لم تكن شركة سيارات عند تأسيسها! حقائق ستريد معرفتها عن سوزوكي

هل تعلم أن سوزوكي هي ثالث أكبر مصنّع للدراجات في العالم بعد هوندا وياماها؟ وأنها من بين أكبر 10 شركات مصنعة للسيارات في العالم؟

اليك المزيد من الحقائق عن سوزوكي اليابانية في التالي.

اقرأ أيضاً: أول سيارة من هيونداي هي فورد!

 

1) التأسيس

تأسست شركة سوزوكي في قرية ساحلية يابانية صغيرة في عام 1920، وتخصصت في البداية بصناعة أجهزة النول لحياكة الأنسجة!

 

2) أول سيارة سوزوكي

بدأت سوزوكي بتطوير أول سيارة لها في عام 1937، إلا أن الحرب العالمية الثانية أوقفت مشروعها الطموح، لتعود وتطرح أولى سياراتها في عام 1955، في حين أتت أول دراجة نارية في عام 1952.

 

3) اسم أول طراز

أتت أول سيارة ركاب من سوزوكي في عام 1955 باسم سوزولايت (Suzulight)، وتوفرة بـ 3 فئات: سيدان، وفان وبيك أب.

 

4) تتفوق على مرسيدس

تركّز سوزوكي حالياً على صناعة سيارات ذات تصاميم مميزة واستهلاك اقتصادي جداً للوقود، حيث تصنع سنوياً سيارات يتفوق عددها على عدد سيارات مرسيدس وبي ام دبليو.

 

5) اوسامو سوزوكي

يتولى اوسامو سوزوكي قيادة الشركة منذ 40 عاماً تقريباً، وقد تم تأسيس الشركة بواسطة جد زوجته.

 

6) هايابوسا

كانت سوزوكي هايابوسا (Hayabusa)، ولفترة طويلة، أسرع دراجة نارية في العالم وأسرع مركبة بعجلتين في العالم، حيث تصل سرعتها القصوى إلى أكثر من 300 كم/س، ما يصل لمستوى بعض سيارات السوبركار.

 

7) تمتلك أغلب أسهمها

كانت مجموعة جنرال موتورز تمتلك 20% من أسهم سوزوكي سابقاً، ولكنها تمتلك اليوم 3% منها فقط وتظل واحدة من أكبر حاملي الأسهم بها، وذلك بعد شراء سوزوكي لأغلب أسهمها منها في عام 2006 عندما كانت جنرال موتورز الأمريكية تعاني مشاكل مالية. الشراكة بين الشركتين ما زالت قائمة منذ عام 1981.

 

8) العلامة الأكثر شعبية بالهند من دون منازع

منذ دخول سوزوكي للسوق الهندي في الثمانينات، وهي تبيع حوالي نصف سياراتها الجديدة هناك بشكل سنوي عبر شركة ماروتي سوزوكي التي تمتلك سوزوكي أغلب أسهمها، وتعد الهند أكبر أسواقها حالياً من بعد اليابان.

سوزوكي سيارات يابانية Suzuki حقائق
loaing icon