5 حواسيب ذكية داخلها.. ماذا فعلت أودي في كيو 6 اي ترون الجديدة

شهد شهر مارس من العام 2024 إطلاق سيارة اودي كيو 6 اي ترون الجديدة إلى العالم. سيارة الدفع الرباعي هذه تهدف إلى إطلاق "جيل جديد من السيارات التي تعمل بالطاقة الكهربائية في أودي"، وقد زودت بأبرز الأمور التقنية المميزة.

قدرات السيارة الجديدة

اودي كيو 6 اي ترون

إن سيارة كيو الكهربائية جديدة تقريبًا في كل مكان، حيث تم بناؤها على منصة جديدة، وهي مجهزة بتكنولوجيا متطورة وبطاريات حديثة، وتعمل مع ما تصفه أودي بأنه بنية إلكترونية جديدة تمامًا.

تعد اودي كيو 6 اي ترون أول نموذج إنتاج للشركة يتم بناؤه على ما يسمى بـ Premium Platform Electric (PPE). ونتيجة للعمل الذي أجرته أودي مع بورشه، تم تصميم المنصة خصيصًا لاستيعاب مكونات السيارات الكهربائية التي تعمل بالبطارية.

في ما خص اودي كيو 6 اي ترون، فقد جاءت بحزمة بطارية ضخمة بقدرة 100 كيلووات في الساعة. هذا النظام المميز قادر على الاحتفاظ بما يكفي من الكهرباء لتحريك العجلات لمسافة تصل إلى 625 كيلومترًا. هذا وتتمتع المحركات الكهربائية التي تستمد الطاقة من البطارية، بقدرة إجمالية تبلغ 382 حصانًا. أما بالنسبة لنسخة الطاقة الأكثر قوة في اودي أس كيو 6 اي ترون فيمكنها تحقيق قوة 510 حصانًا.

الأرقام المذكورة أعلاه كافية لتسريع السيارة الرياضية المتعددة الاستخدامات من حالة التوقف التام إلى 100 كلم/ الساعة خلال 5.9 ثانية مع النسخة العادية وخلال 4.3 ثانية في النسخة الأقوى. أما في ما خص السرعة القصوى فهي 210 كلم/ الساعة في النسخة العادية و230 كلم/ الساعة في النسخة الأقوى.

الهندسة الإلكترونية الجديدة

اودي كيو 6 اي ترون

بعد ما ذكرنا بعض ارقام السيارة، سوف نركز على الهندسة الإلكترونية الخاصة بها. يُطلق على مجموعة الأجهزة هذه اسم Audi Speak E3 1.2، وتهدف إلى إحداث ثورة في كيفية تصرف سيارات العلامة التجارية ذات الحلقات الأربع، وتفاعلها مع سائقيها.

بناءً على الأجهزة التي تستخدم بالفعل في سيارات الإنتاج وسيارات الدفع الرباعي، تصورت أودي، جنبًا إلى جنب مع شركة Cariad المتخصصة في برامج فولكس واجن، الإصدار 1.2 من نظام E3، القابل للتطوير.

خمسة أجهزة كمبيوتر

اودي كيو 6 اي ترون

يوجد في قلب التكنولوجيا المذكورة ما لا يقل عن خمسة أجهزة كمبيوتر يحب الألمان الإشارة إليها على أنها منصات حوسبة عالية الأداء، أو HCP. من المفترض أن تتحكم أجهزة الكمبيوتر هذه في جميع وظائف Q6، بدءًا من تلك التي تهتم براحة الركاب وحتى مساعدة السائق في السيارة.

الكمبيوتر الأول، HCP1، على سبيل المثال، مكلف بالتعامل مع نظام القيادة ونظام التعليق، في حين يعتني HCP2 بأنظمة مساعدة السائق، بينما تندرج وظائف المعلومات والترفيه ضمن HCP3.

يتحكم الكمبيوتر الرابع HCP4 في وظائف الراحة (مثل التحكم في الإضاءة وتكييف الهواء وتعديل المقعد). وأخيرًا، هو الكمبيوتر HCP5، الذي يعتني بالاتصال بين جميع أجهزة الكمبيوتر الأخرى ولكنه يضمن أيضًا الاتصال بالعالم الخارجي.

ماذا عن مجموعة فولكس واجن؟

اودي كيو 6 اي ترون

إن نظام E3 1.2 سيشكل مستقبل أودي، وهذا بالضبط ما تخطط له الشركة. تم نشره لأول مرة في كيو 6، وسوف يشق طريقه إلى كافة موديلات أودي المستقبلية. ومن المحتمل أن السيارات التي تصنعها العلامات التجارية الأخرى العاملة تحت مظلة مجموعة فولكس واجن سوف تحذو حذو أودي وتستخدم هذا النظام أيضًا.

وأكثر من ذلك، يمكن ترقية النظام عن طريق التحديثات عبر الهواء على مستويات البرامج والوظائف. ولتكون قادرة على استيعاب E3 1.2، تم تصميم عائلة اودي كيو 6 اي ترون  الجديدة بمقصورة داخلية رقمية متصلة بالكامل بالشبكة.

اقرأ أيضاً: اودي A5 2024 للسيدة التي تريد دمج الطابع الرياضي مع الفخامة

اودي Audi تكنولوجيا السيارات
loaing icon