جاكوار لاند روفر تطور شاشة لمس عن بعد للحدّ من انتشار الجراثيم والفيروسات

طوّرت جاكوار لاند روڤر وجامعة كامبريدج شاشة لمس جديدة تعمل عن بعد، وذلك بهدف إبقاء نظر السائق على الطريق والحد من انتشار الجراثيم والفيروسات في مرحلة ما بعد جائحة كوفيد 19.

كل يوم صور وفيديوهات مسلّية من عالم السيارات، تابعنا على انستقرام!

وتستخدم هذه التكنولوجيا الحائزة على براءة الاختراع، المعروفة باسم اللمس التنبؤي (Predictive Touch)، الذكاء الاصطناعي والحساسات للتنبؤ بالموقع الذي ينوي المستخدم الضغط عليه في شاشة اللمس، سواءً خلال استخدام نظام الملاحة أو التحكم بالحرارة أو بإعدادات نظام الترفيه، دون لمس أي زر على الشاشة.

هذا النظام المبتكر، الذي تم تطويره مع عدة مهندسين في جامعة كامبريدج، جزء من رؤية الوجهة صفر في جاكوار لاند روڤر، والتي تعبر عن رغبتها بجعل مركباتها أكثر أماناً والبيئة أكثر نظافة وصحة.

وأظهرت التجارب، في المختبرات وعلى الطرقات، أن تكنولوجيا اللمس التنبؤي قادرة على تخفيض الجهد والوقت المبذول للتفاعل مع شاشة المس بما يصل إلى 50%، إلى جانب التقليل من انتشار الجراثيم والفيروسات.

ويمكن للطرقات غير المستوية أو المتعرجة أن تتسبب باهتزازات تصعّب اختيار المفتاح الصحيح على شاشة اللمس، ما يؤدي لتشتيت انتباه السائق عن الطريق، وبالتالي زيادة احتمال حصول حوادث السير.

هذه التكنولوجيا تعتمد على الذكاء الاصطناعي لتحديد العنصر الذي ينوي المستخدم اختياره على الشاشة مبكراً وتسريع التفاعل مع حركته، ويستخدم متعقب الحركات حساسات قائمة على الرؤية أو الترددات الإشعاعية، شائعة الاستخدام في الإلكترونيات التي نستخدمها يومياً، ليجمع المعلومات التوضيحية المختلفة، مثل الحساب الشخصي وتصميم الواجهة التفاعلية وظروف البيئة المحيطة، مع البيانات المتوفرة من الحساسات الأخرى، مثل جهاز تعقب حركة العين، لتحديد نية المستخدم على الفور.

كما تتيح لنا هذه التكنولوجيا فرصة جعل السيارات أكثر أماناً من خلال تقليل الجهد المبذول من قبل السائقين، وتمكينهم من الانتباه للطريق لوقت أطول.

جاكوار لاند روفر بيان صحفي Jaguar Land Rover تكنولوجيا السيارات أخبار السيارات
loaing icon