صح أم خطأ: يجب فحص زيت السيارة عندما يكون باردًا

هناك الكثير من الأشياء الغريبة التي لم تكن تعلم أنك بحاجة إلى معرفتها قبل شرائك سيارتك الأولى. ومن هذه الأشياء الاهتمام بزيت محرك سيارتك والتأكد من أن سيارتك في حالة جيدة، والتحقق من مستوى زيت المحرك كل فترة. لكن كيف تتحقق من زيت المحرك للحصول على أدق القراءات، وهل هل يجب أن يكون المحرك ساخنًا أم باردًا عند فحص مستوى زيت المحرك؟

التحقق من مستويات الزيت

التحقق من مستويات الزيت

لا يعرف الكثير من مالكي السيارات كيفية التحقق من مستويات زيت المحرك. ويبدأ الارتباك من الخطوات الأساسية، مع عدم تأكد المستخدمين مما إذا كان يجب فحص الزيت ساخنًا أم باردًا مع العلم إنها عملية سهلة نسبيًا، ولن تستغرق سوى بضع دقائق. لكن قبل قياس الزيت يجب أولاً أن تتأكد من أن سيارتك على أرض مستوية، لأنه قد يؤدي فحص الزيت على سطح غير مستوٍ إلى حدوث خلل في القراءات.

وللقيام بذلك افتح غطاء المحرك وحدد موقع مقياس الزيت. قم بإزالة عصا القياس هذه وامسحها على منشفة ورقية جافة ونظيفة أو قطعة قماش.

ضع عصا الزيت مرة أخرى وإسحبها. ويجب أن يقع مستوى الزيت الخاص بك بين الحد الأدنى والحد الأقصى، والأفضل أقرب ما يكون إلى الحد الأقصى. يذكر أنه لا تحتوي بعض السيارات الأحدث على مقياس عمق لزيت المحرك وبدلاً من ذلك تستخدم وحدة تحكم إلكترونية. ويمكنك في هذه الحالة معرفة مستوى الزيت من شاشة إعدادات السيارة.

قياس الزيت مباشرة بعد القيادة

التحقق من مستويات الزيت

إذا قمت بقياس زيت المحرك مباشرة بعد قيادة السيارة وقمت بملئه حتى علامة الحد الأقصى، فسوف يصبح فوق علامة الحد الأقصى عندما يكون زيت المحرك باردًا ويسكب في وعاء الزيت.

درجة حرارة الزيت

التحقق من مستويات الزيت

لن تلعب درجة حرارة الزيت نفسها دورًا مهمًا في قياس مستوى الزيت. ومع ذلك، هناك في الواقع تمدد صغير يمكن أن يحدث عندما يكون زيت المحرك باردًا أو دافئًا. ويتميز الزيت الاصطناعي بمعدل تمدد وانكماش أعلى مع تغيرات درجة الحرارة. وهو يمكن أن تتمدد أكثر من المتوقع عندما يكون ساخناً. في المقابل سيختبر الزيت العادي تمددًا وانكماشًا طبيعيًا، مما يعني أنك ستحصل على نفس القراءات بغض النظر عن درجة الحرارة.

في الخلاصة

يجب عليك فحص زيت محرك سيارتك عندما يكون باردًا. ويمكنك أيضًا التحقق منه عندما يكون ساخناً، ولكن يجب أن يكون بعد 15 دقيقة من وقف تشغيل المحرك. وهذا الأمر أساسي لأنه يستغرق بعض الوقت حتى يصل كل الزيت في الكارتير.

اقرأ أيضًا: صح أم خطأ: المسافة المقطوعة هي المعيار الوحيد لتغيير الزيت

loaing icon