معرض CES 2023: ولادة "أفيلا" مع هوندا وسوني واطلاقان ثوريان من بيجو ورام

يستمر الكشف عن السيارات المستقبلية في معرض الإلكترونيات الاستهلاكية لعام 2023، وأطلت علينا ثلاث سيارات نموذجية جديدة من بيجو ورام وسوني، التي أكدت التعاون مع هوندا لإنتاج سيارة جديدة.

سيارة نموذجية من سوني وهوندا

سيارة نموذجية من سوني وهوندا

أفيلا أو Afeela هي العلامة التجارية التي ستنشئها سوني وهوندا معًا. هذا ما أعلن عملاق التكنولوجيا خلال العرض التقديمي الرئيسي في معرض CES 2023 . بالتوازي مع ذلك، كشفت Sony Honda Mobility عن مفهوم جديد أكثر رمزية للسيارة التي سيطلقونها في النهاية من Vision-S سيدان أو أس يو في. إنها تحمل بعض إشارات النموذج الأولي الأصلي الذي بناه ماجنا شتاير والذي تم اختباره منذ عام 2020، مثل السقف الأسود وحافة غطاء الصندوق. لكن معظم الأشياء الأخرى مثل المصابيح الأمامية والجزء الخلفي القصير وحتى العجلات تم تجديدها بالكامل.

داخل المقصورة، كان لدى Vision-S 2020 عجلة قيادة دائرية عادية، من النوع الذي يستخدم منذ عقود. لكن مفهوم Afeela غير ذلك لأنه يبدو أن السيارة الجديدة ستحصل على عجلة قيادة شبه مربعة تشبه تلك المستخدمة على الطائرات. من جهتها، ستعمل منصة السيارة الجديدة الرقمية Snapdragon من Qualcomm على دعم جميع قدرات السيارة المستقلة وقدرات ADAS للقيادة ومساعدة السائق، في حين ستعمل الشراكة مع Epic Games ، صانعي Fortnite وUnreal Engine، على بناء مفهوم جديد لخدمات التنقل والترفيه. أيضًا، تقول بعض الأخبار أن السيارة الجديدة قد تحتوي على PS5 بداخلها.

بيجو Inception Concept

بيجو Inception Concept

يجلب مفهوم Inception Concept الكهربائي بالكامل من بيجو بعض الأرقام المثيرة للإعجاب لفئة الأداء في السيارات الكهربائية بالكامل. وتعتمد السيارة على محركين، إحداهما في المقدمة والآخر في الخلف يعملان معاً ببطارية 100 كيلو وات في الساعة لتوليد 680 حصانًا من القوة.

ويحدث التسارع من التوقف التام إلى 100  كلم في الساعة في أقل من ثلاث ثوانٍ. وستمكن البطارية القوية مفهوم Inception Concept من السير لمسافة 800 كم بشحنة واحدة مع معدل استهلاك للطاقة يبلغ 12.5 كيلو وات في الساعة لكل 100 كلم.

بالإضافة إلى ذلك، تسمح السيارة بإضافة نطاق إضافي يبلغ 30.5 كلم في دقيقة واحدة من الشحن، و150 كم من النطاق الإضافي في 5 دقائق من الشحن بتقنية 800 فولت. ويمكن أيضًا شحنها لاسلكيًا.

على صعيد التصميم، تحتوي الواجهة الأمامية على ميزة إضاءة زجاجية معيارية تتضمن مستشعرات وعناصر إضاءة مع شعار بيجو ثلاثي الأبعاد المميز في المنتصف.

ويعمل شريط Tech بشكل أفقي على طول الأبواب لنقل المعلومات إلى السائق والراكب عند اقترابهما من السيارة مثل معلومات عن مستويات شحن البطارية. الجزء الداخلي من السيارة هو عبارة عن كبسولة من الزجاج تمت معالجته بأكاسيد معدنية، وهي عملية تستخدم في الأصل لمعالجة الأقنعة الموجودة على خوذات رواد الفضاء التابعة لناسا، لتحسين الخصائص الحرارية.

بما يختص بالمقصورة، إن الجيل القادم من مقصورة القيادة i-Cockpit من بيجو مستوحى من ألعاب الفيديو مع نظام التحكم Hypersquare الذي يلغي الحاجة إلى عجلة قيادة تقليدية. بدلاً من ذلك، يتم تشغيل السيارة بواسطة تقنية التوجيه التي يتم التحكم فيها باستخدام أدوات التحكم الرقمية.

يذكر أن بيجو ستقدم خمس سيارات جديدة بالكامل تعمل بالكهرباء على مدار العامين المقبلين. وبحلول عام 2030، جميع السيارات تباع في أوروبا ستكون كهربائية بالكامل.

بيك أب رام كهربائية

بيك أب رام كهربائية

كشفت رام النقاب عن نموذج 1500 Revolution BEV  في معرض الإلكترونيات الاستهلاكية لعام 2023، والتي ستصل في عام 2024. ويتميز هذا النموذج بمظهر أنيق، مع قاعدة عجلات ممتدة وزجاج أمامي مائل للخلف. وتهيمن على الواجهة الأمامية الداكنة شارة RAM المضيئة الموجودة بين المصابيح الأمامية LED، بينما تتكون المصابيح الخلفية وشارة رام على الباب الخلفي أيضًا من مصابيح LED.

ويُظهر النموذج أيضًا أبواب خلفية تفتح في الاتجاه المعاكس للأبواب الأمامية، مما يسمح لرام بإزالة العمود B لتسهيل الدخول والخروج من السيارة. واستمرارًا لموضوع تخصيص المقصورة، يمكن إزالة الكونسول المركزي لزيادة المساحة الداخلية، بينما يتحول مسند الذراع إلى مكتب.

ويظهر التصميم المميز للمقصورة مرة أخرى على لوحة القيادة، عبر الإضاءة المحيطة البرتقالية، والتي تتدفق خلف إعداد شاشة مزدوجة يبلغ حجمها 28 بوصة تعمل باللمس.

ولمزيد من العملانية، يمكن إزالة الشاشة السفلية واستخدامها كجهاز لوحي أو تعديلها في ثلاثة أوضاع مختلفة. وتم بناء مفهوم Ram 1500 Revolution BEV على منصة STLA Frame EV المتطورة، وتأتي السيارة بمحركين كهربائيين، واحد على كل محور لتسهيل عمل نظام الدفع الرباعي.

ولم توفر رام تفاصيل عن القوة والأداء ، لكنها تقول أنه يمكن إضافة ما يصل إلى 160 كلم من النطاق في حوالي 10 دقائق من الشحن السريع بقوة 800 فولت. وأشارت رام إلى أن السيارة مجهزة بتقنية التوجيه بالعجلات الخلفية مع ما يصل إلى 15 درجة من الحركة، ما قد يؤدي إلى تحسين رشاقة هذه الشاحنة الضخمة في المساحات الضيقة. كذلك أكدت رام أنه يمكن ضبط التعليق الهوائي على ثلاثة مستويات لزيادة من راحة وكفائة السيارة على الطرق العادية والتضاريس الصعبة.

شاهد أيضًا بالفيديو: تجربة اودي اي ترون سبورتباك 2023

هوندا بيجو معارض سيارات نموذجية اطلاق جديد معارض وفعاليات سوني رام
loaing icon