اكبر اس يو في هجين من تويوتا تحت الاختبار

الصانع الياباني تويوتا هو الأشهر فيما يتعلق بالسيارات الهجينة فتويوتا بريوس تعتبر العامل الأول الذي حرك قطاع السيارات الهجينة في العالم بالرغم من انها لم تكن اول سيارة هجينة انتجت في عالم السيارات.

اليوم نختبر مع بعض أكبر أس يو في هجين من تويوتا "تويوتا هايلاندر", فهل سيكون له نفس تأثير الذي صاحب البريوس في عالم السيارات ويستحق لقب بريوس الأس يو في كما يسميه الاعلام؟

باعتقادنا بأن السيارة مميزة بالفعل ولكن ظروف انتاج هايلاندر تختلف عن ظروف ظهور البريوس ولكن التجربة خير دليل.

اقرأ أيضًا: ممكن ان تكون أجمل تويوتا هجينة حتى الان C-HR بالفعل مميزة

 

تويوتا هايلاندر باختصار

أولا هذه السيارة هي اس يو في هجين من سبع مقاعد يعني الهدف منه تأمين سيارة عائلية صديقة للبيئة ذات مصروف اقتصادي وفي نفس الوقت تتمتع براحة سيارات تويوتا المعتادة والأهم مدى عملانية السيارة.

تويوتا هايلاندر

تصميم مختلف

عادة ما تكون السيارات العائلية وخاصة الهجينة ذات تصميم عادي وحتى مضجر في بعض الأوقات أو تراها سيارة من الفضاء الخارجي ولكن تويوتا هايلاندر من الخارج أعطت تصميم بسيط ولكن في نفس الوقت ذات لمسات تصميمية رياضية مميزة كالجانح الخلفي وحتى غطاء المحرك الذي يتميز بضلعين وتموجات تعطي السيارة مظهر رياضي في المقدمة وطبعا لا يجب ان ننسى اللون الأزرق على شعار تويوتا ليقول لنا بأن هذه السيارة تنتمي الى العائلة الكهربائية.

من الجانب نرى تنفيخات بالرفاريف تعطي تويوتا هايلاندر هيئة السيارة الرياضية بامتياز وحتى تصميم المصابيح الامامية وأيضا مصابيح الضباب تساهم كلها في المظهر البسيط المتميز لهذه السيارة.

تويوتا هايلاندر

تكنولوجيا وترفيه وعملانية في وقت واحد

سيارة عائلية يعني سيارة عملانية وأيضا ترفيهية ولنبدأ مع بعض رحلة من الامام الى الخلف في التويوتا هايلاندر ونختبر العملانية والترفيه ولكن قبل ذلك لما لا تكون السيارة العائلية الاقتصادية أيضا مطعمة ببعض الرفاهية والفخامة.

فجولة سريعة على المقصورة الداخلية نرى بأن الصانع الياباني استعمل ثلاث ألوان مختلفة من الجلد المطعم بالتطريزات وأيضا البيانو بلاك في المقود وحتى تصميم الشاشة مع ازرار التحكم يعطي طابعا خاصا للمقصورة الداخلية.

اما من ناحية العملانية فنرى بأن الكونسول الوسطي مجهزة بثلاث منافذ شحن يو اس بي و منفذ 12 فولت ولكن المميز بالفعل هو وجود ثلاث أماكن للموبايل ومنفذ لمرور كابل الشحن بطريقة مرتبة، انا كشخص مهووس بالتفاصيل والترتيب اكثر ما اكره هو كابلات الكهربائية الممدودة يمينا ويسارا فتويوتا هايلاندر حلت هذه المشكلة.

وطبعا لا يجب ان ننسى بأن التكييف هو بثلاث مناطق أي يمكنك ان تضبط حرارة منطقتك كسائق مختلفة عن حرار الراكب جنبك ومختلفة عن حرارة المقاعد الخلفية لتوفير بعض المشاكل العائلية خلال رحلتك وطبعا مقاعد مبردة ومدفئة امامية.

تويوتا هايلاندر

اما المساحة التخزينية ففي الأبواب أكثر من كافية ولكن الكونسول الوسطي يحمل في طياته مخزن واسع لتخزين الأغراض وعلبة تعلوه للأغراض سريعة الوصول وأيضا حاملة اكواب ومساحة تخزينية بسيطة بنفحة الخشب لتعطي السيارة طبعا فخما.

من الخلف، مقاعد الصف الثاني قد تكون الأكثر حظا فالمقاعد مريحة للغاية مع مساحة واسعة للقدمين وللرأس حتى في المقعد الوسطي.  اما فتحة البانوراما الى الخلف تضفي رونقا على داخل السيارة وهناك أيضا منفذي يو اس بي لشحن الهواتف وأيضا وحدة تحكم للتكييف.

 ولكن ليس ذلك هو سبب الحظ الوافر بل الشاشة في مسند الرأس لكل جهة التي يمكن من خلالها وصل الموبايل أو حتى بلاي ستايشن نظرا لوجود مدخل أش دي أم أي للشاشة فلتبدأ الألعاب.

تويوتا هايلاندر

الشاشة حتى مجهزة بتطبيقات عديدة كنتفليكس ويوتيوب فما عليك الا ان تشغل الواي فايف في السيارة وتستمتع، اعتقد بأن كل المشاكل والمشاجرات العائلية قد حلت في هذه السيارة.

مساحة تخزينية ذات حلول ذكية

باختصار المساحة التخزينية في الخلف مقبولة ولكن ما ان تخفض مقاعد الصف الثالث حتى تتحول الى مساحة تخزينية هائلة والأهم وجود بعض الحلول الذكية التي تساهم بعملانية السيارة كعلبة تخزين في الجانب الأيمن وعلبة عدة تحت الغطاء منظمة بأماكن مخصصة لكل أداة وأيضا مكان مخصص مخفي لغطاء الصندوق فكثيرا ما نعني من معضلة اين نضع الغطاء عند فكه فهذه أيضا مشكلة محلولة في تويوتا هايالندر والجدير بالذكر بأن باب الصندوق الخلفي يفتح كهربائيا لمزيد من الراحة.

تويوتا هايلاندر

محرك كهربائي هجين

نعم محرك كهربائي هجين أي ان المحرك الأساسي هو كهربائي مدعوم من محرك بترولي من اربع اسطوانات سعة 2.5 ليتر بقوة 183 حصان مربوط بعلبة غيار CVT والحقيقة هو وجود مولدين للكهرباء واحد امامي واخر خلفي يولدان قوة 191 حصان مع توفير بالوقود يصل الى 20 كلم / ليتر.

هذا بالأرقام اما في الاستعمال فالسيارة يمكن تحويلها الى كهربائية بالكامل خاصة في شوارع المدينة حيث ليست بحاجة الى قوة كثيرة وما ان تخرج على الطريق السريع حتى يتدخل المحرك البترولي لمزيد من القوة.

لا تقلق من نفاذ الشحن اذ ان السيارة ليست بحاجة للشحن كالسيارات الكهربائية التقليدية اذ ان المحرك البترولي هو الذي يشحن البطارية كما ان إعادة الشحن من الإطارات أيضا تعمل في عدة حالات لتعيد الطاقة الى البطارية.

الجدير بالذكر وجود ثلاث أنماط للقيادة بالإضافة الى النمط الكهربائي بالكامل ونظام دفع كلي ذكي يعتمد على المحركات الكهربائية اما فيما يتعلق بأنماط القيادة فهناك الرياضي حيث يعمل المحرك البترولي والمولدين الكهربائيين لتوليد الطاقة الرياضية ونظام العادي حيث تتحكم السيارة بكيفية توزيع الطاقة والأخير الاقتصادي حيث يعتمد على توفير الطاقة الكهربائية بالكامل في حال القيادة على الطرقات السريعة ليعود ويستعملها في القيادة داخل المدينة.

تويوتا تجارب القيادة Toyota اس يو في سيارات هجينة
loaing icon