ماذا يحدث للوقود لو تركته لفترة طويلة في سيارتك؟

منذ بداية الأزمة الصحية العالمية، انخفض عدد الأميال التي يقطعها أصحاب السيارات يوميًا بشكل حاد. فالنسبة للكثيرين، تم إلغاء تنقلاتهم اليومية إلى المكتب تمامًا. علاوة على ذلك، شهدت الرحلات البرية لرؤية الأصدقاء وأفراد العائلة انخفاضًا كبيرًا.

باختصار، هذا يعني أن هناك سيارات تجلس في المواقف لفترات أطول من أي وقت مضى دون أن يتم قيادتها. لكن ماذا يحدث للبنزين الموجود داخل هذه المركبات عندما يظل في حالة ركود لأسابيع أو حتى أشهر؟ كم من الوقت يمكن أن يبقى في السيارة قبل أن يفسد؟

العمر الافتراضي للوقود

وقود السيارة

يعتمد طول الفترة الزمنية التي سيظل فيها الوقود صالحًا للاستخدام في خزان السيارة على نوعه. وتتراوح مدة صلاحية البنزين العادي من ثلاثة إلى ستة أشهر، بينما يمكن أن يستمر الديزل لمدة تصل إلى عام قبل أن يبدأ في التحلل.

لكن يمكن أن يمثل تتبع عمر الوقود الموجود في خزان الوقود تحديًا. وتبدأ حياته في مصفاة حيث ربما تم تخزينه لفترة غير محددة قبل نقله. ويمكن أن تتراوح هذه الفترة من بضعة أيام إلى بضعة أسابيع. وبمجرد وصوله إلى محطة الوقود، من الممكن أن يبقى مرة أخرى لفترة طويلة اعتمادًا على مدى انشغال محطة الوقود هذه. من الممكن أن يكون عمر الوقود الموجود في الخزان أكثر من شهر.

تحديد الوقود السيئ

عندما يصبح البنزين قديماً، تتغير خصائصه الكيميائية. ونتيجة لذلك، لا يستطيع المحرك معالجته بشكل صحيح. وهناك عدة مؤشرات إذا كان الوقود في سيارتك قد فسد. أبسطها هو ضوء فحص المحرك.

  • إذا كانت السيارة تعمل بشكل جيد وكان المحرك فيه زيت، فقد يكون هذا الضوء ناجمًا عن البنزين الذي يحترق بشكل غير صحيح. اصطحب سيارتك إلى ميكانيكي أو وكيل معتمد للتحقق منها. مؤشر رئيسي آخر على أن الوقود قد فسد هو إذا كانت السيارة تعاني من مشاكل تشغيلية. قد يعني ذلك الفشل في بدء التشغيل، أو الإشعال المتردد، أو الخمول الخشن، أو فقدان الطاقة أثناء القيادة، خاصة عند التسارع
  • يمكن أيضًا تحديد حالة البنزين من خلال شكله ورائحته. سيكون للوقود السيئ مظهر أغمق، كما سيكون له أيضًا رائحة حامضة أو كريهة ليست نموذجية للوقود العادي. حتى أن البعض قد يصف البنزين بأنه ذو رائحة فاسدة
  • في كل هذه الحالات، من الضروري إزالة الوقود السيئ من الخزان. ليس فقط لأن السيارة لن تعمل كما ينبغي، ولكن أيضًا لأن البنزين السيئ يمكن أن يسبب تلفًا لمكونات المحرك الداخلية بالإضافة إلى إنتاج بقايا لزجة يمكن أن تؤدي إلى انسداد في خط الوقود
  • ويمكن للوقود السيئ، وخاصة الذي يحتوي على الإيثانول، أن يسحب بخار الماء مما قد يؤدي إلى تآكل الخزان ونظام الوقود. وإذا تركت لفترة طويلة من الزمن، يمكن أن يكون إصلاح الضرر مكلفًا

الحفاظ على الوقود جديداً

وقود السيارة

هناك بعض الطرق للحفاظ على الوقود الخاص بك بعيداً من الفساد. الأول هو تخصيص الوقت لقيادة سيارتك بوعي. حتى لو كان ذلك لمسافة قصيرة عدة مرات في الأسبوع، فإن ذلك سيمنع الوقود من الركود. وسوف يجبرك على التزود بالوقود الطازج كل شهر أو شهرين.

هناك أسلوب آخر لمنع الوقود من التدهور بمرور الوقت وهو ملء خزان الوقود بالكامل. وسيؤدي ذلك إلى ترك مساحة أقل في الخزان للرطوبة، مما قد يسبب تلوث المياه والتآكل في نهاية المطاف. كما أن الخزان الممتلئ يحد من كمية الأكسجين الموجودة في الخزان والتي من المحتمل أن يتبخر فيها البنزين.

يمكنك أيضًا تجربة مثبت الوقود، وهو مادة مضافة تمنع تعطل الوقود، يتم خلطه في خزان ممتلئ للمساعدة في استمراره لفترة أطول. يعد هذا خيارًا جيدًا للعديد من الأشخاص الذين يقودون سيارات أقل هذه الأيام.

اقرأ أيضًا: ماذا يحدث إذا قمت بتعبئة الوقود أثناء تشغيل السيارة؟

أخبار السيارات ماذا لو
loaing icon