تعرف على سعر حساس مروحة الفورد

إن سألت أحد السائقين المحترفين عن العدو الأكبر لسلامة محرك السيارة فسوف يجيبك أنه درجة الحرارة المرتفعة المُتولدة عن اشتعال الوقود المستمر داخل غرفة المحرك، وسيخبرك أنه خطورة درجة الحرارة المرتفعة على المحرك ألزمت مُصنعي السيارات بتصنيع نظام تبريد خاص بالمحرك مسئول عن طرد الحرارة الزائدة باستمرار والمحافظة على كفاءة عمل السيارة ككل، وأحد القطع الهامة للغاية في نظام التبريد ذلك هو حساس المروحة.

اقرأ أيضًا: اين يقع حساس الهواء في السيارة وماهي وظيفته؟

 

أين يقع حساس المروحة في السيارة وما هي وظيفته؟

بشكل عام، عادة ما يتم تثبيت حساس المروحة في شبكة تبريد الهواء "رديتر" بالسيارة، حيث يُمكنه مكانه ذلك من قياس درجة حرارة سائل التبريد من جهة (الطرف الأول) وإيصال إشارة بها إلى وحدة تحكم السيارة الإلكترونية من الجهة الأخرى (الطرف الثاني).

ويتمحور دور حساس المروحة في الأساس حول قياس درجة حرارة سائل التبريد بالمحرك عند ملامسته له، ويرسل قراءته إلى وحدة التحكم بالسيارة. وحيث أن حساس المروحة هو مُقاوم حراري تنخفض شدة مقاومته بارتفاع درجة الحرارة، فعند ارتفاع درجة حرارة المحرك تنخفض مقاومته ويزداد مرور التيار الكهربائي المُرسل إلى وحدة التحكم، لتقوم الأخيرة بترجمة الأمر إلى ارتفاع في درجة حرارة المحرك، والعكس صحيح.

لنترجم تلك الميكانيكا بشكل عملي إذا، دعنا نتخيل أنك على وشك القيام برحلة بسياراتك في الصباح بعد أن كان المحرك في وضع الخمول طوال الليل، هذا يعني أن درجة حرارة المحرك قبل بدء تشغيل السيارة منخفضة (باردة). حسنًا، بمجرد بدء تشغيلك للسيارة ووضع قدمك على دواسة البنزين عندها يبدأ الوقود في الاحتراق بشكل مستمر ما يرفع من حرارة المحرك وسائل التبريد ومنهما بشكل مباشر إلى حساس المروحة.

ونظرًا لدور حساس المروحة في السيارة فهو يتحكم في عدة عمليات حيوية بأنظمة السيارة من بينها:

  • تشغيل مراوح التبريد المسئولة عن خفض درجة حرارة المحرك بشكل مباشر وطرد الحرارة الزائدة عنه
  • تشغيل صمام نظام إعادة تدوير نواتج الاحتراق المعروف بصمام EGR 
  • التحكم في كمية الوقود المُستهلكة خاصة عند بدء تشغيل السيارة ووصول درجة حرارة المحرك إلى الدرجة المطلوبة
  • كما يساعد في استمرارية عمل عدة أنظمة أخرى في السيارة بكفاءة كنظام التهوية "المُكيف"

ولكن ماذا عن تلف حساس المروحة في السيارة وأعراضه؟

يتلف حساس المروحة في السيارة إما كليًا، وعندها ستلاحظ إضاءة العلامة التي تُشير إليه في لوحة العدادات مع عمل مراوح تبريد المحرك بشكل مستمر دون توقف أو توقفها تمامًا عن العمل. وإما بشكل جزئي ينتج عن وجود صدأ في نظام التبريد يصل ويتراكم بالتدريج على حساس المروحة في السيارة، وتستطيع معرفة ذلك من خلال الأعراض التي تصاحب انخفاض كفاءته في العمل نتيجة وجود خلل ما به، وهي أعراض من ضمنها: 

  • خلل بعمل مؤشر الحرارة بلوحة العدادات وإظهاره قراءة وهمية لا تدل على درجة حرارة المحرك الفعلية
  • تأخر في عمل مراوح تبريد الرديتر أو عملها بشكل مبكر واستمرارها دون توقف
  • ارتفاع استهلاك الوقود عن المعتاد بسبب إرسال حساس درجة الحرارة قيمة أقل من الفعلية، ما يعني أن نظام التشغيل سيزيد من الوقود المُحترق بهدف وصول درجة حرارة المحرك إلى الدرجة المطلوبة، وستلاحظ أن ذلك مُصاحب بانبعاث دخان أسود من مخرج العادم 
  • صعوبة تشغيل المحرك في بداية كل صباح أو بعد تركه لفترة دون عمل
  • انبعاث حرارة من أسفل غطاء المحرك بمجرد فتحك له

ما هو سعر حساس مروحة الفورد؟

يسأل كثير من العملاء عن سعر حساس مروحة الفورد، وفي حين أن سعر حساس مروحة الفورد يختلف من مركز صيانة لأخر ومن دولة لأخرى، إلا أنه بشكل عام يتراوح ما بين 20 إلى 40 دولار أمريكي. ولمعرفة سعر حساس مروحة الفورد بالتحديد في منطقتك، قم بالتواصل مع أقرب مراكز خدمة معتمدة وأعطهم نوع طراز سيارتك ليخبروك بسعر الحساس.

فورد سيارات نصائح معلومات Ford نصائح للقيادة اعطال سيارات قطع سيارات عالم المحركات
loaing icon