المرحلة العاشرة لرالي داكار السعودية 2024..شيشيريت يسجل فوزه الأول ولوب يقلص الفارق مع ساينز

انطلقت المرحلة العاشرة من منافسات رالي داكار السعودية 2024، والذي تستضيفه المملكة للعام الخامس على التوالي، حيث خاض المتنافسون مرحلة دائرة حول العُلا لمسافةٍ بلغت 612 كيلومتر، منها 371 كيلومتر للمرحلة الخاصة الخاضعة للتوقيت.

وفي المنافسات، سجّل الفرنسي غيرلان شيشيريت سائق فريق "أوفردرايف" أسرع زمن في المرحلة الخاصة العاشرة اليوم، ليحقق فوزه التاسع بإحدى مراحل رالي داكار والأول له في هذا العام. وانطلق الفرنسي من المركز الرابع عشر وتصدر المرحلة منذ بدايتها حيث تقدم بكامل قوته ليتقدم في الصدراة بفارق 5 دقائق و43 ثانية عن الجنوب إفريقي بريان باراجواناث سائق فريق "سينشري" فيما حلّ الليتواني بينيديكتاس فاناجاس سائق فريق "تويوتا غازو" في المركز الثالث وبفارق 6 دقائق و18 ثانية عن المتصدر.

وجاء الإيطالي أوجينيو آموس سائق فريق "أوفردرايف" في المركز الرابع، أمام الفرنسي رومان دوماس سائق فريق "ريبليون" في المركز الخامس، والفرنسي ماتيو سيرادوري سائق فريق "سينشري" في المركز السادس.

مجريات السباق

رالي داكار 2024

في صراع صدارة الترتيب العام، أكمل الفرنسي سيباستيان لوب سائق "برودرايف" والإسباني كارلوس ساينز سائق فريق "أودي" المرحلة الخاصة، في المركزين الرابع عشر والسادس عشر على الترتيب، حيث قلّص الفرنسي أفضلية الإسباني على صعيد الترتيب العام بـ 7 دقائق فقط. بعدما وجد ساينز نفسه في موقف لا يُحسد عليه حيث توقّف لفترة وأضاع بعض الوقت قبل أن يتوقف زميليه ماتياس إكستروم وستيفان بيترهانسل لمساعدته.

وبهذه النتيجة، واصل ساينز صدارته للترتيب بفارق 13 دقيقة و22 ثانية عن سبياستيان في المركز الثاني، ويلاحقهما البرازيلي لوكاس مورايس سائق "تويوتا غازو" بفارق ساعة ودقيقتين، وفي المركز الرابع جاء البلجيكي غيوم دي ميفيوس أمام الفائز بمرحلة اليوم الفرنسي شيشيريت في المركز الخامس، ومواطنه سيرادوري في المركز السادس.

وبسط دراجو فريق "مونستر إنرجي هوندا" سيطرتهم على المراكز الثلاثة الأولى في المرحلة العاشرة اليوم، بعدما حقّق الأمريكي ريكي برابك الفوز الأوّل له في نسخة هذا العام من رالي داكار، ليُعزّز صدارته في الترتيب العام أمام دراج فريق "هيرو" البتسواني روس برانش الذي حلّ سابعاً.

وأنهى برابك المرحلة العاشرة متفوقاً بفارق ثانيتين فقط أمام زميله التشيلي إغناسيو كورنيخو، فيما حلّ الفرنسي أدريان فان بيفيرين في المركز الثالث بفارق 20 ثانية عن الأمريكي، حيث ساعد فان بيفيرين زميله المتصدر في فتح المسارات اليوم، وحلّ الأسترالي دانيال ساندرز في المركز الرابع.

وعزز برابك صدارته للترتيب العام ورفع الفارق إلى 10 دقائق و54 ثانية أمام أقرب منافسيه روس برانش فيما حافظ فان بيفيرين على مركزه الثالث في الترتيب العام بفارق 11 دقيقة و46 ثانية، وإغناسية كورنيخو في المركز الرابع أمام الأرجنتيني كيفين بينافيديس في المركز الخامس، والأسترالي توبي برايس في المركز السادس.

وعزز الأرجنتيني مانويل أندوخار دراج فريق "دراجون"، من صدارته للترتيب العام لفئة الكوادز، بعدما سجّل الزمن الأسرع في المرحلة الخاصة اليوم محققاً فوزه الثالث بإحدى مراحل رالي داكار السعودية هذا العام، وحسم الأرجنتيني المرحلة متقدماً بفارق دقيقتين و38 ثانية عن الفرنسي ألكسندر جيرو دراج فريق "ياماها ريسينغ"، فيما السلوفاكي يوراج فارجا درّاج فريق "فارجا" في المركز الثالث بفارق 16 دقيقة و17 ثانية عن المتصدر.

رالي داكار 2024

وعزز الأرجنتيني أندوخار صدارته للترتيب العام ووسع الفارق إلى 8 دقائق و51 ثانية عن الفرنسي جيرو في المركز الثاني، فيما يحتل السلوفاكي فارجا المركز الثالث بفارق 3 ساعات و24 دقائق و22 ثانية.

وأنهى البرازيلي مارسيلو غاستالدي سائق فريق "بي بي أر" مرحلة اليوم مسجلاً أفضل زمن ضمن فئة تشالنجر. ليُحقّق البرازيلي فوزه الأوّل في رالي داكار، متقدماً على الأرجنتيني نيكولاس كافيجلياسو سائق فريق "تاوروس بدقيقة واحدة و26 ثانية وعلى مواطنه الأخر دافيد زيلي سائق فريق "ساوث ريسينغ" بفارق 6 دقائق و33 ثانية.

ويواصل الأمريكي ميتش غوتري سائق فريق "تاوروس" تصدره للترتيب العام للفئة متقدّماً بفارق 28 دقيقة و3 ثواني عن الإسبانية كريستينا غوتيريز سائقة فريق  "ريد بُل أوفرود جونيور" في المركز الثاني، ثمّ التشيلي فرانسيسكو لوبيز كونتاردو سائق فريق "كان أم" في المركز الثالث بفارق ساعة و13 دقيقة و48 ثانية عن الأمريكي المتصدر.

وسجّلت الأمريكية سارة برايس سائقة فريق "ساوث ريسينغ" أسرع زمن خلال المرحلة الخاصة لليوم في فئة "سايد باي سايد" لتحقّق فوزها الأوّل هذا العام والأول لها في مشاركتها الأولى في رالي داكار، وأصبحت بذلك ثالث امرأة تفوز بمراحل داكار على غرار يوتا كلاينشميدت وكريستينا غوتيريز.

وتقدمت الأمريكية على السويسري جيروم دي ساديلير سائق "إم إم بي" بفارق ثانيتين فقط، فيما حل البرازيلي رودريجو فاريلا سائق فريق "بي بي أر" في المركز الثالث بفارق 4 دقائق، وجاء الفرنسي فلوران فايساد في المركز الرابع، تلاه البرتغالي جواو فيريرا في المركز الخامس والفرنسي كزافييه دي سولتريه في المركز السادس أمام السعودي ياسر بن سعيدان في المركز السابع.

وبهذه النتيجة واصل كزافييه دي سولتريه صدارته للترتيب العام متقدماً بفارق 20 دقيقة و26 ثانية أمام الأمريكية سارة برايس، والسويسري جيروم دي ساديلير في المركز الثالث بفارق 23 دقيقة و22 ثانية، والسعودي ياسر بن سعيدان في المركز الرابع بفارق 38 دقيقة و36 ثانية، ثم البرتغالي جواو فيريرا في المركز الخامس.

تمكّن الهولندي غيرت هوزنيك سائق فريق "يونغبلود" من بلوغ خطّ النهاية مع أسرع زمن، ليُحرز الهولندي الفوز الثاني له على التوالي في نسخة هذا العام. وجاء التشيكي مارتن ماسيك سائق فريق "إم إم تكنولوجي" ثانياً، متخلّفاً بدقيقة و8 ثواني، وأكمل الهولندي ميشيل بيكس سائق فريق "بيكس كومبيتشن" مراكز منصة التتويج لليوم بفارق 9 دقائق، وحلّ التشيكي أليس لوبرايس سائق فريق "إنستافوركس لوبرايس" في المركز الرابع مبتعداً بفارق 12 دقيقة و34 ثانية عن المتصدّر.

وعلى صعيد الترتيب العام، حافظ ماسيك على صدارة الترتيب بفارق ساعتين و6 دقائق و8 ثواني أمام مواطنه لوبرايس في المركز الثاني، فيما صعد الهولندي يانوس فان كاسترين سائق فريق "بوس ماكينري تيم دي روي" إلى المركز الثالث بفارق 4 ساعات و51 دقيقة و28 ثانية عن ماسيك في الصدارة.

مرحلة اليوم

رالي داكار السعودية 2024

يخوض المشاركون اليوم المرحلة الحادية عشر وقبل الأخيرة من منافسات رالي داكار السعودية 2024 وتمتد من العُلا إلى ينبع، ولمسافة 587 كيلومتر، منها 480 كيلومتر للمرحلة الخاصة الخاضعة للتوقيت، وتعد هذه المرحلة هي الأهم خلال النصف الثاني للرالي حيث يمكن أن تخلط كل أوراق منصة التتويج في كل فئة، وتكمن صعوبة المرحلة في مسافتها والتي سيكون الجزء الأكبر منها ضمن المرحلة الخاصة وتتضمن تضاريس قاحلة ووعرة، حيث سيكون التحدي أكبر للدراجين وأيضاً للسائقين حيث تتطلب المرحلة التركيز الشديد والانتباه خلال كل ثانية منها.

اقرأ أيضًا: رالي داكار السعودية 2024 إكستروم يفوز بالمرحلة الثامنة وساينز يوسّع فارق الصدارة

حلبات بيان صحفي سباقات رالي داكار
loaing icon