قصة مازيراتي شاه ايران التي هُجرت في السعودية

هناك الكثير من السيارات التي تعجبنا قصصها، إلا أن هذه الـ مازيراتي 5000 GT موديل 1961 الكلاسيكية لها قصة جداً مثيرة للإهتمام، تتضمن شاه إيران والمملكة العربية السعودية.

أخبار وأحداث السيارات على الفور: تابعنا على تويتر!

 

مازيراتي الشاه محمد رضا بهلوي

هذه السيارة ليست مجرد سيارة عادية من مازيراتي، بل أنها كانت في الأساس فكرة شاه إيران في منتصف القرن العشرين، اذ تواصل مع شركة مازيراتي بسبب رغبته في صنع سيارة مخصصة للطرقات العامة تحمل محرك V8 سعة 5 لتر المستخدم بسيارات سباقات العلامة الإيطالية.

هنا بدأ مهندس مازيراتي الرئيسي وقتها، جوليو الفيري (Giulio Alfieri) في صنع السيارة اللازمة لذلك عبر استخداك شاصيه مازيراتي 3500 GT وتدعيمه بما يكفي لتحمل القدرة الحصانية الإضافية، حيث كانت الكوبيه تأتي بمحرك 6 سلندر بقوة 232 حصان فقط، في حين أن محرك V8 كان بقوة 325 حصان.

بحلول شهر نوفمبر 1959، تم تدشين السيارة الناتجة عن ذلك، ونظراً لمدى الإعجاب الذي لاقته، قررت الشركة أن تقدم منها عدة نسخ محدودة للغاية لأثرى عملائها مقابل 17 ألف دولار للواحدة، بما يعادل 150 ألف دولار اليوم، ليتوقف الإنتاج في عام 1965 بعد طرح 34 نسخة منها.

 

مازيراتي 5000 GT التي هجرت في السعودية

إحدى نسخ السيارة، تحديداً النسخة رقم 18، ظهرت مؤخراً بحالة سيئة جداً (كما تُظهر الصور) في دار مزادات RM Sotheby  الذي عرضها للبيع مقابل 533 ألف دولار!

هذه النسخة بيعت لأكثر من شخص حتى وصلت في السبعينات الى أيدي أحد الأثرياء السعوديين، لتنتهي في النهاية مهجورة وتتآكل بمرور الوقت. وبعد وفاة مالكها، قام الورثة بإدخال السيارة لحمايتها من التدمير، حيث كانت السلطات السعودية توشك على سحقها باعتبارها سيارة مهجورة.

ورغم كل ذلك، لا تزال السيارة تحمل بعض أجزاء الطلاء الفضي الأصلي، الى جانب عجلة احتياطية غير مستخدمة، مع رسومات أصلية بقلم رصاص على باب السائق من الداخل بواسطة أحد حرفيي شركة Ghia الإيطالية لتصميم السيارات، كما أنها لم تقطع أكثر من 15 ألف كيلومتر.

هذا ورغم أن السيارة تحتاج للكثير من العمل في كافة أجزائها، إلا أنه فور الانتهاء من ذلك، سيحصل مالكها على الكثير من الدعوات الى بعض أفخم حفلات استضافة السيارات الكلاسيكية في العالم، لذلك نعتقد أن سعرها يبدو مبرراً، بالنظر إلى أن قيمتها لاحقاً ستتخطى المليون دولار...
 

مازيراتي سيارات معلومات سيارات كلاسيكية Maserati قصص سيارات
loaing icon