اليكم الفرق بين مازدا CX30 ومازدا CX3 والأكيد إنه ليس رقم صفر

تعد CX-30، أحدث سيارة أس يو في مدمجة من مازدا، معروضة للبيع منذ عام كامل، فكيف تتكافأ مع نظيرتها الناجحة في صالة العرض الـ CX-3 الأصغر حجماً. ما هي وما هي الفروقات بينهما؟

عندما تم إطلاق مازدا CX-30 2021، اعتقد الكثير من النقاد أنه من المحتمل أن تؤثر على مبيعات مازدا CX-3 2021. قدمت مازدا في CX-30 2021 أسلوبًا جديدًا وتكنولوجيا متطورة، ولكنها جاءت أيضًا بتكاليف أعلى.

محرك مازدا CX-3 2021

محرك سي اكس 3

تقدم مازدا محرك ديزل جديدا SKYACTIV-D في سيارة CX-3 والذي زادت سعته من 1.5 إلى 1.8 لتر، مع ارتفاع القوة من 103 أحصنة إلى 113 حصان، بينما بقي عزم الدوران عند 270 نيوتن متر.

تأتي السيارة أيضاً بمحرك بنزين SKYACTIV-G سعة 2.0 لتر ذو الحقن المباشر، والذي يولد 147 حصان عند 6000 دورة في الدقيقة و195 نيوتن متر من عزم الدوران عند 2800 دورة في الدقيقة.

يمكنك أيضًا الاختيار بين ناقل حركة يدوي من ست سرعات وناقل حركة أوتوماتيكي من ست سرعات، وبين الدفع بالعجلات الأمامية أو الدفع الرباعي (ليس على قاعدة Neo Sport الأساسية).

محرك مازدا CX-30 2021

محرك سي اكس 30

ليس هناك شك في أن CX-30 ستجذب الناس من حيث المظهر والمقصورة، لذلك من الضروري أن نتطرق أيضاً إلى ناحية المحرك.

يتم تشغيل الطراز الأساسي G20 بواسطة محرك "SkyActiv" المألوف سعة 2.0 لتر رباعي الأسطوانات الذي يولد قوة 153 حصانًا (عند 6000 دورة في الدقيقة) و200 نيوتن متر من عزم الدوران (عند 4000 دورة في الدقيقة). يأتي هذا الطراز مع الدفع بالعجلات الأمامية ومع ناقل حركة أوتوماتيكي من ست سرعات بشكل قياسي.

إضافة إلى المحرك الأول، يوجد محرك "SkyActiv" رباعي الأسطوانات سعة 2.5 لتر، والذي يولد 186 حصانًا (عند 6000 دورة في الدقيقة) و252 نيوتن متر من عزم الدوران (عند 4000 دورة في الدقيقة). تأتي هذه النسخة مع ست سرعات أوتوماتيكية قياسية أيضًا، واختيار الدفع الأمامي أو الدفع الرباعي.

تصميم مازدا CX-3 2021

مازدا سي أكس 3

تغيرت مقدمة CX-3 المسننة قليلاً مع شبكة جديدة "أكثر حزماً"، وتصميم صلب ومفصّل يتميز بقضبان أفقية بسماكات مختلفة. الهدف هنا، كما أوضح تاكاتا مينورو، مدير برنامج CX-3، هو إجراء تغييرات من أجل صقل الجمال وتعزيز الشعور بالجودة. من المفترض أن يمنح الشبك الجديد السيارة مظهرًا أكثر حدة.

تحصل فئتا sTouring و Akari على خط جديد من الكروم على طول المصد الأمامي والجوانب، وهو أمر ممتع بدرجة كافية، بينما توجد أيضًا إطارات على كشافات الضباب جديدة باللون الأسود اللامع في طرازات Maxx Sport وما فوقها. في ما خص المصابيح الخلفية، فقد اتخذت شكلًا أسطوانيًا، لأن الأشياء الدائرية اعتبرت لدى مازدا أرقى من تلك المربعة.

هناك ثمانية ألوان للاختيار من بينها: " Soul Red Crystal Metallic" و "Dynamic Blue Mica" و "Titanium Flash Mica" و "Jet Black Mica" و "Snow Flake White Pearl Mica" و "Ceramic Metallic" و "Eternal Blue Mica".

تصميم مازدا CX-30 2021

مازدا سي اكس 30

بالتأكيد تتمتع السيارة هذه ببعض الزوايا الجميلة والخطوط الرائعة والتشطيبات الممتعة، ولكن ليس "تصميم الجيل الجديد من Kodo" فقط هو ما يجعل CX-30 2021 إضافة مهمة لمجموعة مازدا.

صُممت السيارة لتكون صديقة للمدينة في حجمها، لكنها لا تزال مريحة بما يكفي لأربعة أشخاص بالغين، فقد أتت أبعادها كالتالي: 4395 ملم بطول (على قاعدة عجلات 2655 مم) وعرض 1795 ملم وارتفاع 1540 ملم.

إنها ليست مربعة الشكل مثل منافسيها، مع خط سقف أنيق تأتي CX-30 بمظهر رياضي إلى حد كبير.

التطبيق العملي في مازدا CX-3 2021

مقصورة مازدا سي اكس 3

أكبر تغيير في الطراز الجديد من حيث المقصورة هو تضمين فرامل ركن إلكترونية، والتي سمحت لمازدا بتضمين وحدة تحكم مركزية / مسند ذراع جديد، مع اثنين من حاملات الأكواب اليدوية بأحجام مختلفة، وهناك أيضًا حاملات في جميع الأبواب الأربعة. في الواقع، تقول مازدا إن حاملات الأكواب قد تم تعديل عمقها وقطرها لوضع أكواب عملاقة إذا لزم الأمر.

توفر وحدة التحكم المركزية هذه أيضًا تخزينًا مفيدًا وعميقًا وهناك نقطتا USB موجودتان. كما تم وضع أزرار التحكم في نظام الوسائط MZD بشكل أكثر راحة بفضل فرامل الانتظار الإلكترونية.

كان الهدف العام من التصميم الداخلي الجديد هو جعله أكثر بساطة ليكون عملياً، وعند مقارنته بصور قديمة، يبدو أقل ازدحامًا، مع لمسات راقية هنا وهناك.

تأتي طرازات Akari بمقاعد من الجلد الأصلي باللون الأسود أو الأبيض، ويتحول في sTouring إلى اللون الرمادي مع جلدي أسود، وكل شيء تحته يحصل على مقصورة داخلية سوداء مع مقاعد من القماش الأسود.

التطبيق العملي في مازدا CX-30 2021

مقصورة سي اكس 30

CX-30 ليست ضيقة مثل CX-3 عندما يتعلق الأمر باستخدام المساحة كما وتأتي مع تصميم لوحة العدادات مألوف جدًا في Mazda 3، مع شاشة أنيقة المظهر (لا تعمل باللمس) تطفو على لوحة القيادة، ومجموعة أدوات رقمية، فيما النموذج الأساسي يتضمن عجلة قيادة بلاستيكية.

بالرغم من أن شاشة الوسائط أجمل من الموديلات الأخرى في مجموعة Mazda، إلا أنها لا تعمل باللمس، هذا وتتمتع السيارة بزوج من حاملات الأكواب بين المقاعد وفي الأبواب (الأمامية والخلفية)، وبالبلوتوث وبمنفذا USB في المقدمة، لكن للأسف لا يوجد شحن لاسلكي للجوال.

اقرأ أيضاً: مازدا cx5 2021 اهم المعلومات والاسعار السعودية

مازدا سيارات يابانية مقارنة
loaing icon