اعراض تلف حساس الكرنك

يراقب حساس الكرنك موضع وسرعة دوران العمود المرفقي ويرسل المعلومات إلى وحدة التحكم في المحرك حتى يتمكن من إجراء التعديلات المناسبة استنادًا إلى ظروف التشغيل.

ويعتبر حساس الكرنك مهمًا للغاية بالنسبة لأداء محرك السيارة والأداء المناسبين نظرًا للإشارة الحيوية التي يوفرها لحسابات المحرك. يمكن أن تؤدي المشكلات التي تحدث في مستشعرات العمود المرفقي إلى حدوث مشكلات تؤثر على قابلية القيادة. لهذا السبب إذا كنت تشك في ظهور مشكلة في حساس الكرنك لديك، قم بالكشف على السيارة من قبل فني محترف على الفور، لأنه سيكون قادر على تشخيص المشكلة واستبدال جهاز استشعار عمود المرفق عند الضرورة.

كما وتختلف انواع حساس الكرنك المستخدمة في السيارات بين الملف المغناطيسي، والمقاوم المغناطيسي، وتأثير هول و الحساس البصري. حيث تلتقط حساسات الملف والمقاوم المغناطيسي وحساس تأثير هول الإشارة عبر حلقة معدنية مسننة بينما يستخدم حساس الكرنك البصري ضوء LED لارسال البيانات إلى كمبيوتر السيارة. فما هي اعراض خراب هذا الحساس؟

ما هي اعراض تلف حساس الكرنك

في حال تلف حساس الكرنك تظهر علامات أو اعراض عدّة للسيارة أبرزها:

  • صعوبة في تشغيل المحرك: إن أكثر الأعراض شيوعًا المرتبطة بحساس الكرنك هو صعوبة بدء تشغيل السيارة. يقوم جهاز استشعار هذا بمراقبة موضع وسرعة عمود المرفق وغيرها من العلامات التي تلعب دورًا مهمًا عند بدء تشغيل المحرك. إذا كان المستشعر لديه مشكلة، فقد يكون للمركبة مشاكل في بدء تشغيلها.

  • تقطيع في المحرك: ومن الأعراض الأخرى هو التوقف المتقطع. إذا كان حساس الكرنك معيوب، فقد يؤدي ذلك إلى قطع إشارة عمود المرفق أثناء تشغيل المحرك، مما قد يتسبب في توقف المحرك أو في ظهور تقطيع.

  • ظهور لمبة المحرك: إذا اكتشف الكمبيوتر مشكلة في إشارة حساس الكرنك، فسيعمل على تنشيط ضوء فحص المحرك لتنبيه برنامج التشغيل الخاص
    بالمشكلة. يمكن أيضًا تعيين ضوء فحص المحرك من خلال مجموعة متنوعة من المشكلات الأخرى.

  • تسارع غير متكافئ: مع وجود مشكلة في حساس الكرنك، فإن وحدة التحكم في المحرك لا تستطيع إجراء التعديلات اللازمة لإثارة التوقيت وحقن الوقود مع زيادة سرعة المحرك. يمكن أن ينتج التسارع البطيء أو غير المتساوي عن عدم الدقة في العمل.

  • ظهور رجة: إذا شعرت بهزة في المحرك، فقد يكون ذلك علامة على عطل في حساس الكرنك. لا يستطيع مستشعر وضع العمود المرفقي المعطل توفير المعلومات الصحيحة حول تحديد موضع المكبس في المحرك، مما يتسبب في حدوث خلل في الاسطوانة.

طريقة فحص حساس الكرنك

توجد أكثر من خطوة يجب اتباعها لفحص حساس الكرنك:

  • الخطوة الاولى: فحص حساس الكرنك بصرياً للبحث عن أي تآكل في الأسلاك المتصلة والتأكد من تركيب الفيش جيداً.

  • الخطوة الثانية: فحص حساسات الكرنك عبر جهاز الملتيميتر من نوع الملف المغناطيسي والمقاوم المغناطيسي للتأكد من نسبة المقاومة وإذا كانت المقاومة أقل أو أعلى من المحدد فيجب تغيير الحساس.

  • الخطوة الثالثة: اختبار الجهد والذي يكون عادةً 5 فولت إذا كانت الفولتية أقل أو أعلى من المحدد فيجب تغيير الحساس.

  • الخطوة الرابعة: فحص الحساس باستخدام جهاز OBD2 متطور يظهر البيانات والذبذبات الحية إذا انخفضت إشارة الحساس فجأة إلى الصفر ثم عادت للارتفاع فهذا يعني أن هناك خلل ما داخل الحساس أو في الأسلاك الموصلة إذا كان حساس العمود المرفقي يعمل بشكل صحيح فيجب أن تنخفض الإشارة وترتفع تدريجياً بشكل متناغم .

 

اقرأ أيضاً: أربع قطع غيار مهمّة جدا لسيارتك.. ثلاث منها تحافظ على محرّك سيارتك

 

نصائح معلومات ميكانيك السيارات
loaing icon