تفكيك المحرك يكشف عن مدى سوء الأمور عندما لا تغير زيت سيارتك

إن إهمال تغيير زيت سيارتك هو أسوأ شيء يمكنك القيام به لمحرك السيارة. فزيت المحرك هو شريان الحياة لسيارتك. فهو ينظف الحطام والجسيمات أثناء دورانه عبر جميع الأنابيب والشقوق الداخلية في المحرك. لذا فإن وجود زيت جديد أمر حيوي. وإذا قطعت عشرات الآلاف من الكيلومترات دون تغييره، فقد تحدث أشياء سيئة حقًا.

تفكيك محرك فورد

زيت السيارة

حصلت قناة I Do Cars على فرصة تفكيك محرك EcoBoost  رباعي الأسطوانات سعة 2.3 لترات تم إخراجه من سيارة Ford Ranger التي قطعت 170 ألف كم، وتم تصوير العملية بأكملها في فيديو طويل. وظهر دليل الإهمال في وقت مبكر. فغطاء سلسلة التوقيت مغطى بالورنيش، وهي علامة واضحة على أن الزيت القديم مستخدم بشكل مفرط. ويكشف إزالة غطاء الصمام عن مستوى من الأوساخ والكربون والحطام الذي لا يمكن أن يأتي إلا من نقص تغييرات الزيت. وتزداد الأمور سوءًا عندما يتم الدخول بشكل أعمق في المحرك. فتوجد طبقة سميكة من الكربون والشحم تجلس في قاع وعاء الزيت، والمزيد من الورنيش على الكتلة ومضخة الزيت وأعمدة الكامات والعمود المرفقي.

إضافات تنظيف الزيت

زيت السيارة

مع العلم أن من عمل على هذا المحرك آخر مرة ألقى مجموعة من إضافات تنظيف الزيت في المحرك في محاولة لتنظيف الأوساخ والشحوم. لكن كان لذلك تأثير معاكس، حيث أدى إلى إرخاء الشحوم وتجمعها في العديد من ممرات الزيت الصغيرة في المحرك، ما أدى إلى انسدادها. وهذا هو ما أدى في النهاية إلى حرمان المحرك من الزيت وتسبب في أضرار سيئة لدرجة أن أحد المحامل اندمج مع العمود المرفقي، وتفكك جزئيًا.

يشير تقرير CarFax الخاص بسيارة  Rangerهذه، أنه لا يوجد أي دليل على تغيير الزيت خلال السبعين ألف كم الماضية. لذا فمن المحتمل أن هذه الشاحنة كانت تعمل بنفس الزيت طوال النصف الثاني من عمرها.

لذلك اعتبر هذا درسًا. وقم بتغيير الزيت في الوقت المناسب. فالزيت يلعب دوراً حاسما في منع القطع المتحركة في المحرك من التآكل، وكذلك يقوم بامتصاص قسم من الحرارة.

اقرأ أيضًا: أحدهم فعلها.. ماذا لو قدت سيارتك لـ50 ألف كلم من دون تغيير الزيت؟

loaing icon