فريق أستون مارتن أرامكو لسباقات فورمولا 1 يكشف عن سيارته الجديدة تشالنجر إيه إم آر 24

كشف فريق أستون مارتن أرامكو لسباقات فورمولا 1 اليوم عن إطلاق سيارة تشالنجر إيه إم آر 24 الجديدة التي ستشارك في سباقات الفورمولا 1 للعام 2024، وذلك بالتوازي مع إطلاق أستون مارتن الإصدارين الأحدث لسيارتي فانتاج المخصصة للطرقات وفانتاج جي تي 3، لتكون العلامة بذلك قد أطلقت ثلاث سيارات جديدة دفعةً واحدةً في خطوة غير مسبوقة لها.

نسخة مطوّرة عن الطراز السابق

إن سيارة تشالنجر إيه إم آر 24، التي تحمل شعار أرامكو وتتألق باللون الأخضر الفاتح الذي يُميّز فريق أستون مارتن، هي نسخة مطوّرة عن الطراز السابق الذي ساعد الفريق على تحقيق 280 نقطة وصعود منصات التتويج ثماني مرات خلال العام الماضي. وبالرغم من أن تشالنجر إيه إم آر 24 تستند إلى فلسفة التصميم نفسها التي ميّزت الطراز السابق، إلا أنها تتضمن تحسينات جذرية في أغلب مكوناتها التي طورت خصيصاً لعام 2024. وتتميز السيارة الجديدة بأنها أخف وزناً وأكثر كفاءة من حيث خواص الديناميكا الهوائية مقارنة بسابقتها، وصممت للمنافسة في مجموعة أوسع من السباقات.

وتعليقاً على هذا الموضوع، قال مايك كراك، مدير الفريق: "يسرنا الكشف عن سيارة تشالنجر إيه إم آر 24 التي تمثل تتويجاً لجهود فريقنا في منشأة أستون مارتن التكنولوجية الحديثة، والتي ستساعد فريقنا على تحقيق مزيدٍ من الإنجازات في عام 2024. ومنذ السباق الأخير لعام 2023، بذل الفريق جهوداً دؤوبة لتحسين مختلف نواحي السيارة مع التركيز بشكل خاص على الجوانب الأكثر تأثيراً على الأداء، وذلك بالاستفادة من الخبرات التي اكتسبناها خلال الموسم الماضي الذي كان أفضل موسم لنا حتى الآن. ونهدف هذا الموسم إلى تسجيل النقاط بشكل منتظم، واعتلاء منصات التتويج، وتحقيق أول فوز لنا بالتصميم الجديد".

ومن جهته، قال دان فالوز، المدير التقني للفريق:" نمتلك الكثير من فرص التحسين بالرغم من استقرار اللوائح والقوانين. وتمثل سيارة إيه إم آر 24 تطوراً كبيراً عن سيارة الموسم السابق، سواءً من حيث الأداء أو المكونات التي تحتويها، وتوفر لنا قاعدة مناسبة للتحسين المستمر. إن تصميم الهيكل والمقدمة والجناح الأمامي ونظامي التعليق الأمامي والخلفي جديد كلياً.

كما قمنا بتوسيع النافذة التشغيلية للسيارة مع توفير مرونة أكبر وقدرة على التنافس في مجموعة أوسع من السباقات. ونعتقد أن السيارة الجديدة هي سيارة متكاملة وقوية من جميع الجوانب، وتوفر منصة مثالية لإجراء عمليات التطوير المستمر طوال الموسم".

تفاصيل تصميم سيارة تشالنجر إيه إم آر 24

تم تغيير تصميم الجناح الأمامي لمساعدة العجلات الأمامية على الانطلاق بطرق أكثر كفاءة بالاستفادة من مقدمات الأجنحة التي تغطي العجلات، حيث يهدف هذا التصميم بشكل رئيسي للتحكم بانطلاق العجلات الأمامية ودفع هذه القوى بعيداً عن هيكل السيارة من أجل السماح للأسطح الأخرى المنتجة للقوى الضاغطة بالعمل بشكل أكثر كفاءة.

وتركز توجيهات فورمولا 1 الحالية بشكل كبير على التصميم الأرضي والفتحات الجانبية، وتمتاز سيارة تشالنجر إيه إم آر 24 بالتحسينات على الفتحات الجانبية والهيكل من أجل تعزيز التحكم بتدفق الهواء حول أرضية السيارة وفوق الجناح الخلفي.

وأضاف دان فالوز: "أرضية السيارة هي أكبر منطقة لتوليد القوى الضاغطة في سيارات الفورمولا 1، ويتم العمل بشكل مستمر على تطوير الأرضية، ومن المؤكد بأن تحسينها يلعب دوراً محورياً في فوزنا خلال موسم 2024".

وتستفيد السيارة من نظام التعليق الأمامي والخلفي من خلال ربط العجلات بالهيكل باستخدام مجسم قطري مع نقطة تموضع أعلى على هيكل السيارة.

وتم تغيير نظام التعليق الأمامي من أجل تحسين الأداء مع الجناح الأمامي والأرضية، بينما تم تطوير نظام التعليق الخلفي من أجل تعزيز كفاءة تدفق الهواء حول الجناح الخلفي إلى أقصى حد ممكن، بما يناسب أحدث وحدة طاقة وعلبة تروس من مرسيدس.

وأوضح دان فالوز: "عملنا على تحسين نظامي التعليق الأمامي والخلفي للسيارة، وأصبح نظام التعليق الأمامي أكثر كفاءة في العمل مع الجناح الأمامي، بينما أصبحت الديناميكية الهوائية تجري في خلفية السيارة من أجل تحسين أنظمة التعليق في تلك المنطقة".

مستويات الحماس لدى السائقين تبلغ أعلى مستوياتها

في هذا الصدد، قال لانس سترول 18#: نبذل جهوداً كبيرة في المنشأة التكنولوجية لأستون مارتن أرامكو لسباقات الفورمولا 1، وعلى الرغم من عددنا المنخفض إلا أننا نحقق نمواً متسارعاً. وتعكس المنشأة الالتزام والثقة التي يتمتع بها جميع العاملين فيها، كما نسعى إلى الارتقاء بالإنجازات التي حققناها العام الماضي، ولا سيما التقدم الكبير الذي أحرزناه في الجزء الأخير من الموسم مع الأداء القوي للسيارة. كما أعتقد بأن هذا سيساعدنا على الاستعداد للموسم الجديد الذي أتطلع للمشاركة فيه".

ومن جانبه، قال فيرناندو ألونسو 14#: "أنا فخور بالإنجازات الكبيرة التي حققها هذا الفريق خلال مدة قصيرة، والتي تتضمن التقدم الكبير في مجال السباقات، إلى جانب الاستثمار في جميع المجالات ضمن المنشأة التكنولوجية لأستون مارتن أرامكو لسباقات الفورمولا 1. ويسعدني دوماً أن أبدأ موسم سباقات جديد، كما أن هذا الموسم هو مشاركتي الحادية والعشرين في سباقات الفورمولا 1. وعمل الفريق بأكمله على تجهيز سيارة تشالنجر إيه أم آر 24 للموسم الجديد، ونسعى إلى استخلاص النتائج خلال مرحلة الاختبار والسباقات الأولى من الموسم. وأنا متحمس لدخول قمرة القيادة وبدء الموسم الثاني الذي أشارك فيه مع فريق أستون مارتن".

ثلاث سيارات جديدة ترتقي بالأداء

أطلقت أستون مارتن طرازين جديدين مخصصين للسائقين المحترفين إلى جانب سيارة تشالنجر إيه أم آر 24. وتمثل سيارة فانتاج الجديدة أحدث سيارات فانتاج الشهيرة وأحدث سيارات أستون مارتن الرياضية وأكثرها تركيزاً على تلبية متطلبات السائق، بالإضافة إلى كونها أسرع سيارة فانتاج في تاريخ هذه الطراز الشهير الممتد لـ 74 عاماً. وتعكس السيارة الجديدة شغف العلامة بتقديم أرفع مستويات الأداء والموثوقية وتجربة قيادة لا مثيل لها. وكشفت العلامة عن الطراز الجديد من سيارات فانتاج جي تي 3 المخصصة للسباق بالتزامن مع الظهور العالمي الأول للطراز الجديد من سيارة فانتاج المخصصة للطرق. ويجمع الطراز الجديد من سيارة فانتاج جي تي 3 بين قوة الأداء والديناميكيات المميزة والتصميم اللافت، لتكون السيارة التي لا تضاهى في سباقات جي تي، ولتبدأ فصلاً جديداً في مسيرة أستون مارتن الحافلة بالإنجازات في رياضة السيارات.

اقرأ أيضًا: أستون مارتن تطلق طرازاً جديداً من سيارة فانتاج بتصميم يلبي تطلعات السائقين المحترفين

استون مارتن
loaing icon