صح أم خطأ: القرص الصلب CD يعترض كاميرا الرادار

يعتبر نظام الرادار ساهر في المملكة العربية السعودية من اهم انظمة السلامة المرورية نظرا لقدرته على الحد من السرعة وتفادي الحوادث الخطرة و المميتة، لكنه يعتبر مشكلة حقيقية لمحبي السرعة او الذين لا يستطعون الالتزام بالسرعة المحددة  المسموح بها من شرطة المرور. نرى الكثير من السائقين يضعون قرصا صلبًا CD على مرآة الرؤيا الخلفية، فهل فعلا يعترض كاميرا الرادار؟

كيف تعمل كاميرا الرادار

رادار السرعة هو عبارة عن جهاز يحتوي على كاميرتين موضوعتين في زاويتين مختلفتين، يعمل الجهاز على التقاط الوقت الذي تستغرقه المركبة من عبور نقطة معينة الى نقطة اخرى. اذا تعدت المركبة السرعة المحددة بين الكاميرتين تسجل اوتوماتيكيا المخالفة. كل كاميرات مراقبة السرعة الرادار تجمع آلية من الموثوقية و الادلة للسيارة المخالفة، يفحص جهاز التسجيل التابع للرادار كل  90  يوما، بينما تُفحص الكاميرات كل 12 شهرا.

CD يعترض الرادار: حقيقة ام اسطورة

يعتقد ان القرص الصلب  CD المعلق على مرآة الرؤيا الخلفية يعكس الصورة و يعترض كاميرا الرادار، و يمنعها بالتالي من التقاط المخالفة.

هل هذا حقيقة ام اسطورة؟ من الصعب تحديد الزاوية التي ستلقط من خلالها كاميرا الرادار الصورة و تثبيت القرص باتجاه هذه الزاوية. عدة حيل جربت في احدى حلقات "ميت باسترز mythbusters" عام 2004، هذا البرنامج كان يثبت صحة او خطأ بعض المعتقدات.

وضع اعضاء البرنامج  قرصا مدمجا CD في مرآة احدى السيارات و قاموا ايضا بتغليفها باوراق الألومينيوم وحاولو تفادي كاميرا الرادار، أي من هذه الحيل كتب لها النجاح ولم تتمكن من اعتراض كاميرا الرادار.

الطريقة الوحيدة لتفادي كاميرا الرادار والمخالفة هي الالتزام بالسرعة المحددة والتقيد بارشادات عناصر شرطة المرور، الذين يسهرون على امن و سلامة السائقين. الطريق السريع و الشوارع  ليست حلبة سباق، قد بمسؤولية وحافظ على سلامتك وسلامة الاخرين.

أقرأ ايضا: اصدار رخصة قيادة للنساء تعرف على الشروط والرسوم في السعودية 2022

السعودية الامارات أخبار السيارات صح أم خطأ
loaing icon