صح أم خطأ؟ السيارات الأكبر أكثر أماناً

هل السيارات الأكبر في الحجم والأثقل وزناً أكثر أماناً من السيارات صغيرة الحجم؟ هل لو حصلت سيارة صغيرة الحجم على تقييم سلامة مرتفع ستكون آمنة إذا ما تورطت في إصطدام مع أخرى كبيرة الحجم؟

هذا ما سنتطرق إليه في موضوعنا هذا.

اقرأ أيضاً: شركة واحدة سحقت المنافسين في لائحة أكثر السيارات أماناً تم اختبارها في 2019

 

وفقاً لدراسات الحوادث

وفقاً لدراسات مؤسسة تأمين سلامة الطرق السريعة الأمريكية (IIHS)، فإنه وبالرغم من التطور التكنولوجي في عالم السيارات الذي مكّن السيارات الحديثة صغيرة الحجم وخفيفة الوزن بأن تأتي بأحدث أنظمة الأمان والسلامة، إلاّ أن السيارات الأكبر حجماً والأثقل في أوزانها مازالت آمنة أكثر، خاصة ضد الصدمات الأمامية، ما يجعل التصادم بين سيارة حديثة كبيرة الحجم وأخرى حديثة صغيرة الحجم أكثر إضراراً بالأخيرة.

الجواب على عنوان هذه المقالة هو صح، السيارات الأكبر أكثر أماناً، ولكن هناك شروط...

 

 

فماذا عن السيارات القديمة؟

على صعيد آخر، فإن السيارات القديمة كبيرة الحجم (على عكس المتوقع) ليست أكثر أماناً على ركابها من السيارات الحديثة صغيرة الحجم، وذلك يرجع إلى تسلّح السيارات الحديثة بأنظمة ووسائل حماية وأمان أكثر كفاءة.

مع ذلك، يجب التنويه على أن برامج تقييم أنظمة الحماية والسلامة في السيارات لا تقوم بمقارنة أمان السيارات الكبيرة ضد الصغيرة، ولذلك، قد تجد أن السيارات ذات الأحجام المختلفة يمكن أن تحمل تقييمات أمان متطابقة، مما يجعل الأمر يبدو أن السيارة الصغيرة آمنة مثل سيارة الدفع الرباعي الكبيرة، إلا أن الأفضلية في الواقع تبقى للكبيرة.
 
 
 
 

 

سيارات نصائح معلومات نصائح للقيادة صح أم خطأ
loaing icon