فورد رابتر +T1 الجديدة جاهزة للمنافسة في سباقات الرالي وسباق داكار

قامت فورد بيرفورمانس وبعض أمهر العقول وأكثرها خبرة في سباقات الطرق الوعرة بتصميم وهندسة فورد رابتر+T1 الجديدة وذلك من خلال تركيز اهتمامها على المنافسة في رالي داكار المشهور على الطرق الوعرة. ووظفت رابتر T1+ الجديدة الدروس المستفادة سابقاً للمنافسة في رالي داكار، حيث جهزت بنظام تعليق متطور ومحرك ثماني الاسطوانات صمم خصيصاً للتغلب على أكثر تضاريس سباقات الرالي صعوبة، وقد تم تصميم رابتر T1+ لأول مرة في مهرجان "جود وود" للسرعة بالتعاون مع شركاء فورد بيرفورمانس "M-Sport Ltd".

فورد

مارك روشبروك

قال مارك روشبروك، المدير العالمي لدى فورد بيرفورمانس موتورسبورتس: " إن خوض السباقات الصعبة مثل داكار هو مهمة شاقة لنا جميعاً في فورد بيرفورمانس، لكننا لم نتهرب أبداً من التحدي، حيث عقدنا شراكة مع الأفضل في العالم وهم"M-Sport" و "Red Bull" وأعتقد أن هذا يظهر مدى جديتنا في التعامل مع مثل هذا المشروع، كما تتجسد في فورد رابتر+T1 الجديدة أساس رؤيتنا العالمية لسباقات الطرق الوعرة، ونتطلع دوماً لمواجهة الأفضل وإثبات إمكانياتنا في أصعب الأماكن والسباقات على وجه الأرض. إن الدروس التي نتعلمها من رابتر+T1 ، إلى جانب التنافس في باها 1000 وسباق "Finke Desert"، ستساعد في جعل رابتر أفضل لعملائنا".

وسيقود فورد رابتر T1+ الجديدة أربعة فرق من السائقين والموجهيين، بما في ذلك سائقي الرالي كارلوس ساينز الأب مع الموجه لوكاس كروز، وناني روما مع الموجه أليكس هارو، وسيتم الإعلان عن فرق إضافية من السائقين في وقت لاحق من هذا العام.

قال مات ويلسون، مدير إم- سبورت ومدير فريق داكار: "هذه فرصة ذهبية لتعزيز أداء فورد أثناء توجهها إلى داكار مع فورد رابتر +T1 الجديدة، وأنا متأكد من أنها ستكون مغامرة مذهلة، فقد أكملنا بالفعل 10000 كيلومتر (6213 ميلاً) من الاختبارات في بعض من أقسى الظروف التي يمكن أن نجدها لذلك نشعر بالاستعداد لمواجهة هذا التحدي النهائي بدءاً من باها المجر الشهر المقبل".

فورد

أهم الميزات في فورد رابتر +T1:

• نظام التعليق المتطور: زودت فورد رابتر T1+ بنظام تعليق مزدوج مستقل أمامي وخلفي بالشراكة مع شركة فوكس التي قدّمت مخمدات جانبية قابلة للتعديل في ثلاثة اتجاهات وخارجية قابلة للتعديل في أربعة اتجاهات مع خزانات منفصلة تعمل عن بعد لكل عجلة، مما يضمن تحكماً فائقاً ومتانة في الظروف القاسية.

• تأتي رابتر T1+ مع عجلات من الألومنيوم مقاس 8.5 بوصة × 17 بوصة وإطارات مقاس 37 بوصة، وهي مقترنة بأقراص"Alcon" الأمامية والخلفية ذات التهوية مقاس 355 مم وستة مكابس أحادية، وتتمتع سيارة فورد رابتر T1+  بقدرة نقل تصل إلى 350 مم.

• محرك ثماني الاسطوانات "V8" "coyote" سعة 5.0 لتر، والذي يوفر لفورد رابتر T1+ القوة وعزم الدوران اللازمين للقيادة على الطرق الوعرة، بالإضافة إلى نظام مبتكر للزيت الجاف وعادم مصمم لتحديات داكار.

• يجمع تصميم رابتر المكون من الهيكل المصنوع من الفولاذ T45 وألواح الهيكل المصنوعة من ألياف الكربون بين الأداء الوظيفي وجمال التصميم مثل الشبك الأمامي المحفور عليه "FORD" ، والارتفاع عن الأرض بمقدار 400 مم، والقاعدة الواسعة لتحسين الثبات على الطرق الوعرة، مما يوفر مظهراً رائعاً وأداءاً قوياً، كما يبلغ الحد الأدنى لوزن فورد رابتر 2,010 T1+  كجم، وعرضها 2,300 مم وزاوية اقتراب تزيد عن 70 درجة.

جدول البطولة:

• 2024 باها المجر (8-10 أغسطس): بعد فترة وجيزة من مغادرة فورد رابتر  T1+ "جود وود"، سيظهر أول فريق للمنافسة في المجر، وتشتهر باها المجر بكثرة المنعطفات التي تتطلب من المنافسين ممارسة مجموعة من مهارات القيادة الأكثر تقنية، وتوفر للفريق القدرة على تطبيق التعلم التقني لتحسين أداء رابتر فيما بعد.

• رالي المغرب 2024 (4-11 أكتوبر): سيتنافس فريقان في أرض الاختبار النهائية الحاسمة هذه قبل رالي داكار، حيث يقدم رالي دو ماروك تضاريس متنوعة وصعبة مشابهة لصعوبة تلك الموجودة في المملكة العربية السعودية، وستقام هذه المسابقة التي تستمر لمدة أسبوع في المغرب.

• رالي داكار 2025 (4-17 يناير 2025): سيكون رالي داكار 2025 ذروة سباقات التحمل على الطرق الوعرة، وسيكون الاختبار النهائي لفورد رابتر T1+، وهنا يهدف الفريق إلى إظهار القدرات الاستثنائية لكل من السائق والمركبة وتحقيق انتصار تاريخي، وستتنافس جميع الفرق الأربعة في رالي داكار 2025.

اقرأ أيضًا: موستانج جي تي 3 تستعدّ لتعزيز مسيرة فورد التاريخية في سباقات السيارات من خلال سباق لومان 24 ساعة

فورد Ford بيان صحفي أخبار السيارات فورد رابتر
loaing icon