كيف تحسن الديناميكا الهوائية للاقتصاد في استهلاك الوقود

إهتم صانعو السيارات بالديناميكا الهوائية على الأقل منذ طرح نظام كرايسلر لتدفق الهواء في عام 1934. لكن الحاجة إلى تحسين الاقتصاد في استهلاك الوقود في السنوات الأخيرة دفعت الديناميكا الهوائية إلى قمة أولويات شركات صناعة السيارات.

قياس الديناميكا الهوائية

في الواقع، لا يمكن البدء في قياس الديناميكا الهوائية للمركبة في وقت مبكر جدًا من عملية التصميم. لكن بدءًا من المراحل المفاهيمية الأولى وحتى مرحلة النموذج الأولي للعمل، يعتمد صانعو السيارات على برامج الكمبيوتر وأنفاق الرياح لضمان تحقيق المركبات لأهدافها الديناميكية الهوائية.

الديناميكا الهوائية

التأثير على المسافة المقطوعة

عندما تفكر في الديناميكا الهوائية من وجهة نظر الاقتصاد في استهلاك الوقود، فإنك تنظر في المقام الأول إلى معامل السحب المعروف في الأعمال باسم "Cd" . وهذا هو مدى سهولة تحرك السيارة في الهواء، على الرغم من أن السحب ليس العامل الوحيد الذي يتم أخذه في الاعتبار. لكن يوجد ما هو أكثر في الديناميكا الهوائية من مجرد السحب. فهناك القوة السفلية وقوة الرفع.

وبالنسبة لشاحنة كاملة الحجم، فإن التغير في معامل السحب بمقدار 0.01 يساوي تقريبًا التحسن في الاقتصاد في استهلاك الوقود بمقدار 0.042 لتر لكل كلم في دورة القيادة المشتركة بين المدينة والطريق السريع". ونفس تقليل معامل السحب يمكن أن يحسن الاقتصاد في استهلاك الوقود في السيارة بحوالي 0.085 لتر لكل كلم.

الديناميكا الهوائية

تحسين الديناميكا الهوائية

في حين أن بعض الأشكال هي بطبيعتها أكثر ديناميكية هوائية من غيرها، إلا أن علماء الديناميكا الهوائية والمصممين يشكلون كل مركبة بمهارة لتقليل السحب وينظرون إلى جميع مناطق السيارة التي تتلامس مع الهواء بدءاً من شكل السطح العلوي، وتحت الأرضية، والعجلات، وصولاً إلى التبريد وحجرة المحرك.

يقوم صانعو السيارات بضبط الطريقة التي يلتصق بها الهواء بالمركبة والطريقة التي يترك بها الطرف الخلفي. ولتحسين الديناميكية الهوائية، يمكن للمصممين إجراء التغييرات عبر تدوير حواف الواجهة الأمامية وبضبط فتحات الشبكة والواجهة وضبط فتحات العجلة ووضع مشتتات صغيرة أمام الإطارات لتقليل الاضطراب وضبط حجم وشكل المرايا الخارجية وأذرعها الملحقة وضبط الواجهة الأمامية وسد الهواء لتقليل السحب أسفل السيارة وضبط زاوية النافذة الخلفية وإضافة الجناح الخلفي وغيرها من الأمور الهندسية.

الديناميكا الهوائية

كيف تحسن الديناميكية الهوائية في سيارتك؟

قضى صانعو السيارات الكثير من الوقت في تحسين الديناميكا الهوائية للمركبات. ولكن هل هناك أي شيء يمكننا القيام به لتحسين أو على الأقل عدم التقليل من الديناميكا الهوائية لمركباتنا؟ ومن أبرز الخطوات التي يمكنك القيامم بها:

  • تركيب غطاء للصندوق الخلفي في الشاحنات الصغيرة البيك أب
  • التقليل من استخدام رفوف السقف
  • تسكير النوافذ وتشغيل مكيف الهواء على السرعات العالية
  • استبدال الصادم الأمامي المكسور أو المفقود
  • ضافة صادم أمامي وخلفي رياضيين
  • خفض خلوص السيارة المدروس قد يقلل من معامل السحب ويسهل مرور الهواء من حولها ما يقلل المقاومة ويحسن كفاءة استهلاك الوقود.
  • تركيب جناح خلفي

وكقاعدة عامة، تعتبر زيادة الضوضاء علامة على زيادة السحب الذي يقلل من الديناميكا الهوائية في سيارتك.

اقرأ أيضًا: إعرف أكثر كيف تخفض السرعة باستخدام ناقل الحركة اليدوي

نصائح للقيادة نصائح السيارات إعرف أكثر
loaing icon