صح أم خطأ: مثبت السرعة في السيارة يوفر الوقود بنسبة جيدة

من الشائع افتراض أن مثبت السرعة يوفر الوقود من خلال الحفاظ على سرعة ثابتة، وتعديل استهلاك الوقود بشكل أكثر فعالية من قيام السائق بالضغط يدويًا على دواسة الوقود وتحريرها. لكن هل كل ذلك بالفعل يوفر من استهلاك الوقود؟

دور مثبت السرعة

مثبت السرعة

يتمثل أكبر دور لإستخدام مثبت السرعة في قدرته على تقليل الشعور بالإرهاق للسائق أثناء القيادة لمسافات طويلة، مع الحفاظ على كفاءة استهلاك الوقود من خلال القضاء على التسارع والتباطؤ غير الضروريين.

ومثبت السرعة سهل الاستخدام. فهو يعمل من خلال زر تشغيل وإيقاف بالإضافة إلى الأزرار التي تتيح لك تغيير السرعة بزيادات وبنقصان. في الأنظمة الأحدث أو الأكثر تقدمًا، قد تكون هناك أيضًا ميزات مثل التحكم التكيفي في ثبات السرعة، مما يساعد على إبقاء سيارتك على مسافة آمنة من الآخرين على الطريق.

كذلك يمكن أن يحسن مثبت السرعة من تركيزك. فعند ضبط مثبت السرعة، تكون أكثر استعدادًا للتركيز على الطريق بدلاً من القلق بشأن الحفاظ على سرعة ثابتة. ونظرًا لأنك لست بحاجة إلى إبقاء قدمك على البنزين، فإن مثبت السرعة يمكن أيضًا أن يجعل القيادة أكثر راحة. ويمكن أن يساعد في تقليل مخالفات السرعة، خاصة عند استخدامه على الطريق السريع.

التغيير المستمر في السرعة

مثبت السرعة

إن التغيير المستمر في تسارع وتباطؤ السائق الذي يضع قدمه فوق الدواسات يمكن أن يستهلك المزيد من الوقود. بناءً على دراسة نشرت حديثاً، استنفدت السيارة كمية أكبر من الوقود بنسبة 20٪ عندما تقلبت سرعة السيارة بين 75 إلى 85 كم / ساعة كل 18 ثانية لتثبيت السرعة من السائق.

في الخلاصة

مثبت السرعة

بشكل عام، نعم. يمكن أن يساعدك نظام تثبيت السرعة على أن تصبح سيارتك أكثر كفاءة في استهلاك الوقود ويمكن أن يساعدك في توفير ما متوسطه 7-14٪ من البنزين بفضل قدرته على الحفاظ على سرعة مستمرة. وضع في اعتبارك أن مثبت السرعة يكون موفرًا للوقود فقط عند استخدامه في ظروف الطريق المسطحة الخالية من الازدحام المروري. ومع ذلك، وإذا كنت تقود في ظروف التلال التي تتغير بشكل دائم أو منحدرات حادة، فمن المستحسن إلغاء تنشيط وظيفة تثبيت السرعة.

اقرأ أيضًا: صح أم خطأ: الإنطلاق بالسيارة من التروس الثاني يضر بالمحرك

loaing icon