شاهد بالفيديو: فيراري بورتوفينو أم وما أدراك ماذا تعني أم عند فيراري

دائما الحماس والأدرنالين يرتفعان عند اتصال مسؤولي فيراري بنا لتجربة قيادة إحدى سياراتها. ولكن كان لنا تجارب عديدة مع فيراري مؤخراً مع فيراري روما واف 8 سبيدر وأف 8 تريبوتو و812 جي تي أس وغيرها. ولكن هذه المرة كانت الأمور مختلفة والسيارة مميزة وذلك لثلاثة أسباب رئيسية:

  1. إن سترايف كان أول من يختبر بورتوفينو أم في الشرق الأوسط وحتى من الأوائل عالمياً. وهذه ليست المرة الأولى التي نختبر فيها فيراري كأول صحافيين في الشرق الأوسط، فقد كان لنا تجربة أس أف 90 أيضًا من قبل.
  2. إن فيراري بورتوفينو أم هي حاملة لشعار "أم" أي modificata  يعني معدلة من فيراري.
  3. إن السيارة ليست سيارة واحدة، بل سيارتين في سيارة.

 

ماذا تعني M عند فيراري

M عند فيراري هي إختصار Modificata أي معدلة، وهي كلمة يستعملها مهندسو فيراري عند العمل على تعديل أداء السيارة. وباعتقادي أن فيراري بورتوفينو M تمثل خير دليل على هذه الكلمة، إذ أن التعديلات التي طالت السيارة، مرتبطة مباشرة بأدائها، حتى لو كانت تعني التصميم الخارجي أو الداخلي للسيارة.

تغييرات التصميم الخارجي

كما ذكرنا التصميم الخارجي حصل على لمسات إضافية، برأيي غيرت السيارة كلياً ليس من حيث الشكل، بل أيضًا من حيث الأداء. فكما ذكرنا التعديلات كلها مرتبطة بالأداء.

تجربة فيراري بورتوفينو

فحصلت بورتوفينو أم على مصد أمامي جديد مع فتحات تهوئة أكبر، وأيضًا دخول عنصر الألومنيوم في الشفرات الأمامية. وكل ذلك ليزيد من عملية الأيروديناميكية وأيضًا من تبريد المحرك. من الجنب نلاحظ تصميم الجنوط الرائع ولكن التغيير الكبير واضح جداً في خلفية السيارة مع مصد خلفي جديد ومشتت هواء مميز وتغيير مكان العادم. وعلى فكرة، تم تغيير العادم كلياً، وسنتطرق إلى ذلك في التعديلات الميكانيكية.

نمط قيادة السباق والجنون

تجربة فيراري بورتوفينو

المقصورة الداخلية لم تتغير في التصميم كثيراً، فلا تزال بورتوفينو أم تحافظ على تصميم فيراري التقليدي من حيث المقود الرياضي مع مميزات الفورمولا 1 كما أحب أن أسميها، وأيضا شاشة وسطية للتحكم بنظام الترفيه والمعلومات. وهنا أريد أن أتطرق إلى ميزة رائعة في التكييف تتحكم فيها من الشاشة، فالبورتوفينو أم تصنف في فئة الجي تي، أي سيارة رياضية يومية ولذلك يجب أن تكون مريحة للقيادة اليومية وأيضًا سريعة، فتخيل بأن فيراري وضعت لك وشاح في المقعد، نعم وشاح من الهواء الدافئ، في فكرة أن هذه السيارة هي كما ذكرنا سيارتين في سيارة واحدة أي يمكن أن تتمتع بها مغلقة كسيارة كوبيه رائعة أو يمكن أن تكشفها وبأقل من 14 ثانية لتتحول إلى سبيدر مكشوفة لتجربة مختلفة. ولنعود إلى ميزتنا في حال قررت كشف السيارة حتى لو في فصل الشتاء يمكن تشغيل خاصية تدفئة الرقبة من المقعد لتتمتع بسيارتك المكشوفة في جميع الأحوال الجوية.

وأيضًا السيارة مجهزة بأندرويد أوتو وآبل كار بلاي وغيرها من أنظمة الأمان والترفيه وحتى الأنظمة المساعدة للقيادة. ويمكن أن تجد كل التفاصيل في الفيديو.

تجربة فيراري بورتوفينو

بالعودة إلى المقصورة، ففيراري بورتوفينو أم أيضًا مجهزة بكونسول وسطي أو يجدر بي القول بقير في الكونسول الوسطي ذات تصميم رائع وشاشة للراكب الجانبي ليتمتع أيضًا بتجربة قيادة رائعة، ولكن الجديد هو إضافة مانيوتينو أي مقبض تغيير أنماط القيادة في فيراري مع نمط الرطب لتماسك رائع على الطرقات المبللة ونمط السباق لصوت رائع وأداء سوبر رياضي ونمط إطفاء أجهزة التحكم بالثبات والتي لا أنصح أبداً باستعمالها إلا إذا كنت تعرف ماذا تفعل.

تعديلات ميكانيكية

تجربة فيراري بورتوفينو

هنا لن اتطرق إلى التفاصيل الميكانيكية إذ أن الفيديو فصل التعديلات بقوة، إنما التعديلات التي طالت المحرك وتحديداً مستشعرات التيربو وأيضًا تغيير القير من سبع سرعات إلى ثماني سرعات مع تقصير مدة الغيارات، وأيضًا تعديلات العادم التقنية أعطى السيارة طابعاً مختلفاً عن البورتوفينو العادية.

فالمحرك أصبح بقوة 612 حصاناً أي اكثر بـ20 حصاناً من البورتوفينو، ويولد 760 نيوتن متر من قوة العزم تصدر من محرك 3.9 لترات مزدوج التيربو الحائز على جائزة أفضل محرك لأربع سنوات متتالية إنما معدل. وهنا قد يقول البعض فقط 20 حصاناً؟ الإجابة بالفيديو لأنه مع تغييرات التي طالت القير والعادم ستتمتع بتجربة رائعة من ناحية التجاوب السريع للمحرك والتماسك والقوة المباشرة فالسيارة تتميز ب"Zero Lag" أي إستجابة سوبر سريعة وقوة عند الطلب.

فيراري بورتوفينو أم بعد التجربة هي سيارة مختلفة كلياً عن البورتوفينو بشخصية هجومية أكثر ورياضية أكثر ولكن تتميز بمقومات السيارة اليومية الرياضية والمريحة.

فيراري تجارب القيادة Ferrari سيارات مكشوفة سيارات خارقة Portofino بورتوفينو
loaing icon