سيارة فانتاج جي تي 3 تشارك في بطولة العالم لسباقات التحمل في قطر ضمن فئة إل إم جي تي 3

كشفت أستون مارتن، العلامة البريطانية الرائدة في صناعة السيارات الفاخرة، عن مشاركة سيارة فانتاج جي تي 3 في سباق قطر 1812 كم، الذي يُقام على حلبة لوسيل الدولية خلال عطلة الأسبوع الجاري، في أول ظهور للسيارة الجديدة ضمن منافسات بطولة العالم لسباقات التحمل التي يُنظمها الاتحاد الدولي للسيارات.

وأستون مارتن هي إحدى الشركات التسع المرموقة على مستوى العالم في تصنيع السيارات الرياضية، والتي تنافس ضمن فئة جي تي الجديدة في موسم 2024 من البطولة. وتحمل الفئة الجديدة اسم إل إم جي تي 3، وتضم في نسختها الأولى على الإطلاق سيارات جي تي 3 المعتمدة من قبل الاتحاد الدولي للسيارات.

وتنافس سيارة فانتاج جي تي 3 ضمن هذه الفئة في بعض من أبرز سباقات التحمل للسيارات الرياضية على مستوى العالم، والتي تقام في أربع قارات مختلفة، بما في ذلك سباقات مدتها ست ساعات في كل من حلبة سبا فرانكورتشامبس البلجيكية، وحلبة فوجي اليابانية، بالإضافة إلى سباق لومان 24 ساعة في فرنسا الذي يقام في منتصف شهر يونيو القادم، وهو الفعالية الشهيرة عالمياً والأبرز ضمن سلسلة السباقات، حيث أقيم للمرة الأولى قبل 101 عاماً.

حزمة مبتكرة للديناميكا الهوائية

استون مارتن

سيارة فانتاج جي تي 3 هي إحدى الإنتاجات الجديدة لسلسلة من السيارات المميزة والحائزة على بطولات عالمية، وتتشابه في تصميمها الميكانيكي مع تصميم سيارة فانتاج الجديدة فائقة الفخامة والمخصصة للطرق، والتي تم الكشف عنها في وقت سابق من هذا الشهر.

وتم تصميم هيكل السيارة من الألومنيوم المتين الذي تشتهر به سيارات أستون مارتن، وهي مزودة بمحرك ثماني الأسطوانات مع شاحن توربيني مزدوج وسعة 4 لترات، كما تتضمن حزمة مبتكرة للديناميكا الهوائية جديدة كلياً، إلى جانب نظام تعليق مطور ومجموعة من أحدث المزايا الإلكترونية، مما يوفر لأحدث طرازات سيارات سباقات جي تي من أستون مارتن إمكانيات هي الأولى على مستوى العالم.

تعزيز الرصيد المميز لسيارة فانتاج

استون مارتن

تهدف الفرق الشريكة لأستون مارتن، وهي هارت أوف ريسينج وداستيشن ريسينج، إلى تعزيز الرصيد المميز لسيارة فانتاج والذي يتضمن إحراز 11 لقباً في بطولة العالم، وذلك خلال مشاركتها ضمن فئة إل إم جي تي 3 التي تحل محل فئة LMGTE Am، لتكون الفئة الوحيدة لسيارات السباق جي تي ضمن بطولة العالم لسباقات التحمل التي ينظمها الاتحاد الدولي للسيارات.

وتشهد عائلة فانتاج مزيداً من التحديثات في عام 2024، حيث أدخل فريق داستيشن ريسينج تعديلات كبيرة على تشكيلته للموسم الجديد، وذلك باستبدال تومونوبو فوجي، السائق الرئيسي في الفريق الياباني منذ عام 2021، والذي يعتزم التركيز على مسؤولياته الأخرى كمدير إداري، في حين يخطط مدير الفريق ساتوشي هوشينو من اليابان لخوض منافسات سباق لومان في شهر يونيو فقط.

ويقود تشكيلة الفريق السائق ماركو سورنسن من الدانمارك، وهو حائز على لقب البطولة لثلاث مرات، إلى جانب الفرنسي إروان باستارد، الحائز على لقب في كل من البطولة الأوروبية لسباق السيارات من فئة جي تي 4 وسلسلة بطولات فرنسا من فئة جي تي 4. ومن المقرر أن ينضم الفرنسي كليمنت ماتيو إلى الفريق ليشارك في سباقات البطولة، باستثناء سباق لومان، وهو حائز على لقب فئة المحترفين في سباق سبا 24 ساعة لعام 2020.

تحقيق الألقاب

استون مارتن

ويشارك فريق هارت أوف ريسينج في جميع سباقات الموسم ضمن بطولة العالم لسباقات التحمل للمرة الأولى على الإطلاق، بعد انضمامه إلى سباقات السلسلة في الجولة الثالثة من عام 2023. وحقق الفريق، الحائز على لقب بطولة آي إم إس إيه ويذرتيك للسيارات الرياضية من فئة جي تي دي، طموحه بالمنافسة في سباق لومان 24 ساعة للمرة الأولى العام الماضي، وأنهى الموسم بالصعود إلى منصة التتويج للمرة الأولى أيضاً في سباق البحرين 8 ساعات.

ويتخذ الفريق من الولايات المتحدة مقراً له، ويضم تشكيلةً ثابتة من السائقين منذ عام 2023، تتألف من مدير الفريق إيان جيمس من بريطانيا، ودانييل مانشينيلي من إيطاليا، وأليكس ريبيراس من إسبانيا. وقد استهلّ هذا الفريق مشاركة سيارة فانتاج جي تي 3 في البطولة خلال سباق روليكس 24 في دايتونا، وأنهى السباق في المركز الرابع ضمن فئة المحترفين.

ومثلت سيارة فانتاج علامة أستون مارتن في جميع مواسم بطولة العالم لسباقات التحمل منذ انطلاق سباقات السلسلة في عام 2012 وحتى اليوم. وتسعى السيارة إلى الاستمرار في حملتها لتحقيق الألقاب خلال موسم 2024 اعتباراً من السباق المقبل على حلبة لوسيل. وبعد نهاية سباق قطر، تعود منافسات بطولة العالم لسباقات التحمل إلى القارة الأوروبية من خلال سباقات 6 ساعات على حلبة إيمولا الإيطالية وحلبة سبا فرانكورتشامبس البلجيكية، بالإضافة إلى سباق لومان في فرنسا يوميّ 15 و16 يونيو، وهو السباق الأضخم على مستوى العالم.

سباقات في ثلاث قارات

استون مارتن

يشهد النصف الثاني من الموسم إقامة أربعة سباقات في ثلاث قارات، حيث تقام سباقات ست ساعات على حلبات إنترلاغوس في البرازيل، وكوتا في الولايات المتحدة، وفوجي في اليابان. ومن المقرر أن يقام سباق البحرين 8 ساعات في 2 نوفمبر القادم، وهو السباق النهائي في الموسم الحالي. وتعليقاً على هذا الموضوع، قال آدم كارتر، رئيس قسم سباقات التحمل في أستون مارتن: "يتسم الظهور الأول لأي سيارة سباق في بطولة العالم بأهمية كبيرة، لا سيما بالنسبة لسيارة فانتاج جي تي 3 من أستون مارتن، فهي سيارة فريدة للغاية. ونتوقع أن تحقق السيارة الجديدة إنجازات بارزة، انطلاقاً من التاريخ المشرّف لهذا الطراز. وسنبذل جهدنا لدعم فريقيّ داستيشن ريسنيج وهارت أوف ريسينج في سعيهما للنجاح أثناء المشاركة في بطولة العالم لسباقات التحمل وسباق لومان هذا الموسم. واستناداً إلى خبرتنا الكبيرة خلال السنوات السابقة والألقاب التي فزنا بها، نجحنا في تقديم منتج مميز مع تحسينات واسعة في مختلف المجالات خلال هذه المرحلة التجريبية التي تمر بها كل سيارة سباق جديدة. ونعتزم إبراز النتائج عملياً بالتنافس مع أبرز مصنعي السيارات من فئة جي تي على مستوى العالم. ونتطلع إلى انطلاق المنافسات وتحقيق التميز في السباقات".

وتنطلق التجارب الرسمية لسباق قطر 1812 كم يوم الثلاثاء 29 فبراير الجاري في تمام الساعة 12:20 بالتوقيت المحلي (09:20 بتوقيت جرينتش)، فيما يبدأ السباق يوم السبت في تمام الساعة 11:00 بالتوقيت المحلي (08:00) بتوقيت جرينتش. ويمكن متابعة تفاصيل السباق عبر الموقع الإلكتروني الرسمي وتطبيق بطولة العالم لسباقات التحمل.

اقرأ أيضًا: أستون مارتن تطلق سيارة فانتاج جي تي 4 المميزة

استون مارتن بيان صحفي Aston Martin سباقات
loaing icon