بالفيديو.. لا بنزين ولا كهرباء: سيارات تسير عبر الهيدروجين في تطور هائل

غاز الهيدروجين سيكون عنوانا علينا ان نحفظه جيدا. هو الخيار الثالث الذي قررت شركات السيارات خوض غماره لتوليد الطاقة للسيارات. بي ام دبليو خاضت هذه التجربة وكذلك تويوتا عبر سيارة ميراي.

 ما هو غاز الهيدروجين

 ما هو غاز الهيدروجين

نظرًا لعدم وجود الهيدروجين في الخزانات الطبيعية ، كما هو الحال مع الوقود الأحفوري، يجب إنتاجه من الغاز الطبيعي، أو كهربائيًا من الماء. وتتمثل إحدى فوائد الطاقة الهيدروجينية في انخفاض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري، خاصةً عندما يتم إنتاج الغاز باستخدام الكهرباء المتجددة لتحويل المياه إلى هيدروجين.

كيف تسير سيارات الهيدروجين

 ما هو غاز الهيدروجين

مركبات خلايا الوقود الهيدروجينية تشبه المركبات الكهربائية من حيث أنها تستخدم محركًا كهربائيًا بدلاً من محرك الاحتراق الداخلي لتشغيل العجلات. ومع ذلك، بينما تعمل المركبات الكهربائية على البطاريات التي يجب توصيلها لإعادة الشحن، تولد السيارات الكهربائية العاملة بالهيدروجين الطاقة على متها بحيث يتحد غاز الهيدروجينH2  من خزان وقود السيارة مع الأكسجينO2  من الهواء لتوليد الكهرباء باستخدام الماء والحرارة فقط كمنتجات ثانوية للعملية.

 بي ام دبليو والهيدروجين

 بي ام دبليو والهيدروجين

بي ام دبليو ليست غريبة على السيارات التي تعمل بالهيدروجين. بدأ كل شيء في عام 2005 بمحرك احتراق داخلي هيدروجين محدود الإنتاج مبني على منصة الفئة السابعة. وتم إنتاج 100 مركبة فقط. ثم في عام 2015 ، كشفت بي ام دبليو عن جيل جديد من تقنيات الهيدروجين بالتعاون مع تويوتا في سيارة جران توريزمو 5 التي تعمل بتقنية خلايا الوقود.

تويوتا ميراي

تويوتا ميراي

تعد مركبة تويوتا ميراي أيقونة فئة مركبات السيدان من بين طرازات تويوتا، فهي مركبة رياضية كهربائية فارهة ذات دفع خلفي تعتمد على خلايا وقود الهيدروجين، كما تقدم مزيجاً من التصميم المبهر والتقنية المتقدمة والأداء الفائق. وتمكن تقنية تويوتا المتقدمة، من توليد الطاقة الكهربائية اللازمة لتشغيلها باستخدام خلية الوقود المتموضعة على متنها. وتعتمد تقنية خلية الوقود التي ظهرت لأول مرة عام 1992، على استمداد الطاقة الكهربائية من التفاعل بين عنصري الهيدروجين والأوكسجين لتشغيل موتور كهربائي، ليكون الماء هو المادة الوحيدة التي تخرج من العادم. ويتمتع الجيل الجديد من مركبة تويوتا ميراي بنطاق قيادة لا نظير له في فئتها ويبلغ 650 كيلومتراً، في حين تستغرق عملية تزويدها بالهيدروجين من ثلاث إلى خمس دقائق فقط. وفيما يتعلق بالموتور الكهربائي، فهو قادر على توليد طاقة تبلغ 134 كيلوواط، الأمر الذي يجعل المركبة قادرة على التسارع من سرعة 40 كيلومتراً في الساعة إلى 70 خلال 2.8 ثانية فقط.

شاهد أيضًا: بالفيديو: سيارات بهويات خاصة لا ينافسها احد واخرى تكشف عن نوع شخصيتك

 

 

بي ام دبليو تويوتا سيارات كهربائية سيارات هجينة أخبار السيارات سوالف سيارات
loaing icon