اول أس يو في كهربائي من مرسيدس بنز

الصانع الألماني لم يخفِ يوماً توجهه نحو السيارات الكهربائية بالكامل. ومؤخراً رأينا علامة أي كيو EQ أي علامة مرسيدس الكهربائية تتطور بطريقة سريعة، فرأينا مؤخرا صور تجسسية لعديد من سيارات مرسيدس الكهربائية الجديدة. ولكن موضوعنا اليوم هو عن السيارة المتواجدة حالياً في الأسواق العربية وهي أول أس يو في من مرسيدس بنز: مرسيدس بنز أي كيو سي، والسؤال الأهم هل هي بالفعل سيارة مرسيدس بنز أو مجرد سيارة كهربائية أخرى في الأسواق؟

شاهد أيضًا: مرسيدس بنز جي إل سي كوبيه 2020: سيارة ساحرة

مرسيدس قلباً وقالباً

مرسيدس بنز أي كيو سي هي أس يو في كهربائية بالكامل كما ذكرنا وهي في لغة مرسيدس فئة "سي" تعني إنها ليست الأكبر وليست الأفخم، ولكن مرسيدس أحبت أن تضع لمسات مميزة داخل هذه السيارة وتعطيها رؤية مستقبلية. فإن نظرت إليها من الخارج ستعرف على الفور إنها أولاً مرسيدس، ثانياً كهربائية مستقبلية ومن هنا نبدأ.

تجربة مرسيدس

من الخارج تصميم مرسيدس معروف بشبك أمامي ضخم يتوسطه شعار مرسيدس، ولكن أي كيو سي تتميز عن غيرها حتى في تصميم المقدمة فنجد تصميم جديد بالكامل مع مصابيح أمامية بتقنية أل أي دي ولكن متصلة ببعضها عن طريق شريط ضوئي ذات منظر خرافي في الليل وحتى المصابيح ذات نفسها تجد فيها ثلاث خطوط زرقاء تقول لك انني سيارة كهربائية.

تجربة مرسيدس

من الجنب، أبرز ما يلفت الإنتباه هو الجنوط بتصميم جديد قياس 21 إنش بالفعل أبهرني خاصة بأنه يتماشى مع لون السيارة الرمادي المطفي ومع عتبة الباب من الألومنيوم تعطي السيارة مظهر قاسي مستقبلي ذكرني بأفلام هوليوود.

من الخلف السيارة أيضا مميزة فلا فتحات للعوادم إذ أن السيارة كهربائية، ولا زلنا بحاجة إلى بعض الوقت لنتعود على هذا الأمر، إنما مظهر أي كيو سي من الخلف تحفة فنية، فكما المصابيح الأمامية متصلة بشريط ضوئي أيضًا المصابيح الخلفية وصدقوني السيارة في الليل كيفما نظرت إليها مبهرة.

مقصورة ذات لمسات مميزة

تجربة مرسيدس

لنكمل جولتنا ونفتح باب أول أس يو في كهربائي من مرسيدس ولا زلت أكرر هذه الجملة لأنه من اللحظة التي تفتح فيها الباب تجد شعار أي كيو سي على العتبة الداخلية مضيئة تقول لك أهلا بك في المستقبل.

بجولة سريعة على المقصورة الداخلية لنسختنا، أهم ما يميزها هو دخول عنصر البرونزي في التصميم فنجده في الأبواب وفتحات التكييف وأيضًا في الكونسول الأمامي. ونجد أيضًا الشاشة الرقمية الضخمة أو بالحقيقة شاشتين، ولكن بإطار واحد يعطي الإنطباع بأنها شاشة واحدة ضخمة، أضف إليها الإنارة المحيطية فيكون مظهر الاي كيو سي في الليل أو في النهار روعة. فالمقاعد جلدية بلونين أبيض وأسود مدفأة ومبردة والتحكم براحتك يتم كهربائياً.

تجربة مرسيدس

مقومات الراحة تحكي قصة مرسيدس بقوة وقد دخلنا في تفاصيل أنظمة الترفيه في تجربة قيادتنا لمرسيدس جي إل إي من حيث وجود مدربك الخاص الذي يهتم بتمرينك الرياضي داخل السيارة، ولكن الإضافة هنا تأتي بمدربك النفسي الذي يعطيك نصائح مهمة لتبقى مرتاحاً نفسيا حتى، ولا تنتهي قصة مرسيدس هنا، بل هناك أنماط الراحة التي أيضًا تكلمنا عنها في جي ال إي ولكن مع إضافة نمط النوم، فإن قررت النوم لترتاح ستغير لك السيارة الإضاءة المحيطية وقوة التكييف وحرارته وراحة المقاعد لتنعم بقيلولة سريعة قبل متابعة مشوارك.

لن أتكلم عن الأنظمة المساعدة للقيادة ولا حتى أنظمة الأمان ولا حتى نظام الترفيه إذ أن ذلك يعتبر من الماضي لدى مرسيدس وسنركز على تقنيات السيارة الكهربائية، فهيا بنا.

تقنيات السيارات الكهربائية مستقبلية

تجربة مرسيدس

لنبدأ من المحرك، أو بالأحرى من المولدين، مرسيدس أي كيو سي كما ذكرنا هي أس يو في وعند مرسيدس أس يو في يعني دفع رباعي ولذلك نجد محرك أو مولد طاقة أمامي وهو الأساسي ومولد طاقة خلفي للإطارات الخلفية يتدخل عند الحاجة الى المزيد من الطاقة أو عند استعمال نظام الدفع الرباعي.

 قوة المحركان تصل الى 300 كيلووات ونحن نتكلم لغة جديدة وهي لغة السيارات الكهربائية أي ما يعادل 408 حصاناً مع قوة عزم تصل إلى 760 نيوتن متر، صدقوني قوة العزم في السيارات الكهربائية هي ما يغنيك عن صوت المحرك. وعلى ذكر صوت المحرك طبعاً السيارة من غير أي أصوات أو أرتجاجات خلال عملية القيادة مما يزيد من راحتها، اما سرعتها القصوى فمحددة الكترونيا بـ 180 كلم بالساعة مع تسارع من صفر إلى مئة كلم بالساعة خلال 5.1 ثواني.

عملية شحن مرسيدس الكهربائية

تجربة مرسيدس

أولا يجدر بالذكر بأن مرسيدس أي كيو سي سيارة كهربائية بالكامل أي لا يمكن شحنها سوى عن طريق القابس أو إستعادة الطاقة من الإطارات، ولكن قبل الدخول في تفاصيل عملية الشحن أود أن أشدد بأن اقتناء سيارة كهربائية يدعو إلى تغيير في طريقة مقاربتك لعملية شحن السيارة فهي ليست كسيارة البنزين تقف في المحطة لمدة 15 دقيقة، تملأ خزان الوقود وتنطلق. المقاربة يجب أن تكون كهاتفك كلما سنحت لك الفرصة إشحن سيارتك.

ولكن حتى هذا الهاجس في مرسيدس أي كيو سي لديه تقنياته الخاصة. فأولا السيارة تستطيع أن تقطع 450 كلم بالشحنة، ولكن ليس هذا فقط فعلى حسب أسلوب قيادتك وعلى حسب إستهلاكك للطاقة يمكن أن تكتسب كيلومترات زيادة علاوة على التقدير الأولي لـ450 كلم ويظهر ذلك أمامك على الشاشة ليشجعك على قيادة غير هجومية. وأيضًا تعرض لك مرسيدس على الشاشة ما الذي يستهلك البطارية أكثر: القيادة أو التكييف أو أي شيء اخر؟

تجربة مرسيدس

وعلى سيرة التكييف، طبعاً السيارة مجهزة بثلاث مناطق للتكييف مع نظام تنقية الهواء والتعطير، ولكن سبب ذكري لها في هذه الفقرة هو وبما أن السيارة كهربائية ولا تحتاج الى تشغيل محرك يمكنك أن تجهز سيارتك ليبدأ فيها التكييف قبل وصولك وحسب الساعة التي تريدها فتخيل كم مفيدة هذه الحركة في صيف الخليج.

وفي تفاصيل عملية الشحن، يمكنك أن تشحن السيارة من 10% طاقة الى 80% طاقة عن طريق القابس في المنزل بظرف 10 ساعات وعن طريق قابس الصناعي في محطات الشحن في ظرف 40 دقيقة. ولكن كما ذكرنا لماذا لانتظار لتصل قدرة البطارية الى 10% فكلما سنحت لك الفرصة إشحن.

تجربة مرسيدس

وهناك طريقة أخرى أيضًا وهي عملية إستعادة الطاقة من الإطارات وهي بالتالي تستخدم إحتكاك الفرامل لتولد منها طاقة شحن للبطاريات وقد وضعت مرسيدس مسكات على المقود شبيهة بتلك لتغيير السرعات، ولكن بما أن السيارات الكهربائية لا تحتوي بمعظمها على قير فمهمة تلك المقابض تحديد قوة إستعادة الطاقة لدرجة قد تغنيك عن إستعمال المكابح.

بالإضافة الى ما ذكرنا هناك المزيد والمزيد من المميزات، المهم بأن السيارة مليئة بتكنولوجيا السيارات الكهربائية، مريحة جداً في القيادة وسهلة الإستعمال. في النهاية إنها مرسيدس.

مرسيدس سيارات كهربائية تجارب القيادة Mercedes
loaing icon