رالي داكار السعودية 2024: العطية يسجّل فوزه الأول ويقفز للمركز الثاني خلف الراجحي

حقق حامل اللقب القطري ناصر العطية فوزه الأول في النسخة الخامسة من رالي داكار السعودية 2024، خلال المرحلة الخامسة التي انطلقت صباح اليوم من الهفوف إلى شبيطة لمسافة 645 كم، منها 118 كم للمرحلة الخاصة الخاضعة للتوقيت، ويُعد هذا الفوز هو الأوّل للقطري خلف مقود سيارة "برودرايف هانتر"، محققاً بذلك الفوز مع 7 صانعين مختلفين في مراحل رالي داكار.

الزمن الأسرع في المرحلة

رالي داكار 2024

سجّل العطية الزمن الأسرع في المرحلة متفوقاً بفارق دقيقة واحدة و51 ثانية عن أقرب منافسيه، وأمام رباعي فريق "أوفردرايف"، حيث أنهى الفرنسي غيرلان شيشيريت المرحلة في المركز الثاني والأرجنتيني خوان كروز ياكوبيني في المركز الثالث، وحلّ متصدر الترتيب العام السعودي يزيد الراجحي في المركز الرابع والبلجيكي غيوم دي ميفيوس في المركز الخامس.

مجريات السباق

رالي داكار 2024

واصل الراجحي تصدّر الترتيب العام للفئة فيما صعد العطية إلى المركز الثاني بفارق 9 دقائق و3 ثواني، وتراجع سائق أودي الإسباني كارلوس ساينز إلى المركز الثالث بفارق 11 دقيقة و31 ثانية عن السعودي في الصدارة، وعاد السويدي ماتياس إكستروم إلى المركز الرابع، وجاء الفرنسي ماتيو سيرادوري في المركز الخامس، أمام مواطنه ستيفان بيترهانسيل في المركز السادس، ثم الليتواني فيدوتاس زالا في المركز السابع والبلجيكي غيوم دي ميفيوس في المركز الثامن وصعد الفرنسي سيباستيان لوب إلى المركز التاسع، وأكمل البرازيلي لوكاس مورايس ترتيب المراكز العشرة الأولى في الترتيب العام.

وسجّل التشيلي بابلو كوينتانيا دراج فريق "مونستر إنرجي هوندا" الزمن الأسرع في فئة الدراجات النارية، ليحصد الفوز السابع له بإحدى مراحل رالي داكار، وتقدّم كوينتانيا بفارق 37 ثانية عن زميله في الفريق الفرنسي أدريان فان بيفيرين، في حين حلّ الأسترالي توبي برايس دراج فريق "ريد بُل كيه تي إم" ثالثاً بفارق دقيقة واحدة و39 ثانية عن المتصدّر، فيما جاء مواطنه دانيال ساندرز دراج فريق "ريد بُل غاز غاز" في المركز الرابع، والأمريكي مايسون كلاين دراج "كوف" في المركز السادس، فيما أكمل متصدر الترتيب العام البتسواني روس برانش دراج فريق "هيرو" المرحلة في المركز السابع أمام الأمريكي ريكي برابك دراج "مونستر إنرجي هوندا".

وعلى الرغم من خسارته أكثر من 3 دقائق و40 ثانية في مرحلة اليوم، استعاد البتسواني روس برانش صدارة الترتيب العام متقدّماً على التشيلي ناتشو كورنيخو دراج فريق "مونستر إنرجي هوندا" بدقيقة واحدة و14 ثانية، حيث خسر الدراج التشيلي أكثر من 4 دقائق و30 ثانية إثر افتتاحه للطريق بالرغم من لحاق زميله في الفريق الأمريكي ريكي برابك به على المسار والذي حافظ على مركزه الثالث في الترتيب العام.

وصعد الفرنسي أدريان فان بيفيرين إلى المركز الرابع في الترتيب العام، وجاء الأرجنتيني كيفين بينافيديس في المركز الخامس أمام الفائز بمرحلة اليوم بابلو كوينتانيا في المركز السادس، وحلّ الأرجنتيني لوسيانو بينافيديس في المركز السابع والأسترالي توبي برايس في المركز الثامن ومواطنه دانيال ساندرز في المركز التاسع وأكمل الفرنسي رومان دومونتييه ترتيب المراكز العشرة الأولى للترتيب العام.

وعاد البرازيلي البرازيلي مارسيلو ميديروس دراج فريق "تاجواتور" لسكة الانتصارات مسجلاً فوزه الثالث هذا العام، عبر تسجيله لأسرع زمن في المرحلة الخامسة لفئة الكوادز، فبعد معاناته في آخر مرحلتين، عاد ميديروس من جديد متقدّماً على الفرنسي أليكسندر جيرو دراج "ياماها" بدقيقة واحدة و21 ثانية وعلى الفائز بمرحلة الأمس، الأرجنتيني مانويل أندوخار دراج فريق "دراجون"، بدقيقتين و26 ثانية. ولا زالت الأمور على حالها ضمن الترتيب العام، حيث يواصل أندوخار صدارته بـ 20 دقيقة أمام جيرو وبـ 21 دقيقة أمام ميديروس، حيث ينتظر الجمهور  منافسة شيّقة بين هذا الثلاثي.

وتذوق التشيلي فرانسيسكو لوبيز كونتاردو "تشاليكو"، سائق فريق "كان أم"، طعم الانتصارات من جديد مسجلاً فوزه الأول في نسخة هذا العام من رالي داكار في فئة تشالنجر، وتقدم التشيلي على زميله في الفريق الأمريكي أستون جونز بفارق دقيقتين و4 ثواني فيما جاء متصدر الترتيب العام البولندي إريك غوكزال سائق فريق "إنرجي لانديا" في المركز الثالث بفارق دقيقتين و6 ثواني.

وبحلوله على منصة التتويج، حافظ غوكزال على صدارة الترتيب العام أمام والده ماريك غوكزال بفارق 34 دقيقة و50 ثانية، فيما حافظ الأمريكي ميتش غوتري سائق فريق "تاوروس" على مركزه الثالث وصعد تشاليكو إلى المركز الرابع أمام أستون جونز في المركز الخامس والإسبانية كريستينا غوتيريز في المركز السادس.

وتمكّن الفرنسي كزافيه دي سولتريه سائق فريق "إس إل أر" من تحقيق فوزه الثاني هذا العام متقدماً بفارق دقيقة و14 ثانية أمام السعودي ياسر بن سعيدان سائق فريق "إم إم بي" فيما حلّ زميله في الفريق السويسري جيروم دي ساديلير في المركز الثالث، وجاء البرازيلي رودريجو فاريلا سائق فريق "بي أر بي"  في المركز الرابع.

وقفز السويسري دي ساديلير إلى صدارة الترتيب العام بعدما تعرض الإسباني جيرارد فاريس إلى عطل ميكانيكي خلال المرحلة الخاصة ليضيع الكثير من الوقت وتبعده عن مراكز الصدارة، وصعد البرازيلي رودريجو فاريلا إلى المركز الثاني وموطنه كريستيانو باتيستا سائق "ساوث ريسينغ" إلى المركز الثالث، كما صعد السعودي ياسر بن سعيدان إلى المركز الرابع في الترتيب العام بفارق 10 دقائق و19 ثانية فقط عن المتصدر، وحافظت الأمريكية سارة برايس على مركزها الخامس، وقلص الفائز بمرحلة اليوم كزافيه دي سولتريه الفارق مع السويسري إلى 22 دقيقة ليحتل المركز السادس إجمالاً.

وسجّل التشيكي مارتن ماسيك سائق فريق "إم إم تكنولوجي" الزمن الأسرع في المرحلة الخاصة اليوم لفئة الشاحنات، محققاً فوزه الثاني في هذه النسخة بعد فوزه بالمرحلة الثالثة. واستفاد التشيكي من المتاعب التي حلّت بأليس لوبرايس ويانوس فان كاسترين ليتقدم إلى المركز الثاني في الترتيب العام بفارق 22 دقيقة.

وحقق ماسيك فوزه اليوم متقدماً بفارق دقيقة و22 ثانية أمام الهولندي ميتشل فان دن برينك سائق فريق "يورول رالي سبورت"، فيما أكمل مواطنه يانوس فان كاسترين سائق فريق "بوس ماكينري تيم دي روي" مراكز منصة التتويج بفارق 7 دقائق و55 ثانية.

وواصل فان كاسترين صدارته للترتيب العام للفئة فيما صعد الفائز بمرحلة اليوم التشيكي ماسيك إلى المركز الثاني بفارق 22 دقيقة عن المتصدر وتراجع مواطنه أليس لوبرايس إلى المركز الثالث بفارق 26 دقيقة و5 ثواني، وحلّ الهولندي باسكال دي بار في المركز الرابع، وصعد الهولندي فان دن برينك إلى المركز الخامس.

مرحلة اليوم

يخوض المشاركون اليوم تحدٍ جديد وغير مسبوق في تاريخ رالي داكار، وستكون الصحراء الشاسعة في منطقة الربع الخالي مسرحاً لهذه المرحلة الجديدة كلياً، حيث ستمتد المرحلة إلى 48 ساعة وعلى مسافة 818 كم، منها 584 كم كمرحلة خاصة خاضعة للتوقيت، وبنفس صيغة مرحلة الماراثون، حيث لن يكون هناك دعماً ميكانيكياً للمتسابقين على مدار اليومين. فعندما تحل الساعة 4 مساءً، سيُطلب من جميع المركبات التوقف عند منطقة الراحة المؤقتة التالية التي يصادفونها، حيث سيحصلون على معدات التخييم الأساسية والمؤن الكافية لهم لقضاء ليلتهم في الصحراء، وذلك بدون أي تواصل مع الفرق في البيفواك، وبالتالي بدون أي معلومات عن أداء منافسيهم.

اقرأ أيضًا: لوب يتذوق طعم الانتصارات والراجحي يوسع فارق الصدارة

حلبات بيان صحفي سباقات رالي داكار
loaing icon