فورد إكسبلورر 2020 وسترايف في رحلة استكشاف عاصفة في الامارات

طبعاً الإسم لهذه السيارة يوحي بالاستكشاف، اذ كلمة إكسبلورر (Explorer) في اللغة الإنكليزية تعني المستكشف، ومن هنا خطرت لنا فكرة الذهاب في رحلة خلال عطلة العيد لإستكشاف مناطق جديدة لنا في الامارات ونتمتع بالقيادة على طرقات الإمارات الرائعة.

وصلت السيارة وهي فورد إكسبلورر 2020 الجديدة كلياً، هذه ال أس يو في الناجحة عبر عدة أجيال لدى فورد، وكنا ننتظر تجربتها بفارغ الصبر، خاصة انها تأتي بشكل جديد ومحرك جديد وتقنيات جديدة، ولذلك حضّرنا برنامج كامل لزيارة إمارة رأس الخيمة وأم القيوين انطلاقا من دبي، أي اننا سنمر بـ 5 امارات في رحلتنا هذه.

طبعاً تختلف الطبيعة وحتى أنواع الطرقات بين امارة وأخرى، ولكن كيف ستساعدنا التقنيات في فورد إكسبلورر والمحرك الجديد في رحلتنا؟ وهل للتصميم الجديد دور في ذلك؟

تصميم فورد إكسبلورر الخارجي

وصلت السيارة بينما كنت أتحضر مع عائلتي للرحلة، فخرجنا لتسلمها، ومن النظرة الأولى يمكنك ان تلاحظ أمرين مهمين: الأول هو أن هذه السيارة لا تزال تحافظ على طابع فورد إكسبلورر التاريخي ونفحة تصميمه، والثاني هو التطور اللاحق بالتصميم من حيث تقصير المقدمة وانحناء السقف ليعطي فورد إكسبلورر الجديدة طابع رياضي مميز.

هذا التغيير في التصميم الخارجي لم يكن سببه فقط الشكل او الايروديناميكية، بل أيضا دراسة قام بها مهندسو فورد لتطوير المقصورة الداخلية وحتى تحويل السيارة الى دفع خلفي لمزيد من المتعة في القيادة.

مقصورة فورد إكسبلورر الأفضل في فئتها

مع تحويل السيارة الى دفع خلفي، استطاعت إكسبلورر أن تستفيد من المساحة الزائدة في الامام لتعطي الركاب مجال أوسع، إن كان في الصف الامامي او الصفوف الخلفية اذ ان السيارة التي بحوزتنا هي ذات سبع مقاعد.

عندما حان وقت الانطلاق، بدأنا بتحميل حاجياتنا لرحلة طويلة لاستكشاف الامارات، ولعل أهم المشاكل التي نواجهها في أي رحلة هي عملية التحميل ولكن في اكسبلورر 2020 يكفي أن تمرر قدمك تحت الصندوق ليفتح وتضع أغراضك بسهولة وحتى انه يمكن تحديد ارتفاع فتح الصندوق ان كان لديك كراج ذات سقف منخفض.

والأهم بأن الأولاد إن جلسوا بقرب بعض في رحلة طويلة، ستبدأ المشاكل، ومن هنا كان الاقتراح بأن ينقسموا بين الصف الثاني والثالث، وما أسهل عملية الدخول الى الصف الثالث.

والجدير بالذكر بأن فورد إكسبلورر هي الأفضل في فئتها من حيث رحابة المقاعد في الصف الأول ومساحة الرأس في الصف الثاني والثالث ليجلس الجميع مرتاحين، كما أن المساحة التخزينية في الصندوق هي أيضاً من بين الأفضل في فئتها وحتى ان فورد فكرت بحاملات الأكواب ومنافذ الـ USB وحتى حاملات قناني المياه المهمة في هكذا رحلات. أما أماكن وضع الهواتف، فهي 3 وواحدة منها مجهزة بشحن لاسلكي لنتمكن كلنا من شحن وتخزين هواتفنا من دون مشاكل فطبعا في رحلة طويلة لا تريد نفاذ البطارية.

تقنيات ونظام ترفيهي جديد في فورد اكسبلورر

المشاكل كلها حلت قبيل الانطلاق والجميع في مقاعدهم، حضّرنا الخريطة مسبقا مع كل أماكن التوقف ووصلناها عن طريق تطبيق ابل كار بلاي (يجدر الذكر بأن اندرويد اوتو أيضا متوفر) ولائحة الموسيقى أيضا أصبحت جاهزة مع نظام SYNC 3 ذات الشاشة الرقمية بقياس 8 إنش تعمل باللمس ومدعمة بنظام صوتياً مميزاً يضم 12 مكبر صوت من العلامة الشهيرة بانغ آند أولفسن. وفي وسط الرحلة الجميع سيحتاج الى انترنت، وهنا يأدي دور الواي فاي الذي يمكّن الجميع بالإتصال بالانترنت.

أول محطة: الطائرة المهجورة في أم القيوين

حوالي 100 كلم من موقعنا تقع الطائرة المهجورة في أم القوين. من ناحية القيادة على الطريق السريع، فورد اكسبلورر بالفعل رائعة، فالسيارة أخف وزنا مع محرك جديد EcoBoost سعة 2.3 لتر بشاحن توربيني، يولد قوة 300 حصاناً ومتصل بناقل حركة من 10 سرعات جديد كلياً ونظام ذكي للدفع بجميع العجلات وطبعا أنظمة مساعدة القيادة Co-Pilot360، التي اوصلتنا الى وجهتنا الأولى دون تعب بفضل نظام تثبيت السرعة التكيفي وحتى اوتو هولد Auto Hold الذي يوقف السيارة في زحمة السير من دون الحاجة الى إبقاء قدمك على دواسة الفرامل.

بعد الوصول الى وجهتنا، انطلقنا بعدها الى محطتنا الثانية وهي قلعة الجزيرة الحمراء في رأس الخيمة.

المحطة الثانية ومواجهة العاصفة الرملية

اكملنا رحلتنا من ام القيوين الى رأس الخيمة والتسلية تغمرنا، فكل منا منكب على ما يسليه ولكن حدث ما لم يكن في الحسبان اذ بدأ الطقس يتغير والرؤية تسوء والغبار تملأ الأجواء عندما أصبحنا على مقربة من وجهتنا. أكملنا طريقنا بظروف مقبولة ولكن عندما وصلنا الى القلعة المنشودة تحول الطقس الى مغبر بشكل كثيف والرؤية سيئة جدا فقررنا العودة لتكملة الرحلة في يوم آخر.

طبعا رحلة العودة لم تكن سهلة في هذه الظروف القاسية ولكن فورد اكسبلورر وأنظمة Co-Pilot360 ساعدت على زيادة ثقتنا واكملنا الطريق بسلام متّكلين على مجموعة أنظمة كتقنية مساعد ما قبل الاصطدام مع نظام المكابح التلقائية للطوارئ، ونظام رصد المشاة، وتحذير الاصطدام الأمامي، ونظام مراقبة النقطة العمياء ومساعد البقاء في المسار، ونظام الإضاءة العالية التلقائي في المصابيح الأمامية، ومساعد التوجيه عند المناورات، الذي يساعد في توجيه السيارة وتجنب الاصطدام.

أنظمة القيادة في فورد اكسبلورر

يجدر الذكر بأن فورد اكسبلورر الجديدة كليا توفر نظام قيادة بحسب التضاريس ويتضمن 7 أنماط قيادة يسهل تفعيلها والتنقل بينها، والأهم في منطقتنا بأن نمط القيادة على الرمال يأتي بشكل قياسي في جميع الطرازات، وهي الخاصية التي تم إطلاقها في أول جيل من سيارات إكسبيديشن وتم تطويرها للعملاء في منطقة الشرق الأوسط.

انتهت تجربتنا اليوم مع فورد اكسبلورر ولكن الرحلة لم تنته اذ ان الجزء الثاني من استكشاف الإمارات مع فورد سيكمل الأسبوع المقبل ولكن على متن فورد رينجر الجديد كليا.

 

فورد تجارب القيادة Ford الامارات اكسبلورر
loaing icon