كيف اطلع صورتي من ساهر؟

في مُختلف أنحاء العالم تسعى الحكومات للحفاظ على أرواح قاطنيها وممتلكاتهم الخاصة والعامة، أحد المجالات التي يتم تركيز الجهود فيها من أجل تطبيق ذلك الهدف هو مجال المرور، فما بين قطاع المرور بوزارات الداخلية وأنظمة رصد المخالفات الآلية، يأتي نظام ساهر في المملكة العربية السعودية واحد من أبرز تلك الأنظمة.

اقرأ أيضًا: تعرف على كل ما يخص نظام ساهر للمخالفات

حيث يُعتبر نظام ساهر الآلي أحدث الوسائل التقنية الحديثة التي تستخدمها وزارة الداخلية السعودية من أجل إضافة مزيد من النظامية والدقة في تطبيق القواعد المرورية، ذلك حيث أن نظام ساهر يأتي بمثابة العين الثانية لرجال المرور بالطرقات والأحياء السعودية، وقد تم تفعيله بشكل رسمي في مدن المملكة الرئيسية منذ إبريل للعام 2010 وذلك لرصد أكثر دقة وكفاءة لمخالفات تخطى السرعة المسموحة وعدم الالتزام بالإشارات المرورية بشكل خاص، بالإضافة إلى تنويه أقرب وحدة مرورية للتعامل السريع مع مختلف المواقف المرورية.

وبالرغم من أن نظام ساهر يهدف في الأساس إلى المُحافظة على السلامة المرورية والأمن العام على الطرقات باستغلال أحدث التقنيات الحديثة، خافضًا من نسبة الحوادث المرورية والوفيات الناجمة عنها ورافعًا من نسبة التزام السائقين بالقواعد المرورية، ذلك بالإضافة إلى تمكين العاملين بهيئة المرور من تحسين أدائهم.

إلا أنه وكأي وسيلة لتطبيق القواعد والقوانين العامة الأخرى قد يقوم برصد بعض المخالفات الخاطئة، وحيث أنه يقوم بإلتقاط صورة لمُرتكب المخالفة لمزيد من الشفافية، يأتي هنا تساؤل البعض: كيف اطلع صورتي من ساهر؟

يقوم ساهر برصد المخالفات المرورية ومكان وتوقيت حدوثها مع إلتقاط صورة للوحة السيارة ومرتكب المخالفة، وهي كلها معلومات تظهر لك عند إستفسارك عن المخالفة برقم الهوية أو لوحة السيارة من خلال الموقع الرسمي التابع لوزارة الداخلية السعودية، لذلك فإن الإجابة عن سؤال كيف اطلع صورتي من ساهر تكمن في الاعتراض على المخالفة من الأساس، ويشترط للاعتراض على مخالفات ساهر ما يلي:

  • عليك أولًا أن تكون مُستخدمًا مُسجلًا مُفعلًا في بوابة وزارة الداخلية السعودية.
  • يجب عليك الاعتراض على مخالفات ساهر في فترة زمنية لا تتخطى الثلاثين يوم من ميعاد تحرير المخالفة ضدك.
  • يُمكنك الاعتراض على المخالفات المُحررة فقط من خلال ساهر.
  •  بعد اعتراضك على المخالفة يتوجب عليك تسديد قيمة غراماتها حتى لا يتم تطبيق الحد الأقصى من الغرامة عليك.
  • يُمكنك الاعتراض مرة واحدة فقط على كل مخالفة.

ذلك أو يُمكنك الرجوع إلى هيئة الفصل والجزاءات في ادارة المرور السعودية للاستفسار والاعتراض على مخالفات ساهر. وهكذا نكون قد أجبناك عن السؤال كيف اطلع صورتي من ساهر.

وتجدر هنا الإشارة إلى أنه يمكنك الاستفسار عن مخالفات ساهر إلكترونيًا أيضًا من خلال الموقع الالكتروني لوزارة الداخلية السعودية، عن طريق ادخال رقم الهوية ورقم لوحة السيارة، أو من خلال الاتصال بالرقم الموحد لوزارة الداخلية (8004399999) طوال أيام الأسبوع من الساعة 8 صباحًا إلى الساعة 12 بعد منتصف الليل.

سيارات نصائح معلومات نصائح للقيادة قوانين سير
loaing icon