"أنت مزارع".. قصة قابض بـ10 ليرات أشعل الحرب وأدى لظهور لامبورجيني

تعتبر سيارات لامبورجيني اليوم من أبرز المركبات الرياضية على الاطلاق خصوصاً وأنها تتمتع بتصميمات رائعة وبمحركات جبارة، لذلك وإذا كنتم من محبي هذه العلامة التجارية سوف نخبركم قصة ممتعة تتعلق بها.

القابض المعيوب

شركة لامبورجيني

قصتنا اليوم تعود إلى جنوب إيطاليا وتحديداً إلى العام 1947، حيث كان فيروتشيو لامبورجيني، الذي كان يعمل في مجال تصنيع الجرارات الزراعية، يواجه مشكلة في قابض جراره الزراعي. لم يكن القابض يعمل بشكل جيد وكان يتعطل بشكل مستمر.

بعد الكثير من المحاولات لإصلاح هذا القابض المعيوب، قرر لامبورجيني أن يصنع قابضًا أفضل بنفسه. وبفضل خبرته في الهندسة والتصنيع، نجح في تطوير قابض فعال وموثوق به يعمل بشكل أفضل من السابق.

بعد نجاحه في إصلاح القابض، قرر لامبورجيني توسيع نشاطه ليشمل صناعة السيارات الرياضية الفاخرة لسبب سوف نتعرف عليه بعد قليل. قام بتأسيس شركة لامبورجيني للسيارات وأطلق أول سيارة رياضية في عام 1963 وهي لامبورجيني 350 جي تي. في الأعوام التالية، أصبحت سيارات لامبورجيني معروفة بتصميمها الرائع وأدائها المذهل في عالم السيارات الفاخرة والرياضية. ويمكن القول إنها نمت لتصبح إحدى أهم العلامات التجارية المهمة في عالم السيارات الراقية.

لسيارات فيراري دور مهم في ظهور سيارات لامبورجيني

شركة لامبورجيني

حقق فيروتشيو لامبورجيني ثورة من تجارة الجرارات، ولأنه أصبح صناعيًا ثريًا، اشترى سيارتي فيراري: واحدة بيضاء له، وأخرى سوداء لزوجته. غير أن فيروتشيو كان دائمًا يحرق القابض، الأمر الذي كان يدفع به إلى القيام برحلات متكررة إلى مصنع فيراري القريب لاستبداله. لكن وبعد الزيارة الثالثة أو الرابعة، قرر فيروتشيو استبدال القابض في شركة الجرارات الخاصة به.

بعد تفكيك محرك فيراري وناقل الحركة، اكتشف الميكانيكي الذي يعمل لدى فيروتشيو أن القابض المثبت في سيارة فيراري مطابق للقابض المثبت في أحد جرارات لامبورجيني الصغيرة، إلا أن هذا الأمر جعل فيروتشيو منزعجًا جداً، لا بل كان أيضاً غاضباً بحيث قال: "لقد دفعت ثمن قابض لجراري 10 ليرات بينما ودفعت لفيراري 1000 ليرة مقابل نفس القطعة".

اللقاء الذي غير عالم السيارات الرياضية

شركة لامبورجيني

في أحد الأيام، عندما التقى إنزو فيراري بفيروتشيو لامبورجيني، بدأ الاثنان الحديث. وأثناء المناقشة، قال فيروتشيو لإنزو: "أنت تصنع سياراتك الجميلة بأجزاء جراري"، إلا أن إنزو قال له: "أنت سائق جرار.. أنت مزارع. لا يجب أن تشتكي من قيادة سيارتي لأنها أفضل السيارات في العالم". إلا أن هذه الجملة أغضبت لامبورجيني، الذي أصبحت متحمساً لتصنيع سيارات رياضية، وقد رد فيروتشيو على إنزو قائلاً: "نعم، أنا مزارع ولكن سأريك كيف تُصنع السيارة الرياضية وسأصنع سيارة رياضية بنفسي".

ما لا شك فيه هو أن مقارنة فيروتشيو لامبورجيني بين جراراته وسيارات إنزو فيراري الرياضية أشعلت شرارة التنافس الذي امتد لأكثر من خمسة عقود نارية منذ أن تم تسليم أول لامبورجيني 350 جي تي للعملاء في عام 1964، كما أن المواجهة بين فيروتشيو وإنزو والجملة التي قالها الأخير، جعلت العالم يشهد على ولادة شركة سيارات رياضية خارقة إلى اقصى الحدود.

يمكن القول أن سيارات لامبورجيني الفائقة قد ظهرت بفضل مشكلة القابض الزراعي البسيط، والتي دفعت بفيروتشيو لدخول صناعة السيارات وتأسيس إمبراطوريته المذهلة.

اقرأ أيضاً: بسعر 3 فيراري مجتمعةً: لماذا بيعت نيسان بنحو 870000 دولار؟

لامبورجيني Lamborghini حقائق
loaing icon