تعرف على أجيال مرسيدس CLS التي أذهلت العالم عند إطلاقها

مرسيدس CLS هي سيارة كوبيه عالية الأداء تمنح السائق شعوراً بالفخامة والأداء الرياضي. وعلى مدى ما يقارب الـ 20 سنة، حققت هذه السيارة نجاحات إستثنائية بفضل شكلها العصري الذي يمزج بين سيارة السيدان والكوبيه الفخمة.

الجيل الأول 2004

مرسيدس سي ال اس

عندما قدمت مرسيدس-بنز طراز CLS في معرض نيويورك الدولي للسيارات 2004، ذهل العالم، لأنها كانت أول سيارة كوبيه من العصر الجديد بأربعة أبواب في السوق. فقد تم نسيان هذا النوع من هياكل السيارات منذ فترة طويلة ولم يكن بإمكان سوى علامة تجارية كبيرة مثل مرسيدس بنز إحيائه من جديد.

وفي خريف نفس العام، قدمت شركة صناعة السيارات CLS 55 AMG في معرض باريس للسيارات. في الداخل، تمتاز CLS بمزيج من التصميم الرياضي والمواد عالية الجودة. وأتت المقاعد الرياضية الجديدة بجلد نابا وألكنتارا. وجهزت السيارة بمحرك V8 فائق الشحن سعة 5.4 لترات بقوة 476 حصاناً وعزم دوران 700 نيوتن متر، متصل مع علبة تروس أوتوماتيكية ذات 5 سرعات. والنتيجة هي 4.7 ثانية للإنطلاق من 0 إلى 100 كيلومتر في الساعة، وسرعة قصوى محدودة تبلغ 250 كيلومتراً في الساعة.

وفي عام 2006، أتت CLS 63 AMG  كبديل لـ CLS  55 AMG مع قوة 507 حصان. وفي عام 2008، جلبت شركة صناعة السيارات النسخة المحدثة من مجموعة CLS على الرغم من أن الأزمة المالية العالمية قد أضرت بالفعل ببعض شركات صناعة السيارات في جميع أنحاء العالم.

الجيل الثاني 2011

مرسيدس سي ال اس

وصلت الكوبيه ذات الأربعة أبواب التي صنعتها مرسيدس-بنز إلى جيلها الثاني في عام 2011 وحصلت على نسخ AMG كما ينبغي. وعلى الرغم من الجدل حول شكل هيكلها، أثبت الجيل الثاني من  CLS  أنه استثمار جيد، حيث خلق سوقاً متخصصاً جديداً في قطاع السيارات الفاخرة.

وأتت السيارة مع غطاء محرك منخفض وواجهة أمامية أنيقة ورادار للتحكم التكيفي في التطواف خلف شارة مرسيدس في الأمام ونظام الكبح التلقائي. من جهته، يمتاز المصد السفلي الخاص بـ AMG بالشبكة السفلية على شكل حرف A المحاطة بفتحتين ضروريين لتبريد المكابح.

وتوفرت السيارة بعجلات قياس 19 بوصة مع تصميم من خمسة أضلاع مزدوجة للتأكيد على أداء السيارة. في المقصورة المكسوة بالجلد، وفرت AMG مقاعد رياضية عالية الدعم في المقدمة. نتيجة لذلك، يمكن للركاب الأماميين مشاركة الكونسول الوسطي العريض الذي يحتوي على حجرة تخزين أسفل مسند الذراع ونظام المعلومات والترفيه. وبجانب مسكة تبديل السرعات، وضعت AMG ثلاثة أزرار ووحدة تحكم دوارة لإعدادات السيارة والتحكم في التعليق.

وأتت السيارة أيضًا تتميز بوظيفة التحكم في الإنطلاق. بالإضافة إلى ذلك، قامت AMG بتركيب حواف من ألياف الكربون على لوحة العدادات تتطابق مع إدخالات الألمنيوم من الكونسول الوسطي. أخيراً وليس آخراً، تم الترحيب بالسائق من خلال عجلة قيادة مسطحة القاع مع مفاتيح نقل حركة من الألومنيوم خلفها. وإعتمدت السيارة على محرك بتوربو مزدوج سعة 5.5 لترات مقترن بعلبة تروس أوتوماتيكية بسبع سرعات. وأرسلت القوة إلى المحور الخلفي الذي يتميز بتعليق هوائي ذاتي التكيف.

وإلى جانب تقديم سيارة كوبيه CLS بأربعة أبواب أعيد تصميمها عام 2014، قامت مرسيدس-بنز أيضًا بتحديث نسخة CLS 63 AMG عالية الأداء، مما يجعلها تبدو أكثر شراسة وتتفاعل بشكل أفضل مع السائق. ويمكن رؤية التغييرات الأكثر وضوحاً في الجزء الأمامي من السيارة، حيث تمت إعادة تصميم المصابيح الأمامية LED مع شرائط إضاءة نهارية جديدة على شكل الحاجب، وشبكة رادياتير ثنائية الأذرع، بالإضافة إلى شبكة سفليةرياضية.

من جهته، يأتي الجزء الخلفي مع مشتت هواء أسود وزعانف بارزة، والمزيد من فتحات التهوية وفتحات العادم الجديدة، بينما تم تزيين الجوانب بحواف جانبية جديدة وعجلات سوداء مقاس 19 بوصة.

من الداخل، تتميز CLS 63 AMG بعجلة قيادة جديدة مع مبدلات للسرعة، وشاشة ملونة جديدة قائمة بذاتها أعلى الكونسول المركزي مدعومة ببرنامج ترفيهي للوسائط المتعددة جديد كلياً، وزخارف الكنتارا ومجموعات ألوان متعددة ومواد عالية الجودة. ميكانيكياً، حصلت على ناقل حركة أوتوماتيكي محسن من 7 سرعات MCT يقال إنه يستجيب بشكل أسرع لتبديل السرعات، مقترن بمحرك V8 سعة 5.4 لترات يولد قوة 557 حصاناً.

الجيل الثالث 2018

مرسيدس سي ال اس

يمكن التعرّف على سيارة الجيل الثالث من CLS فوراً بفضل خطوطها الكونتورية الواضحة. وخضعت خصائص طراز الجيل الثالث للترقية بحيث يزدان الطرف الأمامي الملفت لسيارة CLS بشبكة المبرد النموذجية ذات الفتحات الألماسية الشكل لسيارات الكوبيه من مرسيدس-بنز.

ويمتاز التصميم الجانبي بالخط الفاصل المرتفع والمقوّس مع نوافذ جانبية بدون إطارات. وتماماً مثل المصابيح الأمامية، تتمتع المصابيح الخلفية LED المجهزة بتقنية Edge Light المبتكرة، بإطلالة مميزة. وجهزت المقصورة الداخلية لسيارة مرسيدس CLS، بشاشة 12.3 بوصة تعمل باللمس للمعلومات والترفيه، مع نظام الوسائط المتعددة الذكي MBUX الذي يأتي مع نظام الملاحة الواقعي المعزز والوصول إلى معلومات الحالة المرورية، تكملها شاشة قياس 12.3 بوصة رقمية، وحزمة Air Balance متاحة لتغيير رائحة المقصورة حسب الحالة المزاجية.

وتحصل أيضًا على نظام إضاءة مزاجي 64 لوناً، وتتسع السيارة لـ 5 مقاعد رياضية مع خياطة هندسية وتدعم التسخين في مقاعد السائق والراكب الأمامي. وتتوفر السيارة بعدة خيارات للمحركات بقوة 299 حصاناً وصولاً إلى قوة 435 حصاناً.

اقرأ أيضًا: مرسيدس cls 2022 واروع المميزات والمواصفات واسعارها

مرسيدس Mercedes سيدان كوبيه CLS أجيال السيارات
loaing icon