صح أم خطأ: الزيت الاصطناعي مفيد أكثر للمحرك في كل الحالات

يتم استخدام الزيوت الاصطناعية، أو الزيت التخليقي على وجه التحديد، التي كانت موجودة في الغالب في السيارات عالية الأداء، في المزيد من السيارات الآ،. وذلك بسبب لزوجته المنخفضة، مما يعني أنه يتدفق بسهولة أكبر من الزيوت ذات اللزوجة الأعلى، مما يساعد على تحسين كفاءة المحرك في استهلاك الوقود. فكلما كان تدفق الزيت أسرع، زادت سرعة دوران أجزاء المحرك.

أبرز المزايا

لا تتطلب العديد من السيارات زيوت اصطناعية لمحركاتها. ولكن مواصفات الزيوت منخفضة اللزوجة التي تحتاجها تلك المحركات يتم تقديمها فقط في شكل زيت اصطناعي. كذلك تستخدم بعض العلامات التجارية زيت "المزيج الاصطناعي"، وهو مزيج من الزيوت التقليدية والاصطناعية. وعلى الرغم أنها لا تقدم الفوائد الكاملة للزيوت الاصطناعية، لكنها أرخص بكثير.

وتتمتع الزيوت الاصطناعية ببعض المزايا مقارنة بزيوت المحركات التقليدية. فقد تم تصميمها لتكون أكثر فعالية في مقاومة تحلل الزيت، مما يجعلها تدوم لفترة أطول من الزيت التقليدي. كذلك تتحمل الزيوت الاصطناعية درجات حرارة أعلى من الزيت التقليدي، مما يساعد على استمرار عمل المحركات لفترة أطول. كما تتدفق الزيوت الاصطناعية في درجات الحرارة الباردة بسهولة، وبالتالي تقلل من تآكل المحرك أثناء بدء التشغيل شديد البرودة.

لكن هناك جانب سلبي. الزيوت الاصطناعية تكلف ضعفين إلى أربعة أضعاف تكلفة الزيت العادي. لذا، ما لم يحدد دليل المالك الخاص بك الزيوت الاصطناعية، فلن تحتاج إليها.

هل سيارتك بحاجة لزيت اصطناعي؟

زيت السيارة

إذا كنت تقود الكثير من الرحلات القصيرة، فقد لا يسخن زيت المحرك القياسي بدرجة كافية لحرق الرطوبة والشوائب التي يمكن أن تتراكم. وقد يؤدي ذلك إلى تسريع انهيار المحرك. في هذه الحالة الزيوت الاصطناعية قد تكون مفيدة أكثر.

وإذا كنت تعيش في منطقة ذات شتاء شديد البرودة أو صيف حار جدًا، أو إذا كنت تستخدم سيارتك لقطر أو نقل مواد ثقيلة، فإن الزيت الاصطناعي يساعد على حماية المحرك من الإجهاد ولن يتعطل بسرعة مثل الزيت التقليدي.

في الخلاصة

زيت السيارة

على الرغم من أن الزيوت التخليقية عمومًا تصمد بشكل أفضل لمزيد من الكيلومترات، إلا أن تغيير الزيت بانتظام يظل مهمًا. لذلك يجب ألا تنتظر بعد الفاصل الزمني الذي أوصت به الشركة المصنعة لتغيير الزيت.

وتأكد أن استخدام الزيوت التخليقية سيؤدي إلى إطالة عمر الزيت ويجعل محرك سيارتك يعمل بشكل أفضل. كذلك يتطلب الزيت التخليقي تغييرات أقل، وهذا أيضًا يعد فائدة كبيرة للبيئة، حيث يعد زيت المحركات المستخدم مصدرًا رئيسيًا للنفايات السامة في الماء.

اقرأ أيضًا: إعرف أكثر كيف تقيس الزيت في السيارة

تغيير زيت السيارة أخبار السيارات صح أم خطأ
loaing icon