً مهماً في الحفاظ على الرؤية على الطريق.

يمكن أن يكون شراء شفرات المساحات عملية مباشرة إذا كنت تعرف ما الذي تبحث عنه. فلشراء شفرات المساحات بشكل صحيح يجب عليك تحديد قياس الشفرات من خلال دليل مالك السيارة، أو قم بقياس طول شفرات المساحات الحالية لتحديد الطول الصحيح الذي تحتاجه. 

كذلك، إن اختيار النوع المناسب من الشفرات مهمٍ جداً. فهناك عدة أنواع متوفرة، من بينها مساحات الزجاج الأمامي التقليدية التي تحتوي على هيكل معدني أو بلاستيكي مركب يتكون من جسر مركزي ووصلات مفصلية توفر ما بين 4 و 8 نقاط ضغط ، اعتمادًا على طول الشفرة.
 
ميكانيك السيارات قطع سيارات أخبار السيارات معلومات ميكانيكية
loaing icon