تويوتا سوبرا ذاتية القيادة قادرة على الدريفت

إن مفهوم السيارة ذاتية القيادة ليس شيئاً جديداً، لكن الجديد هو سيارة تويوتا سوبرا مستقلة قادرة على إكتساب مهارات القيادة المتقدمة، مثل التفحيط والإنجراف (الدريفت).

اقرأ أيضًا: تويوتا جي آر سوبرا 2021 الجديدة كلياً تصل الإمارات

 

الإنجراف لتجنب الحوادث

سوبرا

بقدر ما قد يبدو ذلك بعيد المنال، قام باحثون في معهد أبحاث تويوتا ومختبر التصميم الديناميكي بجامعة ستانفورد ببناء سوبرا ذاتية القيادة يمكنها فعل ذلك تماماً. بالطبع، السيارة ليست مجرد تجربة للقيام بأشياء رائعة، بل هي جزء من محاولة أوسع لجعل الطرق أكثر أماناً في المستقبل. أول سؤال قد يخطر هنا على البال، هو أن الإنجراف والسلامة هما بمثابة أفكار متعارضة تماماً. لكن تويوتا قررت إستخدام الإنجراف للمساعدة على تجنب الحوادث. ومع وضع هذا في الإعتبار، فإن سوبرا المعدلة بشكل كبير من تويوتا وستانفورد هي محاولة لمعرفة ما يمكن أن يحدث إذا كان بإمكانك الجمع بين ردود الفعل الغريزية للسائق المحترف والبصيرة المحسوبة للحاسوب.

تعديل برمجيات الذكاء الإصطناعي لسوبرا

سوبرا

من أجل القيام بذلك، راقبت تويوتا وستانفورد عدداً من سائقي سيارات السباق المحترفين الذين يقودون وينزلقون في طريقهم حول المسار. ثم أخذوا هذه المعلومات، وقاموا برقمتها وتعديل برمجيات الذكاء الإصطناعي لسوبرا. وإنتهى بهم الأمر بسيارة مستقلة يمكنها الإنجراف. وظهر ذلك في مقطع فيديو حيث كان يوجد شخص في مقعد السائق، لكن التعامل مع التغيير والتوجيه والفرملة التي تدخل في كل إنجراف كان يتم بواسطة كمبيوتر السيارة وحده. والهدف من ذلك، هو تدريب الذكاء الإصطناعي في القيادة الذاتية على المواقف الشديدة حيث يحتاج معظم السائقين إلى مهارات خارقة لتجنب الإصطدام، وفي كثير من الأحيان يضطرون إلى القيام بمناورات تفوق قدراتهم. وستستخدم تويوتا نتائج تجربة سوبرا ذاتية القيادة القادرة على الإنجراف لتحسين تقنية السلامة النشطة على سياراتها في المستقبل.

تويوتا سيارات رياضية سوبرا دريفت أخبار السيارات
loaing icon