صح أم خطأ: تسخين المحرك في الطقس البارد يضرّ به

في درجات الحرارة شديدة البرودة، من الممارسات الشائعة للعديد من السائقين السماح لسياراتهم بالتسخين لفترة من الوقت قبل الانطلاق على الطريق. وتحتوي بعض المركبات أيضًا على ميزة محددة مسبقًا تتيح للسائقين تشغيل سياراتهم عن بُعد. لكن هل يمكن أن يؤدي تسخين السيارة قبل القيادة في الطقس البارد إلى إتلاف المحرك؟

تجريد الزيت تدريجيًا

تسخين المحرك

تحتاج السيارات التي تعمل بالوقود إلى الزيت للحفاظ على تشحيم محركاتها. وعند تشغيل السيارة، تقوم مضخة الزيت بتوزيع الزيت في أقل من دقيقة. ولكن إذا تركت سيارتك في وضع الخمول لتدفئة المقصورة، فقد يتم إزالة الزيت بعيدًا.

فتسخين المركبات الحديثة التي تعمل بالوقود قبل القيادة في الطقس البارد يمكن أن يسبب ضررًا للمحرك، وفقًا لإدارة جودة البيئة في ولاية يوتا الأميركية، وفايرستون وسمارت موتورز تويوتا.

وتقول فايرستون: "إذا كنت واحدًا من العديد من السائقين الذين يعتقدون أنه من المهم تشغيل سيارتك وتركها لبعض الوقت قبل السير على الطريق في الطقس الشتوي، فمن الممكن أن تلحق الضرر بمحرك سيارتك أكثر من نفعه".

وتقول إدارة جودة البيئة في ولاية يوتا أنه يمكن أن يؤدي التباطؤ المفرط إلى إتلاف مكونات المحرك، بما في ذلك الأسطوانات وشمعات الإشعال وأنظمة العادم والعديد من مكونات السيارة الأخرى بما في ذلك محامل العجلات والإطارات ونظام التعليق. فترك المحرك البارد في وضع الخمول باستمرار يمكن أن يؤدي في الواقع إلى نتائج عكسية لأنه يؤدي إلى تجريد الزيت تدريجيًا من مكابس وأسطوانات المحرك.

وهنا تكمن المشكلة، ففي السيارات القديمة عندما يكون المحرك باردًا، قد لا يتبخر الوقود لأنه يتحد مع الهواء ويلتصق بجدار الأسطوانات ويقلل من فعالية التزييت. أما بالنسبة للسيارات الحديثة ذات الحقن الإلكتروني للوقود، فهناك حساسات تكتشف درجة حرارة المحرك والحرارة الخارجية وتعدل كمية الوقود في المحرك البارد عبر إضافة المزيد من الوقود إلى الخليط.

وعندما يكون هناك وقود زائد في الأسطوانة، يتكثف بعض منه على جدران الأسطوانة ويزيل زيت التشحيم. وعندما يختفي زيت التشحيم، ستتآكل مكونات مثل بطانات الأسطوانة وحلقات المكبس قبل الأوان.

في الخلاصة

تسخين المحرك

نعم، قد يؤدي تسخين السيارة قبل القيادة في الطقس البارد إلى تلف المحرك على المدى الطويل. فلم تعد معظم المركبات التي تم تصنيعها بعد عام 1980 بحاجة إلى التسخين قبل القيادة، ويقول الخبراء إن القيادة بعد 30 ثانية إلى دقيقة من تشغيل السيارة هي أفضل تصرف.

كذلك يمكنك بدلًا من انتظار تسخين سيارتك في الشتاء، القيادة برفق لحوالي 30 ثانية لأن المحرك يسخن بشكل أسرع أثناء قيادة السيارة. وفقط تأكد من عدم زيادة سرعتك أو زيادة سرعة المحرك كثيرًا في اللحظات القليلة الأولى التي تبدأ فيها القيادة في البرد.

اقرأ أيضًا: صح ام خطأ: استخدام المياه بدل سائل التبريد يؤذي المحرك

نصائح نصائح للقيادة نصائح ميكانيكية صح أم خطأ
loaing icon