شاشة العرض العلوية: لماذا تحتاجها في سيارتك التالية؟

عالم السيارات اليوم بات واسعاً جداً كما وأنه قدم لنا وما زال الكثير من التكنولوجيا المتطورة التي تساعد السائق خلال القيادة على الطرقات مثل شاشة العرض العلوية HUD والتي تعتبر من أبرز الميزات التي يمكن أن تتزين بها المقصورة.

متى ظهرت التقنية لأول مرة؟

شاشة العرض العلوية

استخدمت تقنية شاشة العرض العلوية HUD لأول مرة على الطائرات العسكرية في الولايات المتحدة في أوائل الستينيات، وقد انتقلت إلى السيارات في عام 1988، عندما عرضتها شركة جنرال موتورز في سيارة أولدزموبيل كتلاس سوبريم. أما اليوم فتقدم أكثر من 30 شركة تصنيع سيارات طرازًا واحدًا على الأقل متاحًا مع هذه التقنية المميزة.

هذا وتعد شاشة العرض العلوية إحدى التقنيات التي تتأثر بنقص الرقائق الدقيقة في بعض السيارات، بالتالي، قد تجد صعوبة في العثور على بعض الطرازات التي تستخدم تقنية HUD، على الرغم من إدراجها على أنها متوفرة.

ما هي شاشة العرض العلوية؟

شاشة العرض العلوية

شاشة عرض المعلومات هي تقنية تعرض صورة على الزجاج الأمامي للسيارة أو على لوحة أسفل خط رؤية السائق وهي توفر معلومات متنوعة ولكنها لا تتطلب من السائقين إبعاد أعينهم عن الطريق.

فكر في الأمر على أنه صورة ثلاثية الأبعاد تحتوي على بيانات أساسية مثل سرعة السيارة وحدود السرعة الحالية والمزيد. هذا وستختلف كمية المعلومات المتوقعة من صانع سيارات إلى صانع آخر ومن طراز إلى آخر.

تعتبر شاشات العرض المدمجة التي تقدمها شركات تصنيع السيارات فعالة وسهلة الاستخدام. كما هو الحال مع أنظمة الملاحة المدمجة، فإن شاشة العرض العلوية داخل السيارة التي تقدمها شركات صناعة السيارات تجعل المقصورة أكثر ترتيبًا. مدمجة في السيارة، تكون عناصر HUD خفية، وتذهب من دون أن يلاحظها أحد تقريبًا من قبل الركاب. يقوم جهاز عرض صغير مضمن في الجزء العلوي من لوحة القيادة بإنشاء صورة عكسية يتم عرضها على الزجاج الأمامي أو، في بعض الحالات، على لوحة على لوحة القيادة. وفي غالبية الأحيان، تكون هذه الشاشة جزءًا من حزمة خيارات أو يتم تضمينه في الدرجة الأعلى للسيارة.

هذا ويقدم الكثير من موردي خدمات ما بعد البيع أنظمة HUD مخصصة. هذه الوحدات تشبه الصندوق يمكنك إرفاقها بلوحة أجهزة القياس في سيارتك، كما أنها تعرض صورة على الزجاج الأمامي أو على الشاشة الصغيرة الخاصة بالسيارة، فضلاً عن أنه يمكن نقلها بين مركبات متعددة، وعادة ما يتم توصيلها بأي منفذ طاقة بقوة 12 فولت أو منفذ OBD2.

ما هي الصفات التي يجب البحث عنها في شاشة العرض العلوية؟

شاشة العرض العلوية

هناك الكثير من العوامل التي يجب مراعاتها إذا كنت تبحث بنشاط عن HUD، سواء أكان مدمجًا أو تطبيقًا أو ما بعد البيع.

كما هو الحال بالنسبة لمعظم الأشياء، مع شاشة HUD، ستحصل على ما تدفعه مقابل ما تريد. فعلى سبيل المثال تعد تطبيقات الهواتف الذكية ذات الشاشة العلوية طريقة رخيصة للحصول على الوظائف الأساسية الخاصة بالسيارة، ولكنها تفتقر عادةً إلى الكثير من الميزات التي قد تفكر فيها. كما أنه للحصول على شاشة عرض أمامية مثبتة في المصنع في سيارتك الجديدة التالية سوف يطلب منك الوكيل المزيد من الأموال.

وعلى الرغم من أن بعض السيارات تأتي مع شاشات HUD مدمجة بحجم 10 بوصات أو أكثر، كما هو معروض في تويوتا كامري، إلا أنه يمكنك الحصول عليها بحجم أصغر حيث يتواجد منها قياس من 5 إلى 6 بوصات. هذا وتأتي شاشات HUD لما بعد البيع بأحجام مختلفة، ولكن 5 بوصات هي في المتوسط تقريبًا.

أبرز ما تقدم لك الشاشة

هذا ويجب أن تأخذ في عين الاعتبار سطوع الشاشة وتباينها بشكل أساسي. كما ويجب أن تسأل نفسك ماذا تريد ان يظهر من معلومات؟ الميزات تتوافق مع التكلفة، فكلما زاد عدد الميزات، ارتفعت التكلفة. تتيح لك هذه الشاشة انتقاء واختيار الميزات التي ستظهر في أي وقت من قائمة قد تتضمن:

  • سرعة السيارة
  • حدود السرعة على كل طريق تقود فيه
  • سرعة دوران المحرك
  • نظام الملاحة
  • نظام المعلومات والترفيه
  • شحن البطارية
  • تنبيهات نظام السلامة مثل مراقبة النقاط العمياء
  • أضواء التحذير الخاصة بنظام السيارة

بالفيديو: نيسان باترول 2700 حصان تظهر في دبي وتعلن ختم الجنون بذاته

تكنولوجيا السيارات أخبار السيارات شرح تكنولوجيا السيارات
loaing icon