استون مارتن DBS سوبرليجيرا فولانتي تعلّمك التحليق من دون جوانح

كل منا يتمنى لو أنه يستطيع التحليق، ولا أتكلم عن الطائرات أو السفر، بل عن قدرة التحليق كأبطال الأفلام.

أستون مارتن DBS سوبرليجيرا فولانتي تقرّبك إلى حد كبير من هذه التجربة الإستثنائية، اذ أن قيادتنا لهذه السيارة البريطانية الرائعة أعطانا شعور الحرية المطلقة، كنسر يحلق في السماء الصافية، وذلك ليس فقط لأن فولانتي تعني الطائر، بل أيضاً لقدرات هذه السيارة الهائلة.

فماذا في التفاصيل؟

 

ايروديناميكية استون مارتن

من الصعب جداً التكلم عن ايروديناميكية سيارة مكشوفة، اذ انه بمجرد كشف السقف يدخل الهواء الى المقصورة ويخسرك جميع مقومات الانسيابية، وبذلك يخسرك المزيد من السرعة.

ولكن، الموضوع مختلف في سيارة استون مارتن DBS سوبرليجيرا فولانتي، اذ تعتمد هذه السيارة على تخفيف الوزن واللعب بتدفق الهواء لتنسيك هذه المعضلة وتعطيك شعورا رائعا في القيادة.

من دون الدخول في التفاصيل الهندسية، فبمجرد النظر الى هذه السيارة السوبر رياضية، سترى وجه الشبه بينها وبين السهم، مع مقدمة بارزة وعدوانية بتصميم رياضي وشبك أسود كبير مهيب.

 

 

أنظر الى طرف السيارة، وسترى التصميم السهمي الرائع مع تداخل الكاربون فايبر في الرفارف، وكلمة DBS بالأسود المتناسقة بقوة مع تصميم الجنوط الرائع الأسود أيضاً ولون الفرامل البرتقالي الناري.

اعتقدت أن روعة المنظر تنتهي في جوانب السيارة، إلا أن قلبي خفق ايضاً لخلفية السيارة الرياضية بإمتياز مع شريط ضوئي LED والكاربون فايبر ومخارج عوادم تبهر العينين.

 

 

كاربون فايبر ثم كاربون فايبر والمزيد من كاربون فايبر

من البديهي أن يكون مرادف سوبرليجيرا (السوبر خفيف) هو الكاربون فايبر، ففي استون مارتن DBS سوبرليجيرا فولانتي كمية هائلة من هذه المادة الصلبة والخفيفة المستعملة في الفورمولا 1 والسيارات السوبر رياضية، حيث أنك ستجد هذه المادة أينما نظرت في هذه السيارة.

المصد الأمامي، ومشتت الهواء، والمصد الخلفي، وفتحات غطاء المحرك، وفتحات الرفاريف وحتى خلفية المقاعد وغيرها من القطع، كما تم استخدام ألياف الكربون بدلاً من الجلد في الداخلية.

 

 

السيارة المكشوفة الأكثر سرعة

تعد استون مارتن DBS سوبرليجيرا فولانتي هي من أسرع السيارات المكشوفة التي صنعتها أستون مارتن ليومنا، فإنها تأتي بمحرك V12 مزود بشاحن توربيني مزدوج سعة 5.2 ليتر يولد 725 حصان وعزم دوران 900 نيوتن متر.

لمحبي السيارات، هذه الأرقام مذهلة، ولكن لمحبي القيادة، هذا يعني شعوراً بالتحليق عند كل ضغطة على دواسة الوقود، فتخيل أن انطلاقتك من الوقوف الكامل الى سرعة 100 كلم بالساعة يتم في غضون 3.6 ثوانٍ فقط، أي اسرع من لفظك لإسم هذه السيارة!

تصل أيضاً سرعتها القصوى الى 340 كلم بالساعة، اما تجربة القيادة، فهي مذهلة؛ القوة والتحكم ليسا كل شيء، الشعور لا يكتمل من دون زئير العادم الذي اعطته استون مارتن أولوية كبيرة، ويمكن التحكم به كهربائياً، حيث يمكن تخفيض صوته اذا اردت، إلا أنني لم أرد ذلك ابداً خلال قيادتي لهذه السيارة.

 

 

عملانية ايضاً

السيارة السوبر رياضية والمكشوفة تكون عادة غير عملانية، وستعاني فيها على عدة أصعدة، ولكن حتى هذه المشاكل تم حلها نسبيا في استون مارتن DBS سوبرليجيرا فولانتي،اذ أن اتجاه فتح الأبواب المميز في معظم سيارات استون يساعد في عملية الدخول والخروج من دون الحاجة الى أبواب كبيرة.

من جهة أخرى، يمكن استخدام الصندوق الخلفي بالكامل في حال عدم كشف السيارة، ولا تقلق على اغراضك في حال اردت الكشف، فهناك فاصل يمكن استعماله لإبقاء اغراضك سليمة.

مقاعد السيارة مريحة الى حد كبير، في حين أن النظام الصوتي من "بانج آند أولفسن" بتقنية "بيو ساوند" يعطيك تجربة صوتية رائعة حتى مع كشف السيارة، كما ستجد مميزات عديدة تجعل منها سيارة يومية، مثل التوفير في استهلاك الوقود مع تقنية تشغيل/إيقاف الأسطوانات...

 

 

الكشف وما ادراك ما السيارة المكشوفة

مشاكل عديدة ترافق السيارات المكشوفة، منها دخول الحرارة الى داخل السيارة وحتى صوت الهواء والضجيج الخارجي، وحتى عملية فتح واغلاق السقف، اذ انها تستغرق وقتاً، ويمكن خلال هذا الوقت ان تتبلل في حال أمطرت.

ولكن، سقف وماكينة الكشف في استون مارتن DBS سوبرليجيرا فولانتي قد خضعت الى عمليات تجارب في اقصى الظروف المناخية وأثبتت السيارة قدرة هائلة في عزل الحرارة والمياه والضوضاء، اما من ناحية سرعة الاغلاق والفتح، فإن هذه السيارة تحتل المركز السادس عالمياً، حيث تستغرق 14 ثانية للفتح و16 للغلق.

 

 

السؤال الأخير

بعد عرض مطول لأستون مارتن DBS سوبرليجيرا فولانتي، يبقى سؤال واحد لم أستطع الجواب عليه: هل هذه السيارة تبدو أجمل مكشوفة أو مغلقة؟

اقرأ ايضا: هذه هي السوبركار! تجربة قيادة استون مارتن فانتاج 2020

استون مارتن سيارات تجارب القيادة Aston Martin سيارات رياضية سيارات مكشوفة
loaing icon