الفطيم لكزس تطرح سيّارة UX 300h الهجينة الفارهة من فئة الكروس أوفر المدمجة

يُسرّ «الفطيم لكزس» الإعلان عن توسيع أسطولها من المركبات الهجينة الفارهة مع إضافة طراز  UX 300h 2024 الرياضي الأنيق الذي يتميّز بتوفير استهلاك الوقود. يأتي طراز الكروس أوفر متعدّد المزايا مزوّدًا بشارة جديدة ومحرّك جديد تصل قوّته إلى 196 حصانًا. ويُساهم ناقل الحركة الهجين الجديد وبطارية الليثيوم-أيون خفيفة الوزن في زيادة قوّة طراز UX 300h 2024، ممّا يضمن أداءً أكثر تجاوبًا مع السائق. وتزخر سيّارة Lexus UX 300h بهوية ديناميكية، فهي مصمّمة لتؤمّن تجربة قيادة سريعة وآسرة وسلسة، كما عوّدتنا لكزس. كما يتضمّن طراز 2024 مواصفات تكنولوجيا وسلامة محدّثة، وبات لون Sonic Copper النحاسي متوفّرًا كأحد الألوان الخارجية الاختيارية.    

جاك برنت

بمناسبة طرح سيّارة لكزس UX 300h، قال جاك برنت، المدير العام الإداري لـ«الفطيم لكزس»: "كانت علامة لكزس أوّل من خاض مجال المركبات الفارهة والهجينة من الفئة الرياضية متعدّدة الاستخدامات (SUV) ولا تزال تُحافظ على ريادتها في هذا المجال بعد مرور عشرات السنوات. تأتي إضافة طراز لكزس UX 300h إلى مجموعة مركباتنا الهجينة الفارهة في الإمارات العربية المتحدة لتُتيح أمام عملائنا الكرام خيارات أكبر  من السيّارات المستدامة التي تُصدر انبعاثات منخفضة".

وتابع قائلًا: "هذه المركبة المدمجة والأنيقة والصديقة للبيئة هي الخيار المثالي للسائق الذي ينشد الفخامة والجودة المرادفتَين لاسم لكزس مع تجربة الاقتناء اليابانية المميّزة بسعر قريب من المتناول. فنحن متشوّقون جدًا لطرح هذه السيّارة أمام عملائنا الكرام في الإمارات".

نظام هجين من الجيل الخامس

 لكزس

طراز لكزس UX 300h 2024 هو أوّل مركبة من لكزس تعمل بالجيل الخامس من نظام لكزس الهجين، الذي يجمع محرّك الوقود رباعي الأسطوانة بسعة 2 ليتر مع مولّدين من خلال ناقل حركة متغير باستمرار من النوع الكوكبي.

ويضمن المحرك، الذي يعمل بالتآزر مع المحرك الكهربائي، أداءً سريع الاستجابة، فيما يؤمّن كفاءة مثالية في استهلاك الطاقة من خلال استخدام كلا المحرّكين الكهربائيين لشحن بطارية ليثيوم أيون مدمجة وخفيفة الوزن. تقع البطارية ذات 60 خلية أسفل المقعد الخلفي، ممّا يضمن راحة الركّاب ويؤمّن سعة التخزين. وبفضل هذا النظام الهجين المتطوّر، يبلغ معدّل استهلاك الوقود بحسب الشركة المصنّعة 24 كلم/ليتر.

سيشمل طراز لكزس UX 300h لعام 2024 تقنيّة التحويل عن طريق الأسلاك (shift-by-wire)، لتحويل عمليّات تغيير السرعة إلى إشارات كهربائية. وفي غياب الوصلات الميكانيكية، تضمن هذه التقنيّة تغيير السرعات بصورة أسرع وأكثر سلاسة. وبحسب الشركة المصنّعة، فإنّ سيّارة لكزس UX 300h 2024 تتسارع من صفر إلى 100 في غضون 8 ثوانٍ.

التصميم الخارجي والمواصفات الهوائية الديناميكية

يشمل طراز لكزس UX 300h 2024 شبك لكزس المغزلي الأيقوني، الذي يتميّز بنمط شبكي متكتّل مع عناصر فردية يتبدّل شكلها تدريجيًا وكأنّها تشعّ من شعار لكزس في الوسط. أمّا تصميم المصابيح الأمامية، فيُكمّل واجهة طراز UX 300h ، بحيث تأتي المصابيح النهارية بتقنية LED على شكل سهم فوق المصابيح الأمامية لتُكمّل إنارة لكزس الشهيرة على شكل L.

ينساب الشكل الأساسي للسيّارة من خطوط الشبك المغزلي ليغمر المقصورة. وتعكس الأسطح البارزة والمنحوتة، بالإضافة إلى المصدّات الأمامية والخلفية الموسّعة بشكل بارز، متانة السيّارة، فيما تمدّها الجوانب الهوائية الديناميكية، والعجلات الكبيرة المدفوعة نحو الزاوية، والواجهة الأمامية المبهرة، بطابع رياضي رشيق.

وتوفر قوالب أقواس العجلات حماية إضافية من الحصى المتطايرة التي تضرب هيكل السيارة، حيث تبرز أهمية هذه الميزة على التضاريس الوعرة. كما تُوجّه تدفّق الهواء فوق حوافها للحدّ من الاضطراب والارتفاع عن الأرض، ممّا يُساهم في ثبات السيّارة على الطريق. تؤدّي المصابيح الخلفية متعدّدة الوظائف دورًا مماثلًا. فالمصابيح المنبسطة الهوائية التي تُساعد على الثبات تبدأ من أعلى المصدّات الخلفية وتمتدّ على طول الجهة الخلفية للسيّارة، لتوحي ببصمة مميزّة ليلًا تتكوّن من سلسلة تضمّ 120 مصباحًا بتقنيّة LED، تتدرّج بصورة مستدقّة نحو الوسط. وبفضل توجيه تدفّق الهواء حول الجهة الخلفية لسيّارة، يحدّ هذا التصميم أيضًا من الاضطراب والارتفاع عن الأرض، الأمر الذي يُعزّز ثبات السيّارة على الأرض على المنعطفات وأثناء القيادة في حال وجود رياح معاكسة. ويجتمع مصدّ مُجنّح عند الحافة الخلفية من سطح السيّارة مع الهيكل السفلي المسطّح ليُساهما في ضمان هدوء السيّارة وتوفير الوقود وتعزيز المواصفات الهوائية الديناميكية.

سيتوفّر اللون النحاسي Sonic Copper لأوّل مرّة هذه السنة ضمن الألوان الخارجية الاختيارية، بالإضافة إلى 11 لونًا خارجيًا، بما في ذلك الألوان الحصرية بإصدار F Sport.

تأتي طرازات UX 300h مجهّزة بإطارات قطرها 17 و18 بوصة. يشمل إصدار "بريميوم" Premium عجلات خماسية الأضلاع مصمّمة من السبائك باللون الرمادي الداكن، فيما يتميّز إصدار  F SPORT بعجلات ذات أضلاع خماسية منفصلة مصمّمة من السبائك.

هيكل متين

جهّزت لكزس طراز UX 300h بمزيج مُبهر من المزايا التي تضمن قدرة تحكّم فائقة وتجربة قيادة سلسة وهادئة ومُريحة. ولهذا الغرض كان لا بدّ من اعتماد منصة هيكلية متينة. يُساهم استخدام الفولاذ عالي المرونة والمواد اللاصقة القوية وتلحيم المسامير بالليزر في الحصول على هيكل صلب وجامد إلى حد كبير، يُشكّل ركيزة أساسية لتعزيز قدرة التحكّم بالسيّارة وضمان راحة الركّاب.

وبفضل استخدام الألمنيوم للأبواب الجانبية والمصدّات والسقف، والمواد المركّبة للصندوق الخلفية، تتميّز مركبة UX 300h بمركز جاذبية منخفض، يبلغ 23,4 بوصة. والنتيجة أداء موثوق وسهولة تحكّم فائقة، نجدهما عادةً في مركبات الهاتشباك الرياضية ذات مركز جاذبية أقرب إلى الأرض.

تمّ تركيب نظام تعليق "ماكفيرسون" الأمامي ونظام التعليق الخلفي متعدّد الوصلات على هياكل فرعية، لتأمين سهولة التحكّم والراحة في آن. كما تُساهم التفاصيل المدروسة بدقّة، مثل جودة زيت التخميد وسدّادات الزيت والتحكّم بالاحتكاك في أجهزة امتصاص الصدمات، في تحسين تجربة القيادة.

أمّا نظام التحكّم بثبات المركبة (VSC)، فيُساعد السيّارة على تتبُّع المسار الذي يودّ السائق اتّباعه عند المنعطفات، من خلال فرض بعض التحكّم بالمكابح داخل العجلات، وبالتالي لجم الميل إلى قصور التوجيه. وهكذا تجتاز سيّارة UX 300h المنعطفات بدقّة أكبر مع الحفاظ على ثباتها على الطريق.

إصدار F SPORT الرياضي

يتوفّر طراز لكزس UX 300h 2024 أيضًا بإصدار F SPORT Design الذي يشمل  مزايا F SPORT من عجلات وشبك أمامي وحواجز السقف الداكنة وفتحة السقف الكهربائية والمسّاحات الأمامية المزوّدة بمستشعر للمطر ومصابيح الضباب ومصابيح الانعطاف ونظام التحكّم الأوتوماتيكي في مدى الإضاءة وقوالب أقواس العجلات الملوّنة.

انطلاقًا من تصميم F SPORT، أضيف إلى طراز UX 300h مسندًا للقدمَين ولوحة لعتبة الأبواب من الألمنيوم، بالإضافة إلى مقاعد رياضية حصرية بإصدار F SPORT، ونظام توجيه كهربائي، ومقود مزوّد بنظام تدفئة، ومقبض لنقل الحركة، وعدّادات، ودوّاسات رياضية من الألمنيوم.

مقصورة تتمحور حول السائق

يشمل طراز لكزس UX 300h 2024 مقصورة أرقى تتميّز بترتيب جديد للأزرار على ألواح الأبواب بالإضافة إلى تفاصيل تنميقية مطليّة بالكروم. كما أضيفت تفاصيل جديدة من المعدن المصقول على ألواح الأبواب ولوحة التحكّم الوسطية في إصدارات  F SPORT Handling.

يشمل إصدار F SPORT لعام 2024 شاشة كبيرة قياسها 12,3 بوصة ضمن المواصفات القياسية، فيما يأتي إصدار  Premier للعام نفسه مع شاشة قياسها 8 بوصات ضمن المواصفات القياسية.

صَمّمت لكزس مقصورة UX 300h لتُحاكي التصميم الداخلي لسيّارات السيدان الفاخرة، فيما المقاعد العالية والمزايا المتعدّدة متوافقة مع معايير الكروس أوفر. يشمل طراز UX 300h مقاعد أمامية كهربائية قابلة للتعديل بثماني وضعيّات، مع مسند لظهر السائق قابل للتعديل، بالإضافة إلى فتحة سقف كهربائية، ومسّاحات أمامية مع مستشعرات للمطر، ومرآة للرؤية الخلفية ذات تعتيم تلقائي. يسهل الصعود إلى سيّارة UX 300h والترجّل منها بفضل الوضعية المثالية لورك الركّاب والشكل المميّز لوسادة المقعد. تتجلّى هذه المقاربة التي تتمحور حول راحة الركاب في التصميم المنخفض والمخفي للوحة العدّادات، والأعمدة الرفيعة على شكل الحرف A التي تستند الزجاج الأمامي والمصمّمة لتحسين الرؤية.

يستمدّ ملمس لوحة العدّادات في إصدارات Premier وF Sport Design الوحي من ملمس ورق ياباني، معروف بالـwashi، وهو ورق شائع في المنازل اليابانية التقليدية يوحي بأجواء هادئة ودافئة. تتوفّر المقاعد المصمّمة من جلد "نو لوكس" NuLuxe بأربعة ألوان اختيارية، تشمل الأسود والبني المائل إلى الأصفر والرمادي الفتح والأزرق، فيما تتوفّر مقاعد إصدار F SPORT بلونَين حصريَّين هما الأسود والأحمر.

واجهة لكزس التفاعلية مع شاشة لمسيّة

يأتي طراز UX 300h مع شاشة لمسية قياسية ذات دقّة عالية، مقاسها 8 بوصات في إصدار Premier و12,3 بوصة في إصدار F SPORT، تشمل أدوات تحكّم سهلة الاستخدام وتعرض البيانات بوضوح أمام السائق والراكب في المقعد الأمامي. ويُمكن للمستخدم تعديل ترتيب البيانات على كلا الشاشتين. تستعين الشاشات الزجاجية بطلاء مضاد للانعكاس وبمادة لاصقة قوية لعرض المعلومات بوضوح وبألوان زاهية. أمّا قوائم التشغيل، فهي مشابهة لتلك الموجودة على الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية.

تزخر السيّارة بمزايا أخرى متطوّرة تشمل:

• منافذ  USB – جاهزة لشحن الأجهزة، تم تجهيز مقصورة سيّارة UX 300h بأربعة منافذ USB-C ومنفذ USB-A للوسائط المتعددة.

• التوافق مع نظامَي Apple CarPlay و Android Auto- يتوافق طراز لكزس UX 300h مع نظامَي Apple CarPlay  و Android Auto، ممّا يُتيح للمستخدم الولوج إلى تطبيقاته المفضّلة وقوائم التحكّم عبر نظام الجهاز الإلكتروني المفضّل لديهم.

• تطبيق لكزس Connect – عند الاشتراك بتطبيق Remote Connect أو خلال فترة الاشتراك التجريبي، يُمكن استخدام تطبيق لكزس لإقفال الأبواب أو فتحها عن بُعد، وتشغيل السيّارة، وضبط التكييف الهوائي، والتحقّق من سلامة المركبة، وغيرها من الأغراض.

• نظام السلامة المتطوّر من لكزس+ 3.0 – يأتي نظام السلامة المتطوّر من لكزس+ 3.0 ضمن المواصفات القياسية لطراز UX 300h ويحمل معه مجموعة من مواصفات الراحة والسلامة الأساسية.

اقرأ أيضًا: لكزس أل سي 500 الأنيقة تتحول إلى وحش غاضب بتوقيع ليبيرتي ووك

لكزس بيان صحفي Lexus مجموعة الفطيم للسيارات
loaing icon